صحافة

إذا فكرتم في الأمر، إنه لمن المُدهش والمُقلق في آن نجاح رئيس حكومة إسرائيل في التملص من المساءلة من جمهوره عما حدث في غزة في الأيام الأخيرة. لم يعقد مؤتمراً صحفياً، ولم يرفع شريط فيديو، ولم يشرح مع من تفاوضت إسرائيل على وقف إطلاق النار، وما هو الثمن الذي دفعته مقابل ذلك، وما هي خطته طويلة الأجل لغزة. نتنياهو، وليس لأول مرة، يعتمد على الذاكرة الجماعية القصيرة للإسرائيليين، ومعظمهم يقضون إجازة صيفية في هذه الأيام ولا يريدون أن تزعجهم المواجهة في غزة.

ثلاثة قادة من الطائفة الدرزية في (إسرائيل) من ضمنهم ثلاثة أعضاء في الكنيست يتقدمون بالتماس للمحكمة العليا ضد قانون "الدولة القومية اليهودية" الذي تمّ تمريره في الكنيست. ويشكل المواطنون العرب نسبة 17.5% من مواطني (إسرائيل) الذين يبلغ عددهم أكثر من 8 مليون نسمةن ولطالما اشتكوا من التمييز ضدهم.

تخطط الخارجية الأميركية التي وقعت على الاتفاق لإعادة الأرشيف إلى العراق في أيلول/سبتمبر القادم، على فرض أن الحكومة العراقية ستنجح في حفظه. وقد جرت في الأشهر الأخيرة محاولات لإقناع الخارجية الأميركية بالتراجع والتخلي عن تطبيق الاتفاق، لكن بعد فشل هذه المحاولات انتظمت في الأيام الأخيرة مجموعة من السيناتورات الكبار من الحزبين، (الجمهوري والديمقراطي)، وبادرت إلى قانون يُبقي الأرشيف في الولايات المتحدة.

النقطة 105، الطريق بين زرعيت وشتولا على الحدود اللبنانية. 12 سنة انقضت منذ اختطاف جنديا الاحتياط، إيهود غولدفاسر وإلداد ريغف، ولم يبق سوى نصب صغير لذكراهما إلى جانب الطريق كشهادة صامتة على النقطة التي اندلعت فيها حرب لبنان الثانية.

إذا أعلنت الولايات المتحدة حرباً تجارية على خصومها وحلفائها، فمن الممكن أن تكتشف أنه يمكن أن يتعاونوا ويبنوا لأنفسهم منظومة تجارية بديلة.

مشاركة الوفد هي مثال على خطوة يمكن تفسيرها على أنها تقارب بين البلدين، لكن الإعلانات البعيدة المدى التي سُمعت في وسائل الإعلام الإسرائيلية تغطي على الخطوات الصغيرة والمحسوبة التي يتم اتخاذها في هذا الاتجاه. عملياً، ليس فقط ان التغطية الإعلامية تثير عدم ارتياح النظام البحريني، بل وهددت أيضاً استمرار الاتصالات الحذرة بين البلدين.

دبلوماسي أردني بارز يؤكد لـ "إسرائيل اليوم" أنه خلال جولتهما الأخيرة في الشرق الأوسط، قدم مستشار وصهر الرئيس ترامب، جاريد كوشنر، ومبعوثه إلى المنطقة جايسون غرينبلات، لقادة الدول العربية – بينهم الرئيس المصري السيسي والملك الأردني عبد الله ومسؤولين سعوديين – مبادئ "صفقة القرن" التي تبلورها الإدارة في واشنطن.

وفد عسكري من دولة الإمارات العربية المتحدة يزور (إسرائيل) برفقة وفد أميركي رفيع المستوى، بغية تلقّي شروحات واستعراض عن عمل طائرة الشبح الأميركية الجديدة، "أدير" (جبار) الأف-35.

توجيه لائحة اتهام تشمل عدة تفاصيل لم تكشف من قبل ضد الوزير السابق غونين سيغيف الذي يقول الإدعاء العام إنه عمل جاسوساً لصالح إيران. وبحسب اللائحة التي صدرت أخيراً يتهم سيغيف بـ"التجسس المشدد"، بالإضافة إلى مساعدة العدو في وقت الحرب، وأنه قدم لمشغليه معلومات حول قطاع الطاقة (الإسرائيلي)، وحول مواقع أمنية في (إسرائيل)، وحول مباني ومسؤولين في منظمات دبلوماسية وأمنية، وغير ذلك"، وفق بيان الشاباك.

اختراق حركة "حماس" للجنود الإسرائيليين عبر قدرة تكنولوجية متواضعة مندمجة مع قدرة "هندسة اجتماعية" عالية وعرض واسع جداً هو الموازي الرقمي للطائرات الورقية.

قوات الاحتلال الإسرائيلية تشن حملة لتحذير جنودها من القراصنة الذين يحاولون تثبيت برامج التجسس على هواتفهم عبر تطبيق لكأس العالم واثنين من مواقع التعارف عبر الإنترنت.

الخبير القانوني للأمم المتحدة مايكل لينك يقول قبل اجتماع مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان حول النزاع الإسرائيلي – الفلسطيني إن (إسرائيل) اتخذت خطوات يمكن أن تؤدي إلى الضم الرسمي للضفة الغربية.

في شهر أيار الماضي ألقى بومبيو خطاباً حول الشأن الإيراني عرض فيه 12 شرطاً لاتفاق جديد بين إيران والولايات المتحدة، وضمن أمور أخرى أكد على أن الولايات المتحدة ستطلب من إيران سحب كل قواتها من سوريا والتوقف عن دعم تنظيمات إرهابية مثل حزب الله وحماس. بومبيو غمز في خطابه بأنه إذا وافقت إيران على هذه الشروط، فإن المكاسب التي يتوقع أن تحققها ستكون أكبر مما عرض عليها في إطار الاتفاق النووي السابق.

موقع والاه الإسرائيلي يقول إنه علم أن رئيس الأركان الأميركي في واشنطن استضاف قائد الجيش اللبناني جوزيف عون وذلك قبل لقائه رئيس الأركان الإسرائيلي غادي أيزنكوت. جهات في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية قالت إنه نقل الى لبنان رسائل واضحة مفادها أن إسرائيل لن تسمح بتغييرات في المنطقة.

وسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن قيام ناشطين أوروبيين مؤيدين للفلسطينيين بجهود لإخراج (إسرائيل) من برنامج أبحاث الاتحاد الأوروبي للأبحاث والتطوير، ما يعني خسارة مليارات الدولارات التي ستُمنح لإسرائيل.

المزيد