هل سيقضي تحديث "انستغرام" الجديد على ظاهرة "المؤثرين"؟

موقع "انستغرام" يبدأ بإخفاء عدد الإعجابات والمشاهدات عن المنشورات لتحويل تركيز المستخدمين إلى المضمون أكثر من عدد الاعجابات ومن قام بها. هل يقضي ذلك على ظاهرة "المؤثرين" وعقدة تجميع Likes أكثر من الآخرين؟.

  • كثيرون سخروا من "المؤثرين" الذين بنوا شهرتهم على انستغرام، باعتبار أنهم أكثر المتضررين من التحديث

"نريد لأصدقائك أن يركزوا على الصور والفيديوهات التي نشرتها، وليس على عدد الاعجابات التي حصلت عليها"، بهذه العبارة أعلن موقع "انستغرام" عن تعديل جديد فيه يقوم على إخفاء عدد الإعجابات بالصور وعدد مشاهدات الفيديو.

الخطوة المثيرة للجدل التي بدأها موقع Instagram الذي تملكه شركة فيسبوك، هو جزء من تجربة تهدف إلى إزالة القلق المرتبط بالنشر وعدم الحصول على عدد كبير من الإعجابات Likes، وتحويل تركيز المستخدمين إلى المنشورات ومضمونها بدل التركيز على عدد الاعجابات ومن قام بها. 

سيظل مستخدمو الموقع قادرين على معرفة عدد المشاهدات والاعجابات على منشوراتهم، لكن المتابعين سيشاهدون فقط إسم المستخدم  وعبارة "and others" في أدنى المنشور، بدلاً من عدد معرفة عدد الإعجابات والمشاهدات بالكامل.

متحدثة باسم الشركة أوضحت أن التجربة التي أجراها بعض المستخدمين في دول مثل إيرلندا وإيطاليا وأستراليا، كانت تهدف إلى وقف المنصة من الشعور "كمنافسة".

التجربة انطلقت مؤخراً في سبع دول، وهي كندا واليابان وإيرلندا وإيطاليا والبرازيل وأوستراليا ونيوزيلندا، وستصل إلى كل العالم في الفترة المقبلة.

وقالت مديرة السياسات في موقع Facebook Australia ميا غارليك: "نريد أن يكون انستغرام مكانًا يشعر فيه الناس بالراحة للتعبير عن أنفسهم".

وأضافت: "نأمل أن يؤدي هذا الاختبار إلى إزالة الضغط عن عدد الإعجابات التي ستحصل عليها أيّ مشاركة، حتى تتمكن من التركيز على مشاركة الأشياء التي تحبها".

خطوة الشركة لاقت ردود فعل مؤيدة بشدة، حيث اعتبرت إحدى المستخدمات أنّ "تخلص انستغرام من الاعجابات فكرة رائعة، فالكثير من الفتيات (ومنهم أنا) يقارن أنفسهن بالآخرين استناداً إلى عدد الاعجابات التي يحصلن عليها".

وقالت أخرى: "وأخيراً، العالم بحاجة للشفاء، عدد الاعجابات على انستغرام لا يعرّف عنك".

كثيرون سخروا من "المؤثرين" الذين بنوا شهرتهم على موقع انستغرام، باعتبار أنهم سيكونون من أكثر المتضررين من هذا التحديث، متمنين أن يساعد ذلك في التخلص منهم ومن مصطلح "المؤثر Influencer".

يذكر أنّه كشف موقع statista المتخصص في البيانات مؤخراً، عن وصول عدد مستخدمي انستغرام إلى أكثر من مليار مستخدم نشط شهرياً، أي أكثر بـ200 ألف مستخدم نشط عن شهر أيلول/ سبتمبر 2017.