مقالات, ملفات - أدب الأسرى

عميد الأسير السوريين في سجون الاحتلال صدقي المقت يبعث برسالة من زنزانته في سجون الاحتلال بمناسبة عيد الجيش السوري.

صدور كتيب يحمل عنوان "نضالات وآلام من وراء القضبان"، معتمداً على مذكرات الأسير المحرر الراحل الشيخ عربي بدوي، أحد ثوار ثورة عام 1936.

رحل بسام الشكعة أحد الوجوه البارزة في تاريخ القضية الفلسطينية وهو يعارض إتفاق اوسلو.. حيث يقول:"أثبتت الأيام إن موقفنا من أوسلو كان صائباً، أنظر إلى الآثار التي خلفها على مجمل القضية الفلسطينية".

هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين تقول إن الأسير سامي أبو دياك لا يستطيع الحركة ويتعرض لجريمة قتل بطيء داخل سجون الاحتلال، وقد انخفض وزنه إلى أقل من النصف.

شقيق الاسير اللبناني في السجون الفرنسية جورج عبدالله ينقل عنه قوله "أريدكم ألا تتسوّلوا حريّتي"، ويكشف أن إحدى وثائق ويكيليكس تحدثت عن طلب أميركي لوزير الخارجية الفرنسي الأسبق لوران فابيوس للبحث عن مسار اَخر لعرقلة الإفراج عنه.

في أعقاب استشهاد الأسير نصار طقاطقة أغلقت مصلحة سجون العدو كافة السجون، ومنعت زيارات المحامين، وألغت كافة المحاكم وتنقلات الأسرى لهذا اليوم.

كثيرون يعتبرون القيادي الفلسطيني الأسير مروان البرغوثي الأوفر حظاً للفوز بمقعد الرئاسة إذا ما أرادت حركة "فتح" ترشيحه لهذا المنصب.

رئيس هيئة شؤون الأسرى اللواء قدري أبو بكر يكشف للمياين نت عن تقديمه تقريراً للجنة الامم المتحدة عن الجرائم التي ترتكب الإسرائيلية بحق المعتقلين كالاعتقالات التعسفية والاعتداء على الأسرى.

القيادي في حركة الجهاد الإسلامي بالضفة الغربية الشيخ خضر عدنان يؤكد أن حملة الإعتقالات للأسرى المحررين التي تنفذها قوات الإحتلال في مدينة ومخيم تهدف جنين تهدف إلى تغييب المحررين وقمعهم، ورئيس هيئة شؤون الإسرى اللواء قدري أبو بكر يكشف للميادين نت أن الأسيرة فداء داموس أعلنت إضرابها عن الطعام في سجن دامون.

منظمة فرع السجون تصدر بياناً تعلن فيه الشروع ببرنامج نضالي متكامل يشمل العديد من الخطوات، وفي مقدمه البدء بإدخال دفعات للإضراب المفتوح من قبل الأسرى الإداريين بشكلٍ متدرج، وسلطات الاحتلال تسلّم جثمان الشهيد إسحاق اشتيوي وهو من سكان مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

الأسير عز الدين يخوض إضراباً عن الطعام، ومعلومات تفيد أن إدارة السجن قامت بإنزاله إلى الزنازين الإفرادية، وانه سيُضرب عن شرب الماء أيضاً يوم الجمعة القادم.

يؤكد تقرير هيئة شؤون الأسرى، أن 8 أسرى في معتقل"عسقلان" الإسرائيلي، يعانون من أوضاع صحية صعبة جراء استمرار سياسة الانتهاكات الطبية التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال بحقّهم.

في عام 2010 أجرى صحفي أسرائيلي مقابلة صحفية خاصة داخل المعتقل، مع الأسير عبد الله البرغوثي وسأله: "اذا تم تنفيذ صفقة التبادل (صفقة وفاء الأحرار) هل ستعود لتنفيذ الأعمال التي قمت بها بالسابق؟ يجيب وهو مكبل اليدين والقدمين "ما دام المحتل في أرضي سأقاتل حتى النهاية".

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين يتهم مدير السجن عسقلان المدعو يعقوب شالوم بأنه هو الذي يوجه التهديدات للأسرى بهدف إستفزازهم وابتزازهم. فكل الأحداث تتم برغبة وتعليمات مباشرة منه.

محمد شريم شاعر وكاتب من بيت لحم في فلسطين المحتلة.

المزيد