صحافة - صحافة إسرائيلية

بعد كشف الموقع عن خلل خطير في فرقة الإحتياط الأكبر في الجيش الإسرائيلي، قال اللواء احتياط إسحاق بريك أن التقرير السري الذي كشف يدل من بين عدة أمور على نقص كبير في الآليات لنقل العتاد والقوات المناورة في الحرب وثغرات تصل الى عشرات النسب في القوة البشرية الطبية – اللوجستية في الفرقة 319 (في فرقة الشمال).

30% من الأطفال في "إسرائيل" يعيشون تحت خط الفقر، والرئيس الإسرائيلي يعتبر أنّها "أرقام مقلقة للغاية".

الرد الأوّلي لبعض الإسرائيليين على تقرير قناة "أن بي سي" الأميركية، الذي قال إن الاستخبارات الإسرائيلية ساعدت بتأكيد تفاصيل مهمة في اغتيال الفريق قاسم سليماني كان ببساطة "oy". هذه الـ "oy" تبعها على الأرجح "هذا لا يمكن أن يكون جيدًا".

يتناول الكانب عامي روحكس دومبا في موقع "إسرائيل ديفنس" قضية اغتيال قائد قوة القدس الشهيد الفريق قاسم سليماني، ويرى أن تصفيته يمكن تفسيرها كإحباطٍ أميركي من محدودية قوة العقوبات الاقتصادية، وأنه لا ينبغي اعتبار هذه التصفية نهاية حاسمة لحرس الثورة، بل بداية فترة جديدة تحت القائد الحالي.

في محاولة لقطع الطريق على الانتقادات من اليمين وهي لا تزال في مهدها، وخاصة في فترة الانتخابات التي تتنافس فيها الأحزاب ضد بعضها البعض حول من هي الأكثر يمينية من بينها، عقد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الاثنين الماضي، جلسة للمجلس الوزاري المصغر بهدف البحث في الاتصالات غير المباشرة مع حماس

صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية تنشر مقالاً تحث فيه "إسرائيل" على التفكير بمسارٍ جديد ضدّ حزب الله، وتتحدث عن الإخفاق الذي ارتكبته "إسرائيل" في العقد المنصرم.

فرّ نتنياهو عن المنبر في عسقلان بعد إطلاق قذيفة صاروخية من غزة. ليس هكذا تتصرف قوة عظمى مدرجة في المرتبة الثامنة في العالم.

صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية تنشر مقالاً تتناول فيه المواجهة العسكرية بين إيران والولايات المتحدة المتوقّعة خلال عام 2020، وفيما يلي الترجمة الحرفية:

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يؤكد في كلمة له في تل ابيب أنه سيكون لإسرائيل قريباً علاقات طبيعية واتفاقات سلام رسمية مع عدد من الدول العربية، وسيكون لإسرائيل في عام 2020 جناح في المعرض العالمي في دبي لمدة ستة أشهر.

يعتبر الكاتب في صحيفة "هآرتس" أن ثمن الحرب القادمة سيكون باهظاً جداً على ما يبدو منذ حرب الاستقلال 1948، والفائدة ستكون صغيرة، الأزمة ستكون كبيرة. وأمام التهديد المقترب، "من المناسب ان يشرح لنا قادة الدولة علامَ نحن ذاهبون إلى القتال ولماذا؟ لأنه في نهاية المطاف، نحن سندفع الثمن". 

منتدى التفكير الإقليمي الإسرائيلي يقول إنّ إقامة المستشفى الأميركي في شمال قطاع غزة يشكّل قضية ملتهبة تحاول كل الفصائل في القطاع، باستثناء حماس، التنصل من مسؤولية إقامته. فلماذا تثير إقامة هذا المستشفى العديد من المخاوف؟

صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية تقول إنّ الانتخابات اليوم على رئاسة الليكود إنما هي اختيار بين بديلين سيئين، وهي تذكرة مدوية للحالة الكئيبة للحزب الحاكم ولـ "إسرائيل".  

نقطة توتر جديدة بين القدس وموسكو قبل أسابيع معدودة من الزيارة المرتقبة للرئيس الروسي إلى "إسرائيل"، حيث يثير أحد مشاريع البنى التحتية في القدس خلافاً حاداً بين البلدين. 

يريد إردوغان نصيبه في الكعكة، بطبيعة الحال، وتحديد شكل علاقاته المستقبلية مع جارته السورية. إلا أن هذا لم يكن كافياً له.

الشائعات حول موت "المعركة بين الحروب" كان مبالغ بها أكثر من اللازم. فـ "المعركة بين الحروب" لم تمت بل غيرت صورتها. والمحاولات الإيرانية للرد على الهجمات الإسرائيلية على الجبهة الشمالية، والإطلاق المكثف لمنظومة الدفاع الجوي السورية مع كل هجمة، تتطلب من الجيش الإسرائيلي، على ما يبدو، إدخال تغييرات على شكل نشاطاته. وبما ينسجم مع ذلك، يبدو أن وتيرة الهجمات قد تراجعت. إلا أن الأسباب الرئيسية للاحتكاك العسكري بين الطرفين ـ السعي الإيراني المتواصل لترسيخ تواجدها في سوريا وتهريب الأسلحة إلى لبنان والمحاولات الإسرائيلية لكبح هذين الأمرين ـ لا زالت على ما هي عليه. ومن هنا فإنه من المتوقع لهذا الاحتكاك أن يستمر.

المزيد