الزاوية - 2018.. المخاض العسير

ثلاث عشرة دقيقة تختصر الصراع في المنطقة وعليها، تستقرئ الأحداث وتلقي الضوء على التحولات في النظام العالمي وانعكاساتها على المنطقة. من سوريا، قلب المنطقة وساحة صراعاتها، وصولاً إلى السعودية وما سيواجهها، وما بينهما الدول الإقليمية الوازنة لا سيما تركيا وإيران. أبرز التحديات والسيناريوهات في مرحلة أفول "دولة" داعش ومجيء ترامب. كيف سيكون عام 2018؟

رغم الخطر الصيني الذي تقره استراتيجية الأمن القومي الأميركية إلا أن عدداً من الاقتصاديين الأميركيين يدافع عن العلاقة مع بكين. تجمع أميركا والصين مصالح مشتركة. تحول اعتبارات اقتصادية ومالية دون مواجهة مباشرة وكاسرة بين الطرفين. الصين أكبر دائن للولايات المتحدة. لكن "طريق الحرير" الصيني يهدد التفوق الأميركي. الموقف معقّد. الصين بالنسبة لواشنطن شريك وخصم في آن معاً. هنا مقال يفنّد أبرز المصالح المتشابكة في صراع الدول الكبرى والتحديات التي تنتظر الصين وروسيا. تستند المقالة إلى آراء الخبير الاقتصادي والاستراتيجي البروفسور جاسم عجاقة وهي جزء من ملف "2018.. المخاض العسير".

غالباً ما ننأى بأنفسنا عن الاقتصاد في متابعة ما يجري في العالم. يتوارى الاقتصاد عادة وراء مؤشرات وأرقام ومعادلات تجعلنا نشعر أنه عسير الهضم. هذه المقالة تعد بعكس ذلك. تصلح مفاتيح عدة لتفسير النظام العالمي الذي نعيش في ظلّه. منها مقاربات جيوسياسية وتاريخية وحضارية وغيرها. لكن يبقى الاقتصاد مفتاحاً أساسياً لا يكتمل المشهد السياسي من دونه. من خلاله يمكن فهم التحوّلات على صعيد النظام العالمي، وكيف تهيمن أميركا على العالم والتهديد الذي يلوح في وجهها، إضافة إلى حروب النفط والغاز، ودور منظمات مثل "بريكس" و"شنغهاي" ومدى قدرتها على تحدي النفوذ الأميركي. تستند هذه المقالة إلى معطيات وآراء الخبير الاقتصادي والاستراتيجي البروفسور جاسم عجاقة وهي جزء من ملف "2018.. المخاض العسير".

يحمل عام 2018 المزيد من الفُرَص والتحدّيات بالنسبة إلى إسرائيل. سياسة ترامب على صعيد التسوية وفي ما يتعلّق بسوريا وإيران تراها إسرائيل فرصة تاريخية. بالمقابل هناك ارتفاع في مستوى التهديدات. المُتخصّص في الشؤون الإسرائيلية الدكتور عباس إسماعيل يُفنِّد ميزان التحديات مُعلِّقاً على أبعاد الرسائل بين قاسم سليماني ويحيى السنوار ضمن ملف "2018.. المخاض العسير".

بعض المنظومات التي تمتلكها سوريا روسية الصنع ومنها سلاح للدفاع الجوي، ما يبّرر السؤال عن دور روسيا في إطار أي مواجهة سورية إسرائيلية مفترضة. ما حقيقة الموقف الروسي في ظل تعارض المصالح والمواقف بين محور المقاومة وإسرائيل؟ وأين تقف روسيا في سوريا اليوم؟ هنا قراءة في المنظور الإسرائيلي للتطورات الخاصة في سوريا والمنطقة، وهي تستند إلى آراء وتحليل المتخصص في الشؤون الإسرائيلية الدكتور عباس اسماعيل ضمن ملف "2018.. المخاض العسير".

كثر الحديث عن العلاقة التي تجمع ولي عهد الإمارات وولي العهد السعودي. هل هي علاقة تبعية أم مصلحة مشتركة؟ وما هي هذه المصلحة؟ سينشغل محمد بن سلمان عام 2018 في التعاطي مع الجبهات المفتوحة التي بدأت في عصره، وتفكيك المخاطر القابلة للانفجار في أي لحظة. الأكاديمية السعودية مضاوي الرشيد تفنّد هذه المخاطر وتحلّ الأسئلة المتعلقة بالملفات العالقة على مكتب بن سلمان. هنا الجزء الثاني من المقابلة ضمن ملف "2018.. المخاض العسير".

تنظر الرياض إلى أنقرة كخطر كامن قد يفوق بمنظورها الخطر الإيراني. التوتّر غير المعلن الذي بدأ منذ سنوات قد يتحّول إلى مواجهة علنية عام 2018. تاريخياً احتاجت المملكة لحمايتها إلى قوتين: قوة عالمية تمثلت في الولايات المتحدة وقوة إقليمية غابت بعد سقوط نظام مبارك، الأمر الذي كشف أمنها. الأكاديمية السعودية مضاوي الرشيد تشرح أبعاد هذه المحاور وتفنّد التحديات التي تواجه السعودية هذا العام ضمن ملف "2018.. المخاض العسير".

تركت الأعوام السابقة ندوباً على السياسة الخارجية التركية. تذبذبت مواقفها لكن علاقاتها بشكل عام شهدت تحوّلاً مع روسيا وتقاطعاً مع إيران من دون التوافق التام بشأن سوريا. بالمقابل طبعت التوتّرات علاقتها مع الغرب وتحديداً مع أميركا في 2017. إلامَ سيفضي ذلك؟ وما هي أبرز التحديات التي ستواجهها هذا العام؟ الإجابات على ذلك مُقتبسة من مقابلة مع سينان أولغن، الباحث الزائر في مركز كارنيغي أوروبا في بروكسل. جزء من أبحاثه يتركّز على السياسة الخارجية التركية والعلاقات العابرة للأطلسي.

هل هناك صفقة أميركية روسية في سوريا أم أن واشنطن تتخلّى عن زمام المبادرة لروسيا كما يبدو في الظاهر؟ لماذا إذاً الوجود العسكري الأميركي وما الهدف منه؟ ألا تخشى القوات الأميركية من أن تتحوّل قواعدها إلى عبء عليها إذا ما اتخذ القرار باستهدافها؟ وهل من أدوات ضغط أخرى بإمكان البيت الأبيض استخدامها متى حان موعد التسوية النهائية؟ الإجابات في هذا المقال تستند إلى قراءة الدكتور يزيد صايغ وأرائه وتأتي ضمن ملف "2018.. المخاض العسير". صايغ هو باحث أول في مركز كارنيغي للشرق الأوسط، ويتركّز عمله على الأزمة السورية وغيرها من الملفات.

تقف سوريا على أعتاب المراحل النهائية من الأزمة. لن يتوقّف القتال خلال هذه المراحل التي ستمتد من عام إلى ثلاثة أعوام. لكن من الواضح أن الاتجاهات السياسية والميدانية العسكرية للفترة المقبلة بات من الممكن قراءتها. هذه القراءة تستند إلى مقابلة مع يزيد صايغ، باحث أول في مركز كارنيغي للشرق الأوسط، والذي يتركّز عمله على الأزمة السورية وغيرها من الملفات. هنا الجزء الأول الذي يستشرف مآلات الأزمة السورية هذا العام ضمن ملف "2018.. المخاض العسير".

سينتقل الاهتمام على صعيد الأزمة السورية هذا العام من الميدان العسكري إلى الميدان الدبلوماسي. رأينا كيف انخرط الثلاثي الروسي والتركي والإيراني عام 2017 في رعاية حل دبلوماسي وسياسي للأزمة السورية. هذا التلاقي لم يلغ التباين في المصالح والأهداف، فلكل جهة رؤيتها الخاصة. ما هي الاختلافات الحقيقية بين الأطراف الثلاثة وكيف ستنعكس عام 2018 في ما يتعلق بالحل النهائي؟ الجواب مستمد من مقابلة مع ديميتري وترينين، مدير معهد كارنيغي في موسكو، ضمن ملف "2018.. المخاض العسير".

الولاية الثانية لبوتين التي تبدأ الربيع المقبل ستكون عبارة عن اختبار لأشخاص سيوكل إليهم إدارة روسيا عندما لا يكون بوتين على رأس الدولة. لماذا؟ يشرح ديميتري ترينين خطورة هذا الملف الذي يضاف إلى تحديات أخرى لروسيا مرتبطة بمواجهة الهيمنة الأميركية وتعقيدات المسار السوري وسط تباين مع حلفاء الأمس. وترينين هو مدير معهد كارنيغي في موسكو يتحدث في جزءين عن التحديات الروسية في عام 2018 ضمن ملف "2018.. المخاض العسير".

تواجه الولايات المتحدة تحديات جمّة في المنطقة عام 2018. من جهة لديها أولويات مختلفة عن السابق، ومن جانب آخر هناك تصاعُد لأدوار دولية وإقليمية. كيف ستتعاطى مع الأزمة السورية ومع التغيّرات المُتسارعة في الخليج؟ وكيف ستواجه الدور الروسي المُتعاظم في المنطقة؟ عن هذه الأسئلة وغيرها تجيب إليزابيث ديبل نائب مساعد وزير الخارجية الأميركية السابق لشؤون الشرق الأوسط ومديرة العمليات في مؤسّسة كارنيغي، ضمن ملف "2018.. المخاض العسير".

ترامب يقتل ميتاً

يثير قرار ترامب حول إعلان القدس عاصمة لإسرائيل كجزء مما بات يُعرف بصفقة القرن مجموعة من الأسئلة، تبدأ بانعكاسات هذا القرار ومدى حظوظ هذه الصفقة وخلفيّاتها. على ماذا يعوّل ترامب؟ وما علاقة حساباته المُتعلّقة بالسياسة الداخلية بهذا القرار؟ عن هذه الأسئلة يجيب مروان المعشر الذي شغل منصبي وزير الخارجية ثم نائب رئيس مجلس الوزراء في الأردن ما بين 2002 و2005. المعشر يتولّى حالياً منصب نائب الرئيس للدراسات في مركز كارنيغي ويشرف على أبحاث المؤسّسة في واشنطن وبيروت حول شؤون الشرق الأوسط، والمقال يستند إلى قراءته وهو جزء من ملف "2018.. المخاض العسير".

تراوحت تقديرات الاستخبارات الغربية لعدد مقاتلي داعش في سوريا والعراق بين 30 ألف و45 ألف مقاتل. على افتراض مقتل 30 ألف منهم في أفضل الأحوال، فإن هناك ما لا يقلّ عن عشرة آلاف مقاتل ما زال مصيرهم غير معروف. أين سيتوّجه هؤلاء وأين هم اليوم وما هي الساحات الجديدة التي سيظهرون فيها؟ الإجابة يقدمها الدكتور محمد علوش المتخصص بالجماعات الإسلامية ضمن ملف "2018.. المخاض العسير".