تقارير مصورة

الإعلام الأميركيّ يؤكد وجود معلومات عن صلة بين الأمن السعوديّ و12 من المشتبه بهم في اختفاء خاشقجي، ويشير إلى احتمال تحويل نائب رئيس المخابرات أحمد عسيري كـ"كبش فداء" في القضية، فيما طالب 40 نائباً في الكونغرس الرئيس الأميركيّ بفرض عقوبات إقتصادية على السعودية.

في ظلّ التوتر الذي تشهده جبهة غزة، يبدو أن الخلافات بين أعضاء المجلس الوزاريّ المصغر البعيدة عن الحلّ بدأت بالاتّساع لتوجّه سهام الانتقاد هذه المرة نحو الجيش الإسرائيليّ وسياسته المتبعة إزاء غزة.

الأمم المتحدة تحذر من أنّ اليمن بات مهدّداً بأكبر مجاعة في العالم، كاشفة أن 18 مليون يمنيّ لا يعرفون من أين سيؤمّنون وجبتهم التالية.

تلتزم إسرائيل الصمت منذ بداية قضية اختفاء الصحافيّ السعوديّ جمال خاشقجي متجنّبة توجيه انتقادات حادّة ضد السعودية، وذلك وسط تطرّق معظم الدول لهذه القضية فكيف يجري النظر إليها والتعامل معها إسرائيلياً؟

عائلة العواودة في غزة تودّع أربعة من أبنائها شهداء، آخرهم محمد الذي ارتقى جراّء الاعتداءات الإسرائيلية على المشاركين في مسيرات العودة.

على مدى ثلاثة أيام يناقش منتدى فالداي الدوليّ في سوتشي مستقبل روسيا ودورها الإقليميّ والدوليّ بحضور مسؤولين وخبراء ومحلّلين من 35 دولة.

يفتتح في رام الله مهرجان "أيام سينمائية" بمشاركة أكثر من 60 فيلماً عربياً وأجنبياً، تتنافس على مسابقة طائر الشمس الفلسطينيّ. واختير فيلم "برج" الذي يروي قصة اللّاجئين الفلسطينيّين ليكون محور المهرجان.

يعدّ خبير التشريح السعوديّ صلاح الطبيقي من أبرز المتّهمين في قضية اختفاء خاشقجي، وتقول صحيفة "نيويورك تايمز" إنّ وجوده ضمن المشتبه فيهم يؤكّد أنّ القتل ربما كان مخطّطاً له من البداية.

بتوقيع معاهدة الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجيّ تتوّج القمّة الروسية المصرية في سوتشي، وتتطابق مواقف الرئيسين الروسيّ والمصريّ بشأن كثير من قضايا الإقليم ولا سيما حسم الموقف في إدلب لإغلاق ملف الأزمة السورية في المستقبل المنظور.

عرض لوقائع مرتبطة بتصفية خاشقجي

ما يتكشّف يومياً من وقائع مرتبطة بتصفية الصحافيّ السعوديّ جمال خاشقجي يُحرّك الرأي العام العالمي ضد السعودية وتحديداً ضد وليّ عهدها محمد بن سلمان الذي تتقاطع الصحف مجدداً عند تحميله مسؤولية مقتل خاشقجي.

يكشف الناشط السعوديّ المعارض المقيم في كندا عمر عبد العزيز أن السعودية كانت تتجسّس عليه وعلى لقاءاته مع الصحافيّ خاشقجي. وأنه كان يعمل معه على مشاريع عديدة بينها إنشاء جيش إلكترونيّ داخل المملكة.

الحكومة الهولندية تلغي بعثة تجارية إلى السعودية للمشاركة في مؤتمر الاستثمار المقرر الأسبوع المقبل وذلك بسبب قضية خاشقجي. كما يلغي وزير المالية الفرنسي مشاركته في المؤتمر لينضمّ إلى نظيره الألمانيّ ورئيسة صندوق النقد الدوليّ كريستين لاغارد اللذين سبق أن أعلنا وقف مشاركتهما بالتزامن مع مقاطعة شركاتٍ إعلاميةٍ وتكنولوجيةٍ ومصارف منها غوغل.

المزيد