حركة "طالبان" نجحت خلال الفترة الأخيرة بتشغيل عدة مروحيات من نوعي "بلاك هوك" و"مي-17".

هل تتمكن "طالبان" من تشغيل الأسلحة الأميركية؟

الأيام القادمة ستظهر ما إذا كانت "طالبان" ستتمكَّن من استيعاب الأسلحة وتنظيمها لاستخدامها بشكل فعّال أو أننا قد نرى بعض هذه الأسلحة بحوزة أطراف أخرى.

غواصات الدفع النووي.. من توازنات الحرب الباردة إلى "أوكوس"

غواصات الدفع النووي.. من توازنات الحرب الباردة إلى "أوكوس"

يختلف شكل الغواصات البدائية ودورها خلال الحربين العالميتين وفي وقتنا الحالي بشكل جذري، فما سمي وقتها "يو - بوت" (U-Bot) لم يكن أكثر من سفينة تستطيع الغوص عدّة أمتار تحت سطح الماء.

ارتكزت "أوكوس" في عمقها على نظرية جيوبولتيك ابتدعها هالفورد ماكيندر وهي تقسم العالم إلى عالم بحري وعالم برّي يشملان 3 مناطق.

تحالفات أمنية لتطويق "جزيرة العالم"

تعيد الولايات المتحدة صياغة شراكاتها الأمنية في سبيل احتواء الصين وتطويق صعودها الاستراتيجي. ما هي هذه الشراكات؟ وكيف تخدم الهدف منها؟

جبال وقبائل.. كيف كرر "الناتو" أخطاء السوفيات في أفغانستان؟

جبال وقبائل.. كيف كرّر "الناتو" أخطاء السوفيات في أفغانستان؟

في العام 2001، بعد سيطرة حركة "طالبان" على كامل البلاد تقريباً، واغتيال أحمد شاه مسعود - من أهم الشخصيات التي قاتلت السوفيات في الثمانينيات - دخل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الحرب.

أزمة الغواصات.. عقاب باريس أم لزوم المواجهة؟

أزمة الغواصات.. عقاب باريس أم لزوم المواجهة؟

ملف "الهيمنة على الصادرات العالمية من الأسلحة" كان من أبرز الملفات التي يمكن أن نضع الصراع حولها في إطار الخلاف الحالي بين باريس وواشنطن، حول صفقة الغواصات الأسترالية.

هل سيتمكَّن بايدن من احتواء كل هذه المعطيات في مكالمته الهاتفية المرتقبة مع نظيره الفرنسي؟

"AUKUS" وأزمة الغواصات من منظور استراتيجي

توسّعت بسرعة قياسية مفاعيل الأزمة بين فرنسا من جهة، والولايات المتحدة الأميركية وأستراليا ومعهما بريطانيا من جهةٍ ثانية. كيف تبدو المسألة من منظور استراتيجي؟

سببان رئيسيان للتوتر المتجذر في العلاقات بين الجزائر والرباط، أحدهما له خلفية تاريخية، والآخر بدأت ملامحه بالظهور بشكل أوضح خلال السنوات الأخيرة.

خلافات الماضي وأزمات الحاضر.. آفاق العلاقات المغربيّة الجزائريّة

إضافة إلى الصراع على صدارة تصدير الغاز في غرب أفريقيا والخلاف حول الصحراء الغربية، يشكّل التقارب بين "تل أبيب" والرباط أحد الأسباب المحورية في توتير العلاقات بين الجزائر والمغرب.

الاستقطاب الداخلي الحادّ ما زال المسيطر، في ظل درجة متدنية من الثقة بين مكوّنات شرقي البلاد وغربيّها.

المشهد الليبي يُنذر بانتكاسة كبيرة

مع اقتراب الموعد المقرَّر لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في ليبيا، يبدو المشهد أكثرَ ضبابية، على عكس الأجواء الإيجابية التي كلّلت تشكيل "حكومة الوحدة " في آذار/مارس الماضي.

يمكن مقارنة عملية تحرير المقاومين لأنفسهم من سجن "جلبوع" بأشهر المسلسلات التي تحكي قصص كسر السجون والهروب منها.

عملية "جلبوع" في مواجهة la casa de papel

نموذجان مختلفان أظهرتهما عملية تحرر المقاومين الستة من سجن "جلبوع" بين عبقريتهم وأهدافهم، وبين نقيضهم الذي قدّمه مسلسل "لا كاسا دي بابل" في دعمه للاحتلال وفي القيم التي يروّج لها.

التدهور وضع التجربة الإثيوبية، في فترة ما بعد استقلال إريتريا، أمام استحقاق مفصلي قد يغيّر تماماً شكل نظام الحكم في الدولة.

إثيوبيا.. مخاطر مُحْدِقة بالتجربة الفيدرالية الأفريقية

التجربة الفيدرالية في إثيوبيا أصبحت على محك خطير ومفصلي، تتراوح بين انتهائها على نحو درامي دموي، تنفصل في إثْره الأقاليم المختلفة، وبين إعادة تشكيل هذه التجربة في إطار جديد.

لقد عاشت الملكية الأفغانية عصراً متوافقاً مع عصر الملكيات الأوروبية في الزمن نفسه.

أفغانستان.. انسحابان متناقضان في حرب الأربعين عاماً

الانسحاب الأميركيّ من أفغانستان يستوجب استعادة وجه البلاد الحضاري القديم، وإجراء مقارنة بين شكل هذا الانسحاب ومعانيه وظروف الانسحاب السوفياتي من البلاد قبل 3 عقود.

تستهدف موسكو بحلول العام 2025 ألا يكون هناك أيّ أنظمة صواريخ سوفياتية التصميم على الإطلاق في الترسانة الروسية.

لماذا تصعّد موسكو وتيرة اختبار الأسلحة فائقة السّرعة؟

تسريع وتيرة اختبار هذه المنظومات الجديدة يعدّ مؤشراً على رغبة روسية واضحة في وضع المزيد من التعديلات على ميزان القوى الاستراتيجية العالمي.

بدعة "الاتهام السياسي" في لبنان.

انفجار المرفأ فوق نار "الاتهام السياسي"

يعود "الاتهام السياسي" إلى واجهة النقاش العام في لبنان، من بوابة قضية انفجار مرفأ بيروت. كيف طُبخ الاتهام السياسي على نارٍ هادئة؟ وما المطلوب منه؟

يتقاطع الكثير من المعادين للثورات الملوّنة عن غير دراية مع الأهداف التي أسسها "مون بيلران" والمؤتمر "من أجل حرية الثقافة".

ما هي الثورات الملوّنة؟ كيف؟ ولماذا؟

الثورات الملوّنة التي تخرّب مجتمعات دول الشرق والجنوب هي الموجة الثالثة من التخطيط الأميركي والغربي للقضاء على دور الدولة وفتح الأسواق للهيمنة ونهب الثروات، لكنها قابلة للكسر وإجهاض أهدافها بإنشاء رؤى وآليات عمل أخرى لأهداف بديلة.

المزيد