ترامب كتب حوالى 4200 تغريدة في العام، بمعدّل 11 أو 12 تغريدة في اليوم الواحد

كيف استخدم ترامب "تويتر" لإلهاء وسائل الإعلام؟

تغريدات ترامب ليست كلّها "مجنونة" أو "مهووسة". إنها طريقة ذكية لجعل الصّحافة تركّز على ما يريد أنْ يركّز عليه. لقد استخدمها كسلاح للسيطرة على دورة الأخبار بطريقة تكتيكيّة واستراتيجيّة مدروسة.

أشخاص يتابعون الانتخابات الأميركية (أ ف ب - أرشيف)

الانتخابات الأميركيّة عمليّة ديمقراطيّة أم لعبة إعلاميّة؟

في بعض العروض المسرحية، قد يخرج الجمهور وهو يلعن إعلاماً ناجحاً، أغراه لِيحضر عرضاً فاشلاً، ومن الطبيعي أن يقرّر الجمهور التروّي قبل حضور عروضٍ قادمة، أما مع جمهور الانتخابات الأميركيّة فالحالة مختلفةٌ تماماً، لأن هذا الإعلام الناجح يمنعه من اكتشاف...

الأردن: برلمان استباقيّ للتحالف الإخوانيّ الليبرالي

الأردن: برلمان استباقيّ للتحالف الإخوانيّ الليبرالي

المساحة المتبقية للمناورة أمام الأردن الرسمي هي مساحة ضيقة، بالنظر إلى الشوط الكبير الذي قطعته مسيرة تفكيك الدولة وضرب قواعدها الاجتماعية.

بايدن معروف عنه خلال مسيرته السياسية تَبنيه المواقف المساندة "لإسرائيل"

لا تستبشروا كثيراً بقدوم بايدن

بايدن المعروف عنه خلال مسيرته السياسية الممتدة على مدى أكثر من أربعين عاماً، تَبنيه المواقف المساندة "لإسرائيل"، وطرحه مشاريع تقسيمية لبعض دول المنطقة، وآخرها العراق.

ستبدأ زيارة بومبيو في الجولان المحتل ومستوطنة "بساغوت" في الضفة الغربية المحتلة

زيارة بومبيو.. شرعنة الاستيطان وترسيخ التطبيع

هذه الزيارة تعد النفس الأخير لترامب وإدارته الهادفة إلى تثبيت وقائع "صفقة القرن" وتعزيز ثقافة الاستيطان وتقويض القضية الفلسطينية.

مجاعة اليمن المنسية.. لحظة من فضلكم!

مجاعة اليمن المنسية.. لحظة من فضلكم!

تطرق المجاعة أبواب اليمن من جديد، تتفشى في شوارعه، وتتنقل من محافظة إلى أخرى لحصد مزيد من الأرواح. في بلد يعيش حرباً سعودية شرسة لا ترحم، ووباء قاتل.

إردوغان في قبرص التركية (أ ف ب)

إردوغان في قبرص... تأديبُ الولد العاصي

خلال سنة واحدة فقط، نفّذ الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تهديده ووعيده لمصطفى اكينجي، ودخل قبرص من جديد، فاتحاً، معلناً الموت السياسي لخصمه الصغير ومعلناً معه موت فكرة توحيد الجزيرة القبرصية.

ما يقلق الخليج بعد ترامب!

ما يقلق الخليج بعد ترامب!

لا يبدو أن سياسة بايدن ستذهب أبعد من حدود العلاقة التقليدية التي تمارس الضغوط على هذه الدول بما لا يخلّ باستقرارها، لأنَّ استقرارها يعد مصلحة أميركية خصوصاً بعد مرحلة التطبيع مع "إسرائيل".

سيدة فلسطينية تحتضن شجرة الزيتون

من فلسطين إلى عفرين.. لماذا تُقتلع أشجار الزيتون؟

كم تمنّيت لو أن أحداً عرض صور الشاحنات المحمّلة بأشجار الزيتون المُعمّرة والمسروقة من عفرين أمام مولود جاويش أوغلو الذي كان يتحدث في أنقرة عن محاربة الإرهاب في سوريا.

ثورة عام 2018 المعروفة بـ"ثورة المخمل"

كيف أدّت "ثورة المخمل" إلى هزيمة أرمينيا؟

مارس باشينيان سياسةً داخليةً اعتمدت على إقصاء المعارضين وعيّن ناشطين من المجتمع المدني المعروفين بالعداء لروسيا، وثبّتهم في مراكز حساسة، ثمّ قام بعمليات تسريح جماعي للضباط الذين تمّ تدريبهم في موسكو.

ملتقى الحوار الليبي الذي انعقد في تونس (أ ف ب - أرشيف)

لاءات ملتقى الحوار اللّيبي في تونس (مَلَكيّة- فيدرالية- جماهيرية)

تبقى مشكلة النفط لغزاً حيّر اللّيبيين والعالم، فلا شك أن الجميع بحاجة ماسّة إلى عقد أكثر من جلسة حوارٍ وطنيٍّ حول التوزيع العادل للإيرادات النفطية في ليبيا، لأن هذه المسألة تمثّل أحد العوامل الرئيسية للأزمة.

الشاه والرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر

آخر كلمات "الطريد": ليس لأميركا صديق!

اتّخذ الشّاه مصر مستقرّاً دائماً، حيث بقى فيها إلى أن وافته المنيّة بعد ثلاثة أشهر، ولسان حاله يقول: "ليس لأميركا صديق".

سيناريوهات مقاربة الرئيس الأميركي المنتخب مع الملف النووي الإيراني

سيناريوهات مقاربة بايدن مع الملف النووي الإيراني

إلى جانب التحديات الداخلية، تنتظر بايدن ملفات حسّاسة وتحدّيات لا تقل خطورة على صعيد السياسة الخارجية، في مقدّمها العلاقة مع روسيا والصراع مع الصين والموقف من الملف النووي الإيراني.

كلمة للرئيس بشار الأسد في مؤتمر عودة اللاّجئين (أ ف ب)

لماذا نهتم بمؤتمر عودة اللاّجئين؟

انعقاد المؤتمر في دمشق هو تفصيل هام قد يبدو للبعض أمراً ثانوياً، إلا أنه يعطي جملةً من الرسائل السياسيّة والدبلوماسية عن قدرة هذا البلد في الصمود رغم الصعاب، وعن استمرار عمل  الدولة والمؤسسات بالرغم من محاولات تفكيكها وإفشالها بسبب العقوبات.

المزيد