صحافة

فيلم حزب الله جاء بعد أقل من 24 ساعة على المعلومات الأجنبية حول مهاجمة سلاج الجو الإسرائيلي ضد التمركز الإيراني في سوريا. حزب الله كما إيران يفهم أن نظام الأسد يفضل التركيز على إعادة الإعمار والاستقرار، والتطرق أقل للهجمات المنسوبة لإسرائيل، بالشكل الذي يلزمه بالرد عسكرياً ومن هنا الطريق إلى حرب مقتضبة.

وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي أي إيه" تخلص إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد 'أمر على الأرجح' بقتل الصحافي جمال خاشقجي وهو استنتاج يعتمد على 11 رسالة أرسلها إبن سلمان إلى مستشاره سعود القحطاني الذي أشرف على فرقة تصفية خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول.

وخلال الإحاطة الإعلامية التي جرت في وزارة الخارجية، ذكرت حوتوفيلي التغيير في سياسة الولايات المتحدة فيما يتعلق بالأونروا، واستعرضت التعامل مع الحالات الأخرى للاجئين في جميع أنحاء العالم، وقالت "لقد رأينا طوال سنوات عديدة كيف بدلاً من توطين اللاجئين الأصليين، عملت الأونروا على زيادة عدد اللاجئين، حيث نقلت بشكل مباشر مكانة اللاجئ من جيل إلى جيل. لا يوجد في العالم أي شبيه لذلك وهذا يرسخ الصراع فقط. لماذا بعد مرور 70 عاماً، ما زال هناك لاجئون فلسطينيون، عندما يكون من الواضح للجميع أن أقل من 100 ألف فلسطيني من فترة حرب الاستقلال ما زالوا على قيد الحياة؟".

تدفع مجموعات الأعمال والجمهوريون في مجلس الشيوخ إلى تعزيز بروتوكول مونتريال المنقذ للأوزون. يجب أن تكون دعوة سهلة للرئيس ترامب.

حالياً، إسرائيل لديها علاقات مع الأردن ومصر. يشار إلى أن الأردن يسعى لتوسيع شبكة السكك الحديدية المحدودة جداً فيه، دول الخليج والمملكة العربية السعودية كلها تضع خططاً لمشاريع كبرى للبنية التحتية الكبرى وتشمل السكك الحديدية والنقل. في دولة الإمارات العربية المتحدة، شركة الاتحاد للقطارات تخطط لخط بطول 1200 كلم يصل في نهاية المطاف إلى الحدود السعودية وسلطنة عُمان. وخط طوله 2400 كلم سيربط الرياض بالحديثة على الحدود الأردنية، ضمن خط من حوالي 3900 كلم سكك حديدة للسعودية.

يمكن أن تنتهي المواجهة في قمة مجموعة العشرين في بوينس آيرس بتنازلات لتجنب "حرب باردة كارثية" على التجارة.

الواقع بطبيعة الحال هو عكس ذلك، والفظائع التي ارتكبت في سوريا من قبل الأطراف المتصارعة في الحرب الأهلية هناك تجسد فقط الطبيعة الحقيقية لأولئك الذين ما زالوا يحلمون بمسح "العدو الصهيوني" عن الخارطة. وسيكون من الحكمة استغلال خيبة الأمل العالمية من سوريا، ومن الحكم القائم فيها، من أجل العمل على تحقيق الاعتراف بضم مرتفعات الجولان إلى إسرائيل.

تأتي المملكة برواية أخرى عن مقتل الصحافي جمال خاشقجي، تبدو إدارة ترامب على استعداد لقبولها.

سيتولى قائد القيادة المركزية الأميركية المتقاعد جون أبي زيد منصب السفير الأميركي في السعودية.

بفضل استمرار واردات الصين والهند وتركيا وغيرها من الدول من هذا النفط، لا يزال الإيرانيون يبيعون أكثر من مليون برميل في اليوم، أي أكثر بقليل مما كانوا عليه عندما تم رفع العقوبات الأميركية في عام 2015.

كانت الحرب على غزة من بين السيناريوهات التي اقترحها فريق عمل "الحد من الأضرار" السعودي والذي أنشئ لتقديم المشورة إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في أعقاب تصفية الصحافي المعارض جمال خاشقجي. ديفيد هيرست

قد يكون ترامب قادراً على الحفاظ على علاقات عمل لائقة مع حكومات شعبوية في إيطاليا وبولندا وهنغاريا. لكن البقية في أوروبا يأملون ويصلون بأن ترامب سيكون رئيساً لولاية واحدة فقط

وزير الإسكان الإسرائيلي يوآف غالانت يقول "كل علاقاتنا مع دول عربية خلف الأبواب المغلقة وليس علناً إنما هي باختيار تلك الدول"، ويضيف "لدينا مصالح مشتركة مع السعودية ودول الخليج وعدو مشترك اسمه إيران"، معتبراً أن "الإيرانيين هم التهديد الأكثر أهمية والأخطر على (إسرائيل) والعالم الغربي بأسره".

رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن، محمد علي الحوثي، يكتب في صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية حول العدوان السعودي على اليمن، ويؤكد أن اليمنيين يريدون السلام لكنه يطالب أن تتوقف غارات التحالف السعودي على اليمن.

المزيد