كتب

المؤلف يورغ سورنسن يعالج في كتابه تساؤلات الليبراليين المتفائلين حول مستقبل النظام، والليبراليين المتشائمين الذين يحذرون من احتمالات انهياره.

اهتمّ هذا الكتاب بقراءة عشرات المصادر من الكتب والدراسات التي أُلِّفتْ خلال ما يزيد على 110 أعوام في موضوع التراث والدراسات الإسلامية في نطاق الثقافة العربية منذ كتاب فرح أنْطُون عن فلسفة ابن رشد حتى اليوم. 

صدور كتاب “الهروب الأخير، قصص على مقام النهاوند”، وهي مجموعة قصصية للكاتبة السورية غنوة فضة.

رواية " المسافرون الإنجليز" تتصدى إلى مهمة أصيلة من مهام الأدب الرفيع في فتح آفاق يكشف القارىء من خلالها العالم والحياة.

يتناول الكتاب فكر محمد إقبال وفلسفته من خلال مداخل ثلاثة: خطاب النهضة وخطاب التجديد وخطاب الروح. ويمتاز الكتاب بمجموعة كبيرة من أشعار إقبال تنشر لأول مرة

"شيطان" هو الديوان الثالث للشاعر السوري علاء زريفة صدر أخيراً عن دار الدراويش للنشر والترجمة.

من دون إعادة النظر في منظومة الفكر في عالمنا، وتجاوز أزمة الفكر التي نعيشها، سوف ينتهي بنا الحال إلى أزمة وجود.

"سنُّ غزال" مجموعة قصصية تحتوي على أكثر من 40 قصة متنوعة، ما بين قصص قصيرة، وقصص قصيرة جداً.

هذا الكتاب ليس للدفاع عن الإسلام ولا يقدم أي حلول خلاصية لمعالجة تعقيدات وتبعات الصورة الإشكالية التي تمثل بها الإسلام ثقافة وشعوباً في مؤلفات الفلاسفة الألمان حوله.

في هذه الرواية تحتل سلطة الجسد حيزاً رئيسياً كما تحتل دلالة الرغبة في تناقضها مع اللارغبة.

تناول الكاتب صراع القوى الاستعمارية الكبرى في زنجبار والأسباب التي أدت إلى خسارتها للإستقلال، ووقوعها تحت الحماية البريطانية والظروف الاقتصادية والاجتماعية التي أحاطت بالانقلاب.

غاية الكتاب: "البحث في مصادر بعض المعتقدات الدينية والفلسفية والخُلُقية العظيمة التي وجهت الناس في غضون التاريخ، والبحثُ في تحوُّلات هذه المعتقدات".

تسلّط هذه الدراسة الضوء على الموقع الديني المعروف بـ (النبي يونس) بشكل أعمق من الدراسات السابقة، وقد أحاط المؤلف بتفاصيل عن المكان، بما تيّسر له من وسائل وسبُل معاصرة.

زادت واردات البلدان العربية من الأسلحة بنسبة 87 % بين عامي 2014-2018 مقارنة بوارداتها للفترة 2009-2013، فأصبحت السعودية أكبر مستورد للأسلحة في العالم بزيادة قدرها 192 بالمئة.

ساهم في هذا العدد نخبة من الكتاب والباحثين العرب في دراسات ومقالات تعنى بشؤون سياسية نظرية وعربية وإقليمية وقطرية متنوعة. وقد توزعت هذه المساهمات على عدد من الأبواب.

المزيد