"فيسبوك" تكشف تفاصيل جديدة عن فضيحة اختراق حسابات ملايين المستخدمين

شركة "فيسبوك" تكشف في بيان لها اليوم الجمعة، إنّ قراصنة تمكنوا من الوصول إلى ما يقرب من 30 مليون رقم هاتف وعنوان بريد إلكتروني لمستخدمي الموقع، في أكبر اختراق أمنيّ تتعرض له الشركة منذ تأسيسها.

كشفت شركة "فيسبوك"، الجمعة، إن "قراصنة تمكنوا من الوصول إلى ما يقرب من 30 مليون رقم هاتف وعنوان بريد إلكتروني لمستخدمي الموقع"، في أكبر اختراق أمنيّ تتعرض له الشركة منذ تأسيسها. 

وتأتي الفضيحة الجديدة بعد فترة قصيرة من إعلان "فيسبوك" أن المهاجمين قد تمكنوا من الوصول إلى حسابات 50 مليون مستخدم.

وقد تمكن المهاجمون من الوصول إلى مزيد من التفاصيل التي تتعلق بحسابات 14 مليون مستخدم، تخصّ المنطقة التي يعيشون فيها، وحالة العلاقات الخاصة بهم وديانتهم.

وقالت شركة"فيسبوك" في بيان لها الجمعة: "نحن نعلم الآن أن عدداً أقل من الناس تأثروا ممّا كنا نعتقد أصلاً"، موضحةً أنّ "عملية الاختراق  لم تشمل تطبيقات ماسنجر أو واتسآب أو البيانات البنكية أو الحسابات التجارية الخاصة بالمستخدمين". 

وأكدت الشركة أنّها "سترسل رسائل مخصصة إلى 30 مليون شخص تأثروا بالإختراق، لشرح المعلومات التي قد يكون المهاجمون قد وصلوا إليها، بالإضافة إلى الخطوات التي يمكنهم اتخاذها للمساعدة في حماية أنفسهم، بما في ذلك الرسائل الإلكترونية المريبة أو الرسائل النصية أو المكالمات". 

ودفع الهجوم "فيسبوك" إلى اتخاذ خطوة غير مسبوقة بشأن تسجيل حسابات 50 مليون مستخدم، فضلاً عن خروج 40 مليون مستخدم آخر كإجراء احتياطي كي يعودوا للتسجيل مجدداً.

وكشفت الشركة أن "مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) يحقق في الأمر، وسنستمر في التعاون خلال التحقيق"، مشيرة إلى قول جاي روزين، نائب رئيس إدارة المنتجات، إن "مكتب التحقيقات طلب عدم مشاركة أيّ تفاصيل إضافية يمكن أن تؤثر على سير التحقيقات، فضلاً عن عدم مناقشة ما يتعلق بمن قد يكون وراء الهجوم".

ويذكر أنّ "فيسبوك" كانت قد أعلنت، الجمعة 28 أيلول / سبتمبر 2018، عن اختراق نحو 50 مليون حساب تابع لها.