لوحة تُسمّى القوقاز.. هل فكّرت بزيارتها؟

من قمم الجبال الشاهقة إلى ينابيع المياه الدافقة ومزارع الكروم النابضة بالحياة والسهول الخصبة، كل هذه المناظر الخلابة تنسج لك لوحةً رائعةً وزاهية الألوان تسمى القوقاز.

  • لوحة تُسمّى القوقاز.. هل فكّرت بزيارتها؟
    أينما حللت في القوقاز ستجد نفسك في حضن من كرم الضيافة المحلية والجمال الطبيعي النادر (الميادين نت)

على مدى قرون صمدت شمال القوقاز واستطاعت أن تحافظ على تنوعها العرقي والثقافي. ومع ذلك لم يطّلع كثيرون على تراثها الأصيل وتاريخها الغني بالأحداث. هذه المنطقة تقع بين شمال البحر الأسود وبحر قزوين، ويضم الشطر الشمالي من القوقاز سبع جمهوريات مميزة: أديغيا، قره شاي -  تشركيسيا، قبردينو - بلقاريا، أوسيتيا الشمالية (ألانيا)، أنغوشيا، الشيشان وداغستان. 

ولكل جمهورية لغتها وتقاليدها وثقافتها التي لا مثيل لها. يمكنك أن تسمع هناك ٨ لغات أصيلة و٤٦ لهجة محلية، لكن الروسية، بصفتها لغة الدولة، تعتبر اللغة المشتركة ويطلق عليها أيضاً لغة التعاطي بين القوميات.

أينما حللت في القوقاز ستجد نفسك في حضن من كرم الضيافة المحلية والجمال الطبيعي النادر للتضاريس، ما يجعلها وجهة سفر تنغرس في الذاكرة، فالمنطقة هناك تزخر بالأشخاص الودودين والأطعمة اللذيذة. لطالما اعتبر القوقاز منطقة مضطربة ومليئة بالصراعات العرقية، لكن رحلتنا إليها فنّدت كل هذه الادعاءات وكانت سلسة وممتعة وآمنة إلى أبعد الحدود.  

نظراً إلى موقعه الجغرافي، فإن شمال القوقاز يتمتع بمناخ معتدل. يستمر فصل الصيف في السهول من أربعة إلى ستة أشهر، ويدوم الشتاء من شهرين إلى ثلاثة أشهر، بينما نادراً ما ينخفض ​​عمود مقياس الحرارة إلى أقل من ١٠ درجات مئوية، باستثناء قمم الجبال التي تكسوها الثلوج شتاء ويمكن أن تنخفض درجات الحرارة فيها إلى ما دون 15 درجة مئوية تحت الصفر.

  • لوحة تُسمّى القوقاز.. هل فكّرت بزيارتها؟
    نادراً ما ينخفض ​​عمود مقياس الحرارة إلى أقل من ١٠ درجات مئوية (الميادين نت)

يُعرف شمال القوقاز بـ"لؤلؤة روسيا"، لما يتمتع به من أرض خصبة ومناخ جميل وطبيعة خلابة استقطبت المسافرين وألهمت الفنانين والشعراء والكتاب على مر التاريخ. وهنا تحضر إلى أذهاننا قصيدة الشاعر الروسي العظيم ألكسندر بوشكين الذي قال في القوقاز: 

"القوقاز تحتي وأنا وحيد فوق القمة

أقف على أكوام الثلج عند الهاوية

ومن جبل بعيد طار النسر بهمة

ليحلق مثلي في السماء ساكناً عالياً

ومن هناك أرى مهد ينابيع الحياة الأزلية

وكيف تزحف مزمجرةً الانهيارات الثلجية".

تاريخياً، سكن معظم القبائل القديمة المرتفعات واضطروا إلى التعامل مع الطرق الجبلية شديدة الانحدار. بدأ السكان الأوائل في الاستقرار بجبال القوقاز خلال القرن التاسع عشر قبل الميلاد. أما الحضارة الأولى فقد تشكلت في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، أي في العصر البرونزي، وكانت تسمى "كوبان".

في وقت لاحق، واصلت المجتمعات العرقية التي تشكلت على أساس ثقافة "كوبان" القديمة تنميتها المستقلة. وتدريجياً تشكل عدد من العرقيات في جبال القوقاز. وعلى الرغم من أنها حافظت على تراث وثقافة "كوبان"، إلا أنها انقسمت وأصبحت تتحدث لغات مختلفة. ويمكننا أن نجد اليوم أحفاد قبائل حضارة "كوبان" مثل الأبخازيين والإثنيات الجورجية والإنغوشية والشيشانية وغيرها.

