كتب - مراجعات

يعالج الكتاب تاريخ نشوء المسألة القومية، وشروط تحققها، وخاصّيات وأسباب تشكّل الأمم، واتحاداتها ما فوق القومية.

يهدف كتاب "دومينو الصراعات" للباحث يوسف نصر الله إلى دراسة التحوّلات التي عصفت بالبيئة الإستراتيجية الشرق أوسطية، وفي رسم ملامحها وتحديد اتجاهاتها وما ستؤول إليه طبيعة التفاعُلات والتحالفات.

في "عزلة الحلزون" نجد مرويةً حكائيةً تمتد من أطراف صحراء لا متناهيةٍ تخاتل مصائر أبنائها بتقاطعات الحياة الجنونية.

يُرجع فشل العرب في احتواء الأزمات والاستمرار في حكم زنجبار إلى طريقة حكم بريطانيا في ذلك البلد.

يرى الباحث توفيق المديني أن تأسيس حزب جديد في تونس يتبنّى فلسفة الاشتراكية الديمقراطية ضرورة تاريخية، حتى لا يظلّ الشعب التونسي سجين الليبرالية الاقتصادية.

ما بين إحياء الدين والتحول العلماني، ظهر الموقف الثالث وهو "بعث المقدس"  ليوجه الانتباه بعيداً عن حدود ما هو ديني وماهو علماني.

تبدأُ الحكاية في اللحظة التي تقعُ فيها يدُ المترجم مصادفةً على قصة سعيد الذي كبرَ مدركاً فقدانهُ والدهُ،.. فيُلاحقُ مصير والدهِ بين آثار المقابر الجماعية.

الرواية تأريخ لمرحلة سوداء من تاريخ الشرق الحافل بالمآسي والحروب والقتل والموت والتيه والدمار.

الإمبريالية ليست شعاراً بالنسبة لكل هؤلاء المدافعين الوطنيين عن الثقافات المكافحة للشعب الأفريقي. الإمبريالية حقيقة ملموسة في محتواها وفي شكلها وفي أساليبها وتأثيراتها.

السلام والأمن هما ظاهرة قديمة ومتجددة في الوقت نفسه كانا ولا يزالان مطلباً وضرورة إنسانية لتخليص البشرية من ويلات الحروب والنزاعات والصراعات والعنف والإرهاب.

يقدّم الكتاب شرحًا تفصيليًّا لأبرز الرؤى النازيّة الواردة في كتاب "كفاحي" لأدولف هتلر، ويرى أنّ المسلك الفوقيّ النازيّ يشبه، إلى حدّ بعـيد، مسلكَ الجمهوريّين في الولايات المتحدة.

تفسّر الكاتبة العلاقة بين سياسات الغذاء المتبعة في الدول العربية وبين موجة الاحتجاجات ذات الطبيعة الثورية التي شهدها الإقليم العربي منذ عام 2011، حيث تسببت أزمة الغذاء العالمية التي بدأت في عام 2007، في ارتفاع أسعار الغذاء بشكل مقلق خصوصاً في غالبية الدول العربية التي تستورد أكثر من 50% من حاجاتها الغذائية

ليست هذه النصوص جردة حساب للأنقاض التي خلفتها الحرب في الأرواح، أو صورة شعاعية للأجساد المعطوبة، أو بروفة للعشاء الأخير وحسب، إنما هي مقبرة متنقلة لموتى مؤجلين، وأرشيف غير مكتمل بأصوات من نجوا بالمصادفة.

يبحث هذا الكتاب في أهمية الفلسفة وفي غاياتها وطبيعة علاقتها بالحياة الإنسانية، حيث يرفض المؤلف القول بأن التفلسف هو مجرد نوع من أنواع الترف الفكري.

كم مرة شاهدت فيلماً أدمع مقلتيك أو ذهبت إلى متحف ورأيت لوحة استحوذت على مشاعرك أو أنهيت قصة حركت أحاسيسك؟ إذا مررت بتلك التجربة يكون الفنان قد نقل مشاعره أو على الأقل جزءاً منها إليك.

المزيد