تقارير مصورة

تطورات معركة الساحل الغربي في اليمن تحمل مؤشرات عديدةً أبرزها نجاح الجيش اليمني واللجان الشعبية ليس في صد قوى التحالف السعودي ومنعها من تحقيق إنجاز عسكري يذكر، وإنما أيضا في استنزافها، وهو ما يدفع التحالف إلى تضخيم بعض الأخبار الميدانية لتغطية تعثر قواته وفق ما تؤكد مصادر عسكرية.

خلفية المعركة على مدينة الحديدة اليمنية

المشهد في مدينة الحديدة اليمنية يحتمل الكثير من التساؤلات حول مصير الحرب برمتها؟ فماذا في الخلفيات؟

التحالف السعودي زج في معركة الحديدة قوات سودانية كما استقدم ألوية من تعز ومأرب والجوف وألوية جنوبية وغيرها.

المبعوث الأممي مارتن غريفيث في صنعاء لإجراء محادثات مع مسؤولين حكوميين وقيادات في أنصار الله ومعركة الحديدة تتصدر أولويات مهمته.

يعد متحف باردو في العاصمة التونسية من أشهر المتاحف العالمية. جولة في داخله تكشف عراقة الحضارات التي مرت على تونس وتنوعها إذ يحتوي على آثار وتحف تختزل آلاف السنين.

مع حلول عيد الفطر السعيد تمتلئ الموائد الغزاوية بأنواع مختلفة من الأطعمة التي تعَد تقليداً متوارثاً في أيام العيد، السمك المدخن وكعك العيد من أبرزها.

تشهد العاصمة الأميركية واشنطن تظاهرة حاشدة أمام السفارة السعودية والبيت الأبيض احتجاجاً على ممارسات السعودية في اليمن وسياساتها الإقليمية، ويحمّل المتظاهرون السعودية مسؤولية سقوط آلاف المدنيين في اليمن نتيجة للحرب والحصار.

سوريا تختتم ولايتها على رأس مؤتمر نزع الأسلحة رغم العراقيل الأميركية، وانتصار دبلوماسي مهم لدمشق لكنّ المقاطعة الغربية تعطّل جدول الأعمال.

مرشح حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرطاش يقود حملته الانتخابية من السجن حيث يقبع منذ 20 شهراً، وحزب الشعوب الديموقراطي يسعى إلى تجاوز عتبة الـ 10 % في الانتخابات للوصول وللمرة الثانية إلى مقاعد البرلمان.

صحيفة هآرتس الإسرائيلية تنقل تسريبات لما تتضمّنه خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول السلام المزعوم فصفقة القرن، وبحسب التسريبات لا تتضمّن إخلاء إسرائيل أيا من المستوطنات التي أقامتها في الأراضي الفلسطينية بعد عام 1967 وتبقي البلدة القديمة في القدس والمسجد الأقصى تحت الاحتلال.

تزهو مدينة دير البلح وسط قطاع غزة بتاريخها وآثارها. دير القديس هيلاريون الذي تمّ اكتشافه في تسعينيات القرن الماضي خير دليل على أصالة المدينة.

الحريات الفردية والمساواة وعلى رغم ما تحمله من مكاسب للمواطن إلا أنّ بعض المقترحات تلقى اعتراضاً لدى شرائح واسعة من التونسيين كتلك المتعلّقة بإلغاء تجريم المثليّة الجنسية.

تشنّ طائرات التحالف الأميركي غارة على موقع للجيش السوري جنوب شرق تدمر ما أدى إلى استشهاد ضابط وإصابة عسكري، والتحالف الأميركيّ يقول إن "قوة من فصيل مغاوير الثورة ومستشارين أميركيين تعرّضوا لاعتداء مسلح في منطقة خفض التوتر في التنف ما استدعى الرد دفاعاً عن النفس".

يثير تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة في تونس جدلاً واسعاً في المشهد التونسي، واللجنة تستند إلى الدستور والمواثيق الدولية باعتبارها المراجع الأساسية في عملها.

تغادر المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لبنان بعد زيارة استمرت يومين، بحثت خلالها مع المسؤولين اللبنانيين قضية النازحين السوريين في لبنان والذي أكد قادته أن الحل هو في عودتهم الآمنة إلى بلادهم.

إصابة أكثر من 200 فلسطيني، من بينهم 40 شخصاً بالرصاص الحي في مسيرة العودة السلمية شرق قطاع غزة حيث يشارك الآلاف تحت عنوان "جمعة الوفاء للجرحى" مؤكدين التمسك بحقوقهمْ مهما بلغت الجرائم الإسرائيلية.

هدد الرئيس الأميركي بفرض رسوم على منتجات صينية إضافية قيمتها مئتا مليار دولا مؤكداً أن خطوته تأتي رداً على قرار الصين بفرض رسوم على منتجات أمركية قيمتها 50 مليار دولار، ما ينذر بحرب تجارية واقتصادية بدأت تشتعل بين الولايات المتحدة والصين.

حذّرت الأمم المتحدة من أن مخاطر انتشار الكوليرا في اليمن لا تزال قائمة في حال استمرار القتال في الحديدة. الأمم المتحدة قدمت أرقاماً خطرة لأوضاع اليمنيين وأطفالهم مشددة على أنها تعد اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

في إطار التضييق على الفلسطينيين وإخفاء تنكيل جنود الجيش الإسرائيلي بهم تعمل إسرائيل على سن قوانين تحمي الجيش الإسرائيلي والشرطة الإسرائيلية من المحاسبة في أي اعتداء يرتكبانه ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم.

يواصل الجيش السوري وحلفاؤه عملياتهم في بادية السويداء الشمالية الشرقية حيث استعادوا أكثر من عشر تلال بينها تل درباس وتل الضباب وتل الخيل. عدسة الإعلام الحربي واكبت عمليات الجيش والقوات الحليفة في المنطقة ووثقت تقدمهم في "خربة الهبارية" و"خربة حاوي حسين" وتظهر المشاهد بعض مواقع فلول داعش ومخلفاتهم.