مقالات

منذ يومين انتشر فيديو لشابة من جنوب لبنان تدعى زهراء قبيسي، عبّرت فيه عن رؤيتها للواقع المعيشي الصعب الذي يعصف باللبنانيين. ما أثار الإنقسام على مواقع التواصل.

هيئته مختلفة عن الصورة النمطية للمأذون في مصر، والتي رسختها السينما لسنوات، تعالوا لنتعرف على "المأذون الفرفوش". 

إن ادعاء الولايات المتحدة حرصها على مسلمي شينجيانغ لا يقابله سوى ادعائها الحرص على مسيحيّي سوريا والعراق ولبنان.

بالرغم من أن الدولة السورية قد قامت بدعم الكرد وتسليحهم كجزءٍ من الشعب السوري ليدافعوا عن أنفسهم ويحموا مناطقهم في وجه الإرهابيين، وكان ردّهم أن قاموا بالتآمُر مع الأميركان والفرنسيين وكل ضباع العالم ضد بلدهم.

لماذا حصد فيلم جوكر اهتمام الناس وبطله شخصية تحوّلت إلى شخصية فظة ولو قابلناها في الشارع لابتعدنا عنها؟ هل من الطبيعي أن يضربك أحدهم على وجهك فتوجه إلى قلبه رصاصة؟ وهل من المنطقي أن يكون القتل هو المسافة بين الفعل وردة الفعل؟

الخطر الأكبر الذي اعترض الوكالة تبلور مع التحالف الأميركي الإسرائيلي الذي ظهر بوضوحٍ بدءاً من عام 2018، بهدف إنهاء خدماتها تمهيداً لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين.

أبرز الهيئات الدولية التي يديرها يهود وتعبث بمصائر الشعوب بذريعة الديمقراطية وحقوق الإنسان.

انهيار مسار لجنة مناقشة سيعني فتح المجال أكثر لمحور أستانة وروسيا بشكلٍ خاص للإمساك بزِمام المبادرة، وانتهاء أيّ دور جغرافي أو تأثير أممي في المشهد السياسي السوري.

الاتفاق المُبرَم بين حكومة هادي والمجلس الجنوبي برعايةٍ سعوديةٍ لا يُبشِّر بإنهاء الأزمة في الوقت الحاضر في اليمن الذي يعدّ اليوم جزءاً من الصِراع القائم في منطقة الشرق الأوسط.

لا يجب أن تختلف الأحزاب السياسية مهما تباعدت في مشاريعها وشعاراتها عن الدعوة إلى تعليم الأجيال الإخلاص للذاكِرة والتاريخ الذي تنتمي إليه.

استطاعت المقاومة أن تبلور منظومةُ اتصالٍ خاصة بها للحفاظ على أمنها بعيداً عن الأجهزةِ الأمنية الإسرائيلية.

المترجم الفلسطيني السوري صالح علماني يرحل بعد أن «ألَّف الظّلّ» لأكثر من مئة رواية بلغة سربانتس.

أنحني وأجثو أن هديتني إياي، رحمةً منك، فألحّ بالغفران. 

مَن يحصر رؤيته لما يجري في الساحات بأنه حركة "ثورية" لتغيير طبيعة النظام اللبناني، وتطويره، وإصلاحه، وتحقيق المطالب التي يرفعها التحرّك، فيصحّ به القول إن ذاكرته هي مثل ذاكِرة السمك، يأكل الطعم، ويراه، ويُعيد أكله مرة تلو مرة.

المزيد