"الدولة والمجتمع.. هلاك القرى وازدهار المدن" للباحث محمد شحرور

صدر عن دار الساقي في بيروت، كتاب "الدولة والمجتمع.. هلاك القرى وازدهار المدن" للباحث السوري الدكتور محمد شحرور، وذلك في 416 صفحة.

كتاب "الدولة والمجتمع.. هلاك القرى وازدهار المدن" للباحث محمد شحرور

يستعرض الكتاب بالدراسة والتحليل قانون سير التاريخ للدول والمجتمعات كما ورد في التنزيل الحكيم، وكذلك مسيرة تطور المجتمعات الإنسانية من عصر الأمومة إلى الأبوة وصولاً إلى عصر المساواة والتعددية.

ويوضح شحرور في كتابه للقارئ أن كل مجتمع أحادي متخلف يحمل بذور هلاكه وعذابه في ذاته، بل هو الذي يعطي الأسباب للخارج للتدخل، كما الحال بالنسبة إلى الاستعمار.

وبعدما يؤكد شحرور أن التنزيل الحكيم لا يدعو إلى إلغاء التعددية والملكية الخاصة، يقدم إلينا مفهوماً أساسياً في حركة سير المجتمعات يرتكز على أن التاريخ الإنساني يسير إلى الأمام ونحو التطور والتعددية وهلاك التخلف والأحادية، وذلك مع حديث عن نشوء المدن وصراع سلطة المعرفة وسلطة القانون، إضافة إلى نقاش حول ثنائية الشورى والحرية في التنزيل وقضايا أخرى.

يشار إلى أن محمد شحرور باحث سوري، حائز دكتوراه في الهندسة المدنية. بدأ بدراسة القرآن فى العام 1970، ويعتبر اليوم باحثاً بارزاً في العلوم القرآنية. وقد فاز شحرور بجائزة الشيخ زايد للكتاب في عام 2017، عن كتابه "الإسلام والإنسان".

ومن إصداراته عن دار الساقي "تجفيف منابع الإرهاب"، "نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي"، "الكتاب والقرآن"، "الدين والسلطة"، "الإسلام والإيمان".