أعاد تحريرُ سراقب الإسرائيليَ إلى هاجس اجتياح الجليل من قبل حزب الله

معركة سراقب وتجدد الهواجس الإسرائيلية.. هل تخرج إيران من سوريا؟

راقب المسؤولون الإسرائيليون العملية العسكرية في هذه المنطقة بدقة، نظراً إلى اختلافها عن باقي معارك محور المقاومة في سوريا.

القاعدة الأميركية في التنف

ما هو دور واشنطن في مجزرة السويداء؟

يبدو أن اختيار واشنطن نقطة التنف قاعدة عسكرية أميركية في الخاصرة الجنوبية الشرقية لدمشق، هو لدور تقوم به كما جرى سابقاً وكما جرى راهناً في مجزرة السويداء الأخيرة. المثلث الحدودي بين العراق وسوريا والأردن يكتسب أهمية استراتيجية كونه يُشكل عقدة مواصلات إقليمية تربط دول بلاد الشام (لبنان وفلسطين وسوريا والاردن والعراق) بالجزيرة العربية، كما تصلها بإيران . ومنه يمكن لواشنطن أن توجه ضربات موجعة في الداخل السوري أو العراقي.

التقاء الجيش السوري مع القوات العراقية عند الحدود بين البلدين

البوكمال... إعادة رسم الحدود

على مسافة تجاوز طولها 158 كم، إلتقى الجيش السوري وحلفاؤه من فصائل محور المقاومة، مع الحشد الشعبي و الجيش العراقي على الحدود السورية العراقية. لقاء يحمل في ظاهره اعادة رسم حدود البلدين بعد أن اعلن داعش إلغاءها قبل اربع سنوات، وفي المضمون يعيد رسم خارطة تواصل محور المقاومة، ويؤسس لترابط إقتصادي عميق بين موسكو، طهران، بغداد و دمشق.

صورة أرشيفية

كيف تحسم دير الزور نهاية الحرب؟

يبدو أن غرفة الموك باتت على يقين أن الأمور حسمت في سوريا، ولعل كلام الرئيس الأسد في خطابه الأخير "مؤتمر وزارة الخارجية السورية" وإعلانه أن الدولة السورية لن تقبل بتنسيق أمني مع أحد ما لم يكن معه تنسيق سياسي وفوق الطاولة، لعله أكبر دليل على تسليم الجميع بأن ما كان مخططاً لسوريا قد انتهى، وإن كان يحتاج لفترة زمنية لإنهاء بقاياه بشكل كامل. كما أن كلام الأسد جاء بلغة الواثق ويحمل رسالة واضحة للدول الغربية وغيرها بأن زمن التنسيق الأمني في الخفاء قد ولّى.

xxx

حلب دوامة الدم

الثالث والعشرون من نيسان/ أبريل. سيبقى هذا اليوم ذكرى مريرة في تاريخ حلب. جدد ذكريات المدينة بمجازر المغول والتتار. يوم شكل بداية لدخول الشهباء في دوامة الدم. بعد 48 ساعة من هذا اليوم ليس كما قبلها. وجه حلب اختلف ولكن لابد من تسجيل حقيقة تبقى للتاريخ إن كان في العالم من يحبذ سماع الحقيقة.

المزيد