عن أميركا التي تشبه ترامب

عن أميركا التي تشبه ترامب

لم يكن ترامب استثناء أو صدفة تاريخية، فهيئته وسلوكه لم يكونا سوى تجسيد أكثر وضوحاً للغطرسة الأميركية الممتدة.

يتركّز الموقف الإسرائيلي السعودي في المرحلة المقبلة على محاولة تضييق الخناق على إيران

كيف تعمل السعودية و"إسرائيل" لمنع إحياء الاتفاق مع إيران؟

سيخسر مثلث الشغب ضلعه الرئيسي برحيل ترامب، لكنّ ذلك لا يعني أنه سيكفّ عن محاولة عرقلة جهود إحياء الاتفاقية النووية، بل على عكس ذلك، فإن الاستعداد الإسرائيلي السعودي لما بعد ترامب قد بدأ بالفعل.

بعد عام 2011، أصبح الشهيد سليماني حديث الإعلام الأميركي على وقع الأحداث المتسارعة في منطقة غرب آسيا.

الشهيد سليماني في السردية الأميركية

أولت مراكز بحثية أميركية اهتماماً لصورة سليماني لدى الشعب الإيراني بطريقةٍ توحي أنّ خطر قائد قوة القدس على المشروع الأميركي في المنطقة لا ينحصر في ساحات المواجهة خارج إيران.

بايدن أو ترامب.. العلاقة مع الصين على مفترق طرق

بايدن أو ترامب.. العلاقة مع الصين على مفترق طرق

لم تغب الصّين يوماً عن المشهد الانتخابي الأميركي. العلاقة مع بكين، أو بمعنى أدق استراتيجية مواجهة الصين في العقود الأخيرة، هي أمر أساسي على جدول أيّ مرشح محتمل. 

ما بين قطر والإمارات .. خط الدولفين

ما بين قطر والإمارات .. خط الدولفين

ثمة من يقول أيضاً أن الأزمة برمّتها تعبير عن طموح المحمّدين، بن سلمان وبن زايد، ومع هذا الموقف الإماراتي التبعي، يبدو من غير المنطقي استمرار التصعيد بالنظر إلى كل ما تمّ سرده من مصالح. أكثر من ذلك، إن تمكّنت الدوحة من إيجاد البدائل للتغلّب على إجراءات جيرانها، فقد تستطيع ليّ ذراع الإمارات باستغلال موقفها الهشّ، ومن يدري قد تحقّق قطر عبر خط الدولفين اختراقاً في صفوف التحالف السعودي.

هل ينهار سد الفرات أم داعش يناور؟

هل ينهار سد الفرات أم داعش يناور؟

يُعدّ سدّ الفرات أحد أكبر السدود المائية في الشرق الأوسط..السدّ الذي يقع في مدينة الطبقة بمحافظة الرقة السورية، يحتجز أمامه بحيرة بطول 81 كيلومتراً وعرض 8 كيلومترات وبسعة تخزينية تبلغ 14 مليار متر مكعب، ويتكوّن من قسمين، أحدهما ترابي بطول 4.5 كيلومتر ومصمم ليتحمل كافة العوامل الطبيعية والصناعية، والآخر هو المحطة الكهربائية.

عن ترامب.. والدولة العميقة

عن ترامب.. والدولة العميقة

عند الحديث عن مصطلح الدولة العميقة، فإننا هنا لا نتناول حكومة الظلّ أو حكومة الشمس، ولا المربّع الضيّق ولا المستطيل الواسع أو غيرها من مصطلحات الفلسفة السياسية، بل المقصود تحديداً هو ضمير الدولة، وما يمكن أن يعتري المجتمعات السياسية من تغيّراتٍ تؤثّر في تركيبتها الديمقراطية.

المزيد