نيويورك تايمز: لدى ترامب فكرة غريبة عن الفوز

تتناول "نيويورك تايمز" مفهوم ترامب الغريب لمسألة الفوز والربح، وتعتبر أنه تمّ تجنّب حرب شاملة بين الولايات المتحدة وإيران. كما تشير الصحيفة إلى أن ترامب وداعميه يتبجّحون بعدم سقوط خسائر أميركية، لكن إيران ربما تقصّدت بعناية تجنب ذلك..".

  • نيويورك تايمز: لدى ترامب فكرة غريبة عن الفوز (أ ف ب)

تناولت صحيفة "نيويورك تايمز" خطاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأخير، واعتبرت أن لديه مفهوماً غريباً لمسألة الفوز والربح، مشيرة إلى أنه في الوقت الحالي يبدو أنه تمّ تجنّب حرب شاملة بين الولايات المتحدة وإيران، لكن الأمر لم ينته، فالعالم بات أكثر خطورة مما كان عليه منذ أسبوع، أما حماسة ترامب فتشير الى انه تعلم الدرس الخاطئ من الصدام مع ايران. 
في هذا السياق تشير الصحيفة إلى أن ترامب وداعميه يتبجّحون بعدم سقوط خسائر أميركية، لكن إيران ربما تقصّدت بعناية تجنب ذلك..". 
الصحيفة أشارت إلى أن حملة ترامب الاعلانية على "فيسبوك" التي خصصها للإشادة بمقتل الفريق قاسم سليماني تحت شعار أن هذا "يُبقي أميركا آمنة"، لتستعرض جملة النتائج التي تمخّضت عن سياسة ترامب حتى الآن على الشكل التالي: 

-ألغت إيران القيود النووية بحيث أصبح من المحتمل امتلاكها في غضون 5 أشهر ما يكفي من الوقود لتصنيع رؤوس حربية نووية. 
-قد تُطرد القوات الأميركية من العراق، مما يسمح لسليماني بتحقيق أحد أهم أهدافه في الحياة وهو ميت. 
-قد يصبح من الصعب دعم القوات الأميركية في سوريا من دون الوجود العسكري في العراق، لذلك قد ينسحب بعضها أو جميعها وهو نصر استراتيجي آخر لإيران.
-الحملة العسكرية ضد "داعش" معلّقة مما يتيح للإرهابيين فرصة لإعادة تجميع صفوفهم.

-أعمال ترامب أنقذت النظام في إيران الذي تعرض للتهديد بسبب الاحتجاجات الضخمة في الداخل. وفي العراق إذ التف الإيرانيون حول علمهم. أما في العراق فقد تغير المشهد بين ليلة وضحاها من التنمّر على الإيرانيين إلى التنمّر على الأميركيين.  
-بدلاً من إعادة القوات الأميركية اضطر ترامب إلى نشر المزيد منها في الشرق الأوسط بتكلفة باهظة.​
وتضيف "نيويورك تايمز" أنه من المرجّح أن تردّ إيران بشدّة، ومن خلال طرق عديدة، وليس من الضروري أن تعلن مسؤوليتها عنها، "لدى إيران خيارات كثيرة ودعونا لا نحتفل بشكل سابق لأوانه".. !



إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الميادين وإنما تعبّر عن رأي الصحيفة حصراً