أما أشهر وجهات السياحة والسفر في القوقاز:

المياه المعدنية الشافية

بالطبع، لا يوجد أي مغزى من زيارتك لشمالي القوقاز إذا لم تغص حرفياً ومجازاً في المياه المعدنية الشافية.

"مينيرالنيي فودي"، التي تعني حرفياً المياه المعدنية، هي مدينة ساحرة ذات مناخ مميز وتشهد تنوعاً في وسائل الراحة والترفيه.  يحب السياح التجول في شوارعها والجلوس في ساحاتها الهادئة، وزيارة المتاحف والكنائس والكاثدرائيات والاستمتاع بمناظر الجبال، عدا طبعاً عن التوجه إلى منتجعاتها العلاجية التي تعتمد على المياه المعدنية الطبيعية المشهورة، وتضاهي من حيث خصائصها العلاجية منتجعات "بادن بادن" الألمانية و"كارلوفي فاري" التشيكية. ويمكنك أن ترى هنا بأمّ عينيك المصادر الطبيعية لتلك المياه، وتشرب منها وتأخذ قارورة منها إلى بيتك وحتى تغوص في أحواضها.

بياتيغورسك

  • لوحة تُسمّى القوقاز.. هل فكّرت بزيارتها؟
    مدينة بياتيغورسك رائعة للاستجمام الثقافي والتعليمي والسياحة الرياضية النشطة (الميادين نت)

بياتيغورسك هي أكبر مدن شمال القوقاز، وتضمّ أكثر المنتجعات تنوعاً، وتعطيك فرصاً هائلة للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل. يوجد هنا أكثر من 40 نبعاً معدنياً، يختلف كل منها في تركيبته الكيميائية ودرجة حرارة الماء فيه، كما أن بياتيغورسك رائعة للاستجمام الثقافي والتعليمي والسياحة الرياضية النشطة. يبقى أن نذكر بأن الشاعر الروسي الكبير ميخائيل ليرمونتوف لقى حتفه في مبارزة مع خصمه عند "جبل معشوق"، أحد الجبال الخمسة التي تحيط بالمدينة. 

 أرخيز 

  • لوحة تُسمّى القوقاز.. هل فكّرت بزيارتها؟
    يوفر منتجع أرخيز أيضاً فرصاً متعددة لتسلق الجبال والتزلج (الميادين نت)

بلدة أرخيز تعد مقصداً سياحياً شهيراً في تشيركيسيا. يوجد هنا أيضاً منتجع أرخيز الجبلي، الذي تحيط به سلسلة جبلية شديدة الانحدار.  

ساهمت المناظر الطبيعية الجبلية الفريدة في المنطقة إضافة إلى كثرة البحيرات في تطوير السياحة البيئية والسياحة الرياضية كسباق الدراجات الجبلية وركوب الخيل. ويوفر المنتجع أيضاً فرصاً متعددة لتسلق الجبال والتزلج. وبالطبع سيتوجب على الزائر المرور بـ "نيجني أرخيز" التي تحتوي على معالم أثرية ومعابد قديمة وغيرها من عوامل الجذب، بالإضافة إلى عيون المياه النقية.

جبل إلبروس

  • لوحة تُسمّى القوقاز.. هل فكّرت بزيارتها؟
    هذا الجبل يعتبر بحق واحداً من عجائب روسيا السبع (الميادين نت)

يعد إلبروس أعلى جبل في روسيا وأوروبا، حيث يزيد ارتفاع قمته على خمسة آلاف و600 متر. ويقع الجبل في شمال سلسلة القوقاز الكبرى على حدود جمهوريتي قره تشاي - تشيركيسيا وقبردينو- بلقاريا.  

هذا الجبل المغطى بالثلوج على مدار العام يعتبر بحق واحداً من عجائب روسيا السبع، فهو بالأصل بركان غير نشط، المرة الأخيرة التي ثار فيها كانت قبل أكثر من خمسة ألاف عام.

يستقطب إلبروس السياح وخاصة عشاق التسلق والتزلج. وبلوغ قمة الجبل يعتبر تحدياً حقيقياً لغالبية هواة التسلق في العالم.

إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الميادين وإنما تعبّر عن رأي صاحبها حصراً
يارا حسن

صحفية سورية

إقرأ للكاتب

لماذا لم يُصب الروس الهلع من كورونا؟

هل تاريخ الروس مع الكوارث والحروب هو سلاحهم ضد أزمات اليوم؟