أثر الفراشة, أخبار, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كتب, مقالات, ملفات

يرغب ترامب في أن يتم إدراك قوته وفي الطريق إلى ذلك يخلّف توترات لا يقصدها ابتداءً. في مرحلة معينة قد لا تكون إدارته قادرة على الاستجابة لأزمة ربما تنفجر في لبنان أو في أوكرانيا بحسب جاريت بلان عضو فريق المفاوضات الأميركي مع إيران بشأن الاتفاق النووي خلال إدارة أوباما. برأيه لا تسعى طهران ولا واشنطن إلى مواجهة مباشرة لكن مبعث القلق يكمن في احتمالات التصعيد غير المقصود. في ما يلي قراءة بلان في إطار رؤية أميركية حول تداعيات الانسحاب الأميركي من الاتفاق مع إيران واحتمالات التصعيد في المنطقة. بلان مشارك في برنامج الجيواقتصاد والاستراتيجيا في معهد كارنيغي للسلام الدولي.

اشترينا أس 400 وقُضيَ الأمر. هكذا ختمَ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مُنتصف حزيران المُنصَرِم كِباش "المفاوضات بالضغوط" التي خاضتها واشنطن معه منذ كشف النقاب عن نيّة أنقرة شراء منظومة "أس 400" الصاروخية الروسية.

لم يكن الاعتداء على حافلة الجيش السوري على طريق " اليادودة " غربي درعا الاسبوع الماضي فريداً أو استثنائياً. الحادث الدموي يأتي في سياق تحرك متصاعد لعناصر التسويات ضد مؤسسات الدولة وأخطرها التعرض للمؤسسة العسكرية. ربما الحصيلة الدامية للإعتداء التي سجلت خمسة شهداء وعشرين جريحاً في استهداف الحافلة تلاها اغتيال ضابط برتية عقيد في قرية الشيخ سعد في ريف المحافظة الغربي.. هو ما قرع ناقوس الخطر من تداعيات الاوضاع الامنية في درعا بما تحمله المحافظة من رمزية منذ اندلاع الاحداث في آذار 2011.

منذ شروع إسرائيل في بناء جدار الفصل العنصري هدمت منازل الفلسطينيين وصادرات أراضيهم الزراعية. كل ذلك يأتي في إطار تقطيع أوصال الضفة الغربية وفصلها عن القدس.

قبل مباشرة الجيش العربي السوري في معركة تحرير الجنوب كان الوضع خطيراً لدرجةٍ كبيرةٍ حيث كانت الخطّة الأميركية البديلة حينها بعد فشل خطّة السيطرة على دمشق، تركِّز على بناء قوس العَزْل المُمتد من سفوح جبل الشيخ مروراً نزولاً حتى كامل الحدود الأردنية السورية ووصولاً حتى الحدود السورية – العراقية.

توصلت دراسة جديدة إلى وجود صلة بين ما يعرف بـ"متلازمة القلب المكسور" الناجم عن اعتلال مفاجئ في عضلة القلب بسبب معاناة عاطفية شديدة، والإصابة بالسرطان.

يتعين على ولي العهد السعودي إعادة ترتيب علاقته بالولايات المتحدة الأميركية مع تصاعد التوترات في إيران.

قدمت الكاتبة الأميركية سيلفيا بلاث في قصائدها معضلات حياتية تمشهدت في التجربة الشعرية كظاهرة للتعبير اللغوي.

يؤكد تقرير هيئة شؤون الأسرى، أن 8 أسرى في معتقل"عسقلان" الإسرائيلي، يعانون من أوضاع صحية صعبة جراء استمرار سياسة الانتهاكات الطبية التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال بحقّهم.

رجل سويدي يخوض مواجهة قضائية لتغيير اسمه إلى " توتنهام" على اسم الفريق الإنكليزي

لم تكن الثورة المصرية التي حدثت في 23 تمّوز/ يوليو عام 1952، مُجرَّد حركة انقلابية من داخل الجيش المصري أنهت النظام المَلَكي، أو كانت بلا أهداف، ولكنها كانت حركة عسكرية وطنية تحوَّلت إلى ثورةٍ شعبيةٍ كبرى، أسهمت في تغيير وجه الحياة في مصر والعالم العربي والإسلامي، وكل دول العالم الثالث.

بهدف المطالبة بحقوقهم أقام الأشخاص ذوو الإعاقة في لبنان يوماً حقوقياً، المجتمعون رسموا الخطوط العريضة لