صحافة - صحافة إسرائيلية

قبل مغادرته إسرائيل، أثنى نتنياهو على الإدارة الأميركية لفرضها "ضغوطاً وعقوبات هائلة على إيران"، والتي قال إنها تؤدي إلى عدم الاستقرار الذي قد يشل النظام.

لو كان لي ابن في سن التجنيد كنت سأقول له أن يؤجل الالتحاق قليلاً، وذلك لأن الفترة القريبة حاسمة وخطيرة. فالخوف من الانتخابات، والخوف من الخسارة فيها، والخوف مما سيفعله من يخسر فيها، كل ذلك يجعل من الجيش أيضاً مكاناً غير آمن للتواجد فيه.

صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية تتناول العلاقات بين الأردن و"إسرائيل" وتقول إن ما تقوم به الأخيرة تجاه الفلسطينيين ومخططاتها قد تهدد اتفاقية السلام مع عمان.

في عام 1993 انتُخب بنيامين نتنياهو رئيساً لليكود. وكانت رغبته المهووسة هي الوصول إلى مكتب رئيس الحكومة بالسرعة القصوى. وكان الشرط الضروري للوصول إلى الهدف المنشود هو تقويض مكانة رئيس الحكومة في ذلك الوقت اسحق رابين، الذي كان حينها شخصية مهيمنة جداً. وشكل الانضمام إلى حملة التحريض ضده، من وجهة نظره (نتنياهو)،  خشبة قفز باتجاه تحقيق هدفه، وأصبح واحداً من أكبر المحرضين في تلك الأيام على الرغم من أنه كان في بداية طريقه السياسي.

تأتي محاولات نتنياهو للاجتماع ببومبيو على خلفية تقارير متزايدة من محيطه في الأيام الأخيرة، بحسبها نتنياهو يصرّ على ولاية أولى في حال التناوب في حكومة وحدة، حتى لو كانت لأشهرٍ معدودة فقط، لأنه معني بـ "استنفاذ خطوات" بدأها مع إدارة ترامب.

رئيس جهاز الأمن الداخلي"الشاباك" نداف ارغمان يدّعي أنّ عملية اغتيال أبو العطا نُفّذت بعد أن ꞌتماشت النجومꞌ وأصبح بالإمكان إصابته في المكان والزمان الصحيحين.

فضيحة دبلوماسية كشفت يوم أمس، من جديد، عمق العلاقات المشبوهة بين إسرائيل وبين ميانمار (بورما سابقاً)، المتهمة الآن أمام محكمة العدل الدولية (ICJ) في لاهاي بالإبادة الجماعية المنظمة لأبناء الأقلية المسلمة (الروهينغا) على أراضيها.

أصدرت المؤسسة اليهودية في بريطانيا وأجهزة الدعاية الإسرائيلية اتفاقاً على رأس زعيم حزب العمال البريطاني جيرمي كوربين. وقد صدر هذا الاتفاق منذ زمن، وكان من الواضح أنه كلما تعززت فرص كوربين في الفوز برئاسة الحكومة كلما اشتد الصراع ضده. وقد وصل الصراع إلى ذروته أول أمس وذلك في مقال كتبه الحاخام الرئيسي لليهود في بريطانيا افرايم ميرفيس في صحيفة "التايمز". وقال ميرفيس إن مخاوف يهود بريطانيا من كوربين لها ما يبررها وإنه غير لائق ليكون رئيساً للوزراء. ودعا الحاخام اليهود إلى عدم التصويت لصالح حزب العمال في الانتخابات المقررة في 12 كانون الأول / ديسمبر القادم.

يكثر الحديث عن الصواريخ الدقيقة والطائرات المسيّرة الهجومية، بينما تشكّل الصواريخ فوق الصوتية التي تزيد سرعتها عن سرعة الصوت بعدّة أضعاف تهديداً جديداً في المنطقة لا يتم الحديث عنه.

محكمة العدل الأوروبية تصدر تفسيراً ملزماً حول قوانين الاتحاد الأوروبي في موضوع إبراز الوسم الذي يشير إلى مصدر المنتجات بصورة صحيحة.

ما الذي يحدث؟ وما وراء هذا التوافد لكبار ضباط الجيش الأميركي إلى إسرائيل؟ يبدو الأمر كما حذرّ ماكنزي: إيران تنوي شيئاً ما، لكن هذا ما لا يؤكده الجميع.

حزب الله يمتلك صواريخ M600 الإيرانية، وصواريخ SCUD-B المزودة من سوريا، ويعمل مع إيران لزيادة دقة ما يقدر بنحو 140 ألف صاروخ. والإيرانيون لديهم غواصات.

شكّل المستشار القضائي افيخاي ماندلبليت لجنة لتحديد ما إذا كان هناك عائق قانوني يمنع بنيامين نتنياهو من تشكيل حكومة في المستقبل بسبب الإعلان عن تهم جنائية ضد رئيس الوزراء. وذكرت تقارير في وسائل الإعلام العبرية يوم الأحد أن المستشار القضائي يهدف إلى صياغة ونشر رأي قانوني حول القضية بحلول نهاية الأسبوع.

الآن، لم يعد الأمر شكوكاً وشبهات. الآن انتهت المرحلة المُثيرة للشفقة من "لا يوجد شيء لأنه لم يكن هناك شيء فعلاً".

صحيفة "معاريف" الإسرائيلية تتوجه إلى قادة حزب الليكود وتناشدهم التخلي عن نتنياهو، أو محاولة إقناعه بالانصياع للقضاء، معتبرة أن عدم الوصول إلى ذلك سيؤدي لإشعال النار في "إسرائيل".

المزيد