تقارير مصورة

يصوّت مجلس النواب العراقيّ على الموازنة العامة للبلاد للعام 2019 بعد فصل من الخلافات حول بعض بنودها.

في سياق مواجهة مخطّطات الولايات المتحدة في الشرق الاوسط اتّهمت موسكو واشنطن بالعمل على تقسيم المنطقة، كما أكدت رفضها المشاركة في مؤتمر وارسو ضدّ ايران المرتقب منتصف الشهر المقبل.

المخطّط الأميركيّ لتغيير خارطة الشرق الأوسط كيف يتبلور في اللعبة السياسية وأيضًا في الميدان؟

دخلت التحرّكات الشعبية في السودان شهرها الثاني في ظلّ تمسّك المتظاهرين بمطلب تنحّي الرئيس البشير ورفض المعارضة الحوار معه وفي خطوة تحمل الكثير من الرسائل الداخلية والاقليمية بدأ الرئيس البشير جولةً خليجيةً من الدوحة.

لا يكاد يمر يوم من دون أن يخرج تصريح من مسؤول إسرائيليّ يتباهى بتفوّق إسرائيل العسكريّ على مستوى منطقة الشرق الأوسط لكنّ ما جاء في صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية يدحض المزاعم الإسرائيلية كاشفاً عن التفوّق الإيرانيّ عسكرياً على إسرائيل.

حصلت الميادين على معلومات خاصّة تؤكّد أن الغاية من زيارة المبعوث الأمميّ مارتن غريفيث الى صنعاء هي الحصول على موافقة حركة أنصار الله بانضمام المرافقين الأمميين الجدد إلى فريق المراقبة السابق في الحديدة فيما اتهمت الحركة باتريك كاميرت بالانحياز.

إلى مرحلة غير مسبوقة وصلت الحرب الكلامية بين إيطاليا وفرنسا.

قمة بوتين إردوغان تأتي بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من سوريا في خطوة يراها المراقبون محاولة لإحداث شَرخ في الصف الإيراني التركي الروسي.

قال أسرى سجن عوفر في بيان صدر عنهم، إنهم يتطلعون لهبة جماهيرية واسعة على مستوى الوطن تؤكد للمحتل أن الأسرى خط أحمر لا يمكن تجاوزه يأتي ذلك وسط حالة من الاستنفار تسود معتقل عوفر وغيره من المعتقلات الاسرائيلية بانتظار قرار مصلحة السجون الاسرائيلية بشأن مطالب أسرى سجن عوفر الذين تعرضوا للضرب على أيدي قوات القمع الاسرائيلية.

قالَت اللَجنة الدولية للصليب الأحمر الدوليّ في مؤتمر صحافي عقد في صنعاء إن إنجاز ملف الأَسرى والمعتقلين وفقا لاتفاق السويد مرتبط برغبة الأطراف وجديتهم لاستكمال عملية التبادل والتعامل معه كملف إنساني بحت وأكدت اللَجنة أن تأخر تسليم القوائم النهائية من قبل الأطراف أخّر عملية التبادل الى اليوم.

في غزة نظمت حركة الجهاد الاسلامي وحركة الأحرار وجمعية واعد ومكتب إعلام الأسرى وقفَات الدعم والإسناد للأسرى رفضا للاعتداء الوحشي على أسرى سجن عوفر وطالَبوا بفضح جرائمِ الاحتلال ومحاكمت.

مواصلة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إعلان مسؤولية إسرائيل عن الاعتداءات على سوريا جرّ عليه انتقادات واتهامات بأنه يكسر سياسة الغموض مع تحميله مسؤولية مخاطر أضرار هذا السلوك.

طرح تجمّع "سوريا الوطن" بالتعاون مع هيئة الاستثمار السورية وهيئة التطوير العقاري مشروع مدينة متكاملة في إطار مشاريع إعادة الإعمار في سوريا. المدينة المقترحة تتخذ من البادية موقعاً لها في إطار استثمار المساحات غير المستثمرة في سوريا.

اتهمت صحيفة الغارديان البريطانية إسرائيل بالقتل والكذب تحت شعار الديمقراطية. صحيفة نيوروك تايمز نشرت من جهتها مقالاً تحت عنوان:"حان الوقت لكسر الصمت في أميركا عن ظلم الفلسطينيين".

لجنة عمالية دولية يترأسها رئيس جنوب أفريقيا ورئيس الوزراء السويدي تضع تقريراً تطالب فيه الحكومات وأصحاب الشركات باتخاذ إجراءات ملزمة من أجل وقف تدهور أوضاع العمال حول العالم.

في نيويورك أكد مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري حق بلاده في الرد على الاعتداءات الإسرائيلية على مطار دمشق الدولي المدني. من جهتها جددت موسكو موقفها الرافض لمؤتمر وارسو معتبرة أن إقامة أحلاف عسكرية ومؤتمرات ضد إيران ستضر بأمن المنطقة.

قرّرت نقابة التعليم في تونس بدء اعتصام مفتوح داخل مقرّ الوزارة من أجل الضغط على الحكومة للاستجابة للمطالب المادّية للأساتذة، يأتي ذلك فيما يعيش قطاع التعليم في البلاد أزمة تعليم انعكست سلبياتها على التلاميذ وأثارت غضب الأولياء.

تسعى هيئة رئاسة البرلمان العراقي إلى إعطاء مشروع الموازنة أولويةً تشريعيةً من أجل التصويت عليها في جلسة الغد بعد إكمال قراءتها الأولى والثانية.

المزيد