كتب

فلسفة دائرة فيينا انتشرت بوتيرة سريعة جدا في القارة الأوروبية وأثناء الحرب العالمية الثانية في الولايات المتحدة الأمريكية وبلدان كثيرة في العالم، بما في ذلك العالم العربي.

الكتاب يحاول أن يستقصي تاريخ التنجيم في العالم القديم. ويتناول التنجيم المندائي واليهودي، والإغريقي والروماني وتنجيم المايا، ويتناول التأريخ كأطروحة تنجيمية في عمل المنجمين الكبار.

يتميز الكتاب في كونه خلافاً لمعظم الدراسات عن أميركا التي كُرست لفترة الستينيات والسبعينيات، أنه اهتم بالسياسة الأميركية خلال الأربعينيات من القرن العشرين.

يحوي العدد حواراً مهماً مع مع حسن نافعة بعنوان "مصر ما بعد الثورة.. وقلبها: المشهد الداخلي والدور العربي الإقليمي".

يحتوي الكتاب أبحاثاً تناقش المشروع الوطني الفلسطيني كتبها عدد من السياسيين والباحثين.

يتناول تحقيق في المجلة التدمير الإسرائيلي لمبانٍ فلسطينية في المنطقة "أ" التي يفترض أنها تابعة للسلطة الفلسطينية في "سابقة قد تؤسس لما بعدها".

يناقش المؤلف في الكتاب ما هو العقل واَفات العقل والعقل بين الوعي والعريزة.

يعتبر المؤلف ديفيد ليندن أننا نعيش في العصر الذهبي لأبحاث الدماغ، ففهمنا المتراكم لوظيفته، قد زودنا ببصيرة لم نحصل عليها من قبل.

إن الدّور الذي باتت تلعبه منصّات التواصل الاجتماعي لا يمكن إغفال تأثيره على فِعل القراءة، واختيار العناوين، وتكوين صورة شاملة عن الكتب نفسها بوصفها مُنتَجاً مشاعاً للمهتمّين، خارج الصّرامة الأكاديميّة والأعمدة الصحفيّة.

إنها حكاية المدينة التي لم يعلم العالم الخارجيّ عن مأساتها، بل تعامى وتغافل وأخمد وميض عدساته عن أنين من احتجزوا وقتلوا فيها.

يتهم كيري في مذكراته نتنياهو بأنه زوّر مسودة اتفاقية وقف إطلاق النار مع "حماس"، خلال عدوان "الجرف الصامد" ضد قطاع غزة المحاصر، عام 2014، وعرضها على أنها مطالب حماس، رغم أنها في الأساس كانت مطالب "إسرائيل".

صدور كتاب "مارسيل بروست والتخلص من الزمن" لمؤلفه نجيب المانع عن دار الرافدين.

صدور كتاب "الحكاية الجديدة" للكاتب محمد خضير عن دار الرافدين.

ترجمة رواية "عالم العنف" للكاتب البريطاني المعروف كولن ولسون تصدر بالعربية عن دار إلكا للنشر.

الكتاب هو حصيلة مؤتمر عقد في بيروت عام 2018 ويتضمن الدراسات التي قدمت فيه حول العلاقات العربية-الإيرانية.

المزيد