ارتفاع نسبة الوفيات فيهما وفي الولايات المتحدة بشكل أثار دهشة العالم واستغرابه

كورونا والأزمة الكاشفة

كان معظم البشر يعتقدون أنّ الولايات المتحدة، والتي ما زالت البلد الأقوى عسكرياً واقتصادياً، هي الأقدر اليوم على مواجهة أيّ جائحة أو وباء، وأنّ مؤسساتها وأساليب عملها ستكون النموذج الأهمّ في العالم، ولكنّ الواقع الحقيقي أظهر أنّ هذه الدولة القويّة ذات...

جبهتان لكورونا

جبهتان لكورونا

هل يمكن لفيروس أخاف البشرية وحجر نصف سكانها في بيوتهم أن يشكّل جرس إنذار وحافز لتصحيح المسار لما فيه خير الناس جميعاً على هذا الكوكب؟

لحظة حقيقة

لحظة حقيقة

لقد تمكن فيروس لا يُرى بالعين المجرّدة من أن يكشف عيوب نظم سياسية واقتصادية واجتماعية عجز باحثون ودارسون عن ملامسة نقاط ضعفها الجوهرية ولذلك فإنني أعتقد أن زمن ما بعد كورونا سيكون مختلفاً جوهرياً عن زمن ما قبل كورونا.

مصلين يرتدون أقنعة وسط مخاوف من انتشار فيروس كورونا في كاندي (أ ف ب).

ما أكثر العِبَر

يقول المثل العربي: "ما أكثر العِبَر وما إقلّ الاعتبار"؛ ذلك لأن الاعتبار يعني التفكّر في العبر وفهم المغزى الحقيقي لها والتصرف على أساس الدروس المستقاة منها، ونحن نجد اليوم عبراً لا تحصى في التجربة الإنسانية بكل أشكالها وتجلّياتها ولكن الاستفادة من هذه...

الصين تتعافى وترسل طائرة من المعونات الطبية والأطباء إلى إيطاليا

نتائج أوليّة لكورونا

يجب أن يغادرنا فيروس كورونا بعد أن نقتنع بأن الحياة البشرية واحدة على هذا الكوكب، وبأن ما يحدث في الصين يرتدّ على أوروبا وأميركا والعكس صحيح. وأن لا أحد يقدر على خلق جزيرة معزولة ينعم فيها بالثروة والهناء على حساب فقر الآخرين وتعاستهم، يجب أن نتخلص من...

بومبيو ونائب رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال التوقيع على الاتفاقية  الأميركية مع لطالبان في قطر  في 29 شباط/ فبراير 2020

لعبة الإرهاب

السؤال لبومبيو هو: من هو الذي قام بأعمال عدوانية على مدى عقود؟ وهل كان هناك طرف ثالث يستهدف الولايات المتحدة وطالبان في الوقت ذاته؟

الصين: أنموذجاً

الصين: أنموذجاً

برهنت الصين في خوضها معركة مواجهة هذا الفيروس أن اهتمامها بحياة البشر سواء أكانوا صينيين أم غير صينيين يفوق كل الاعتبارات العرقية والطائفية والسياسية والاقتصادية.

فهو الخصم لا الحَكَمُ

فهو الخصم لا الحَكَمُ

لقد حاول إردوغان طيلة هذه السنوات أن يلعب لعبة الحكم والخصم في آن واحد، واليوم يتبين للجميع أنه خصم لدود للجميع.

يعمل الجيش العربي السوري وحلفاؤه على تغيير الوضع الراهن واجتثاث فلول الإرهابين

تشابك المؤشرات ودلالاتها

لا شك أن الوقت مناسب جداً لإطلاق كلّ قضايانا إلى المستوى العالمي وعلى رأسها القضية الفلسطينية لأن المواقف داخل البلدان والأقاليم أصبحت متشابكة لدرجة لا يمكن التساهل أبداً في إيضاح الحقائق وإيصال صوت الحقّ إلى مبتغاه. العالم اليوم بالفعل في حالة إعادة...

عمليات الجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب في حلب وإدلب

العالم في أسبوع: مؤشرات

لعلّ أهم الأحداث التي شهدها هذا الأسبوع هي ردود الأفعال على صفقة القرن وعمليات الجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب في حلب وإدلب والتداعيات الناجمة عن ذلك، وأيضاً خطاب ترامب في حالة الاتحاد وتبرئة مجلس الشيوخ له من قرار مجلس النواب بإدانته وعزله.

بعيداً عن السياسة

بعيداً عن السياسة

لقد أمضى الكثيرون عقوداً وهم يلعنون الظلام، وفي الوقت ذاته يشهدون على ضياع الفرص يوماً بعد يوم، وقضم الأراضي، وتهجير المسلمين والمسيحيين من ديارهم المقدّسة.

تطرح "إسرائيل" صفقة القرن لأنها ترى الوقت مناسباً نتيجة عجز الفلسطينيين عن توحيد كلمتهم وعجز العرب عن توحيد مواقفهم

الكليّ والجزئي

منذ أن خطّت القوى الطامعة في الأرض والثروات العربية اتفاقية سايكس بيكو اتبعت منهجية واحدة ومستمرة وعلى مساحة العالم العربي ألا وهي "تجزئة المجزأ وتقسيم المقسم" ووضعت معها آليات وضمانات تمنع منعاً مطلقاً أي تقارب حقيقي بين دولتين عربيتين أو أي جهد مهما...

انتباه: الاستراتيجية الثالثة

انتباه: الاستراتيجية الثالثة

في زحمة تسارع الأحداث في منطقتنا وتسابق القوى العظمى والصاعدة على حقول النفط والغاز في البرّ والبحر لتأمين مستقبل الطاقة في بلدانها، يصعب على المرء أن يفسّر كثيراً من الظواهر التي تبدو بعيدة عن هذه الأهداف ولا تشترك معها في الشريحة أو الأسلوب أو الطريقة.

تشييع الشهيد الفريق قاسم سليماني

حقبة جديدة بالفعل

الولايات المتحدة التي حاولت منذ نشأتها أن تعيد صياغة العالم عبر الحروب على شعوب العالم كلها، خسرت هذه المرة خسارة كبرى لاعتبارها قد وجهت الضربة القاضية لذاتها كنموذج يحتذى في "الديمقراطية" وصون "حقوق الإنسان"، وغادرت الساحة وضمائر كلّ المهتمين كقوة...

المزيد