48 ساعة صمتاً.. وينطلق الماراثون الرئاسي

48 ساعة صمتاً انتخابياً لينطلق بعدها ماراثون الانتخابات الرئاسية صباح بعد غد الاثنين ولمدة 3 أيام، وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين استعدادها بانتداب 17 ألف قاضٍ يمثلون جميع الهيئات القضائية يشرفون علي 14 ألف لجنة فرعية بجميع المحافظات بنظام قاض لكل صندوق بالاضافة إلي 375 لجنة عامة يساعدهم 95 ألف موظف.

تمّ إعداد عبوات الحبر الفسفوري لتوزيعها علي اللجان الفرعية يستخدمها الناخبون للتأكد من عدم تكرار التصويت
تمّ إعداد عبوات الحبر الفسفوري لتوزيعها علي اللجان الفرعية يستخدمها الناخبون للتأكد من عدم تكرار التصويت

. قال المستشار لاشين إبراهيم إن حماية إرادة الناخبين هي المهمة الأساسية للهيئة وأن الانتخابات تجري تحت إشراف قضائي كامل بينما يراقب العملية الانتخابية الإعلام والمجتمع الدولي.. أكّد أن بطاقة التصويت مؤمنة وفقاً لأحدث النظم وأنه تمّ استحداث لجان جديدة في العاصمة الإدارية والمناطق الصناعية مشيرة إلى أن استقرار الوضع في سيناء دافع قوي لإجراء الانتخابات.
أكّد المستشار محمود الشريف المتحدث الرسمي للهيئة أن 67 منظمة دولية ومحلية تتابع الانتخابات منها المجلس القومي لحقوق الإنسان والمرأة وذوي الإعاقة ومن الخارج الاتحاد الإفريقي والكوميسا وجامعة الدول العربية والبرلمان العربي ومؤسسة بروكسل والأمريكية لحقوق الإنسان.
قررت الهيئة الوطنية وضع المسميات القديمة للمراكز الانتخابية "مقار المدارس التي تتضمن اللجان الانتخابية الفرعية" إلي جانب المسميات الجديدة لتلك المراكز. على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالهيئة أثناء عملية استعلام المواطنين عن أماكن ومقار مراكزهم الانتخابية. تيسيراً علي المواطنين ومنعاً لوقوع أيّ التباس في شأن الموطن الانتخابي.
ذكرت ــ في بيان لها ــ أنها كانت قد تلقت استفسارات عديدة من المواطنين. مفادها أنهم ليسوا علي دراية بأسماء وأماكن المراكز الانتخابية بالمدارس التي تقع بها لجانهم الانتخابية. وذلك في ضوء تغيير مسميات العديد من تلك المدارس مؤخراً. بإطلاق أسماء شهداء القوات المسلحة والشرطة عليها وعددها 804 مراكز انتخابية.
أكّدت الهيئة حرصها على أن يكون الناخبون علي بينة تامة بموطنهم الانتخابي وأماكن المراكز التي سيدلون فيها بأصواتهم تسهيلاً وتيسيراً عليهم أثناء توجههم للإدلاء بأصواتهم. باعتبار أن هذا الأمر هو أحد الاختصاصات الأصيلة للهيئة.
من جانبه أصدر ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات توجيهاته لمدير عام المركز الصحفي للمراسلين الأجانب بإقامة غرفة عمليات عالمية. بنادي المراسلين بشارع طلعت حرب. لتقديم جميع التسهيلات الإعلامية للصحفيين الأجانب المقيمين والزائرين لتغطية الانتخابات ويبلغ عددهم 680 مراسلاً. منهم 540 مقيماً و140 زائراً.
تختص غرفة العمليات بحل جميع المشاكل التي قد تواجه المراسلين والصحفيين الأجانب بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات وكل الجهات المعنية الأخري من خلال خط ساخن رقم 16149 لتلقي شكاوي المراسلين. فضلاً عن 20 خط تليفون مباشراً يقوم من خلالها العاملون بالمركز بمتابعة العمل الميداني لهؤلاء المراسلين للتأكد من تسهيل جميع العقبات التي قد تواجههم. كما تم تجهيز المركز الصحفي بـ 20 جهاز كمبيوتر وانترنت فائق السرعة والترجمة بعدة لغات وأجهزة تصوير وفاكس.
من جانبها تنظم الهيئة الوطنية للصحافة. برئاسة كرم جبر. احتفالية كبري بمقر الهيئة عصر اليوم لتسليم 350 من الزملاء الصحفيين المكلفين بتغطية الانتخابات بالصحف القومية التصاريح والكارنيهات الصادرة.
أوضحت الهيئة أن الحفل بحضور رؤساء مجالس الإدارات ورؤساء تحرير الصحف القومية. ويتضمن عقد حلقة نقاشية حول المعايير المهنية للتغطية والتسهيلات التي تقدمها الهيئة الوطنية للصحافة للصحفيين بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات.
أعلنت الهيئة عن إقامة مركز صحفي للمتابعة والرصد وتقديم الخدمات طوال أيام الانتخابات بمقرها في 4 شارع عبدالقادر حمزة جاردن سيتي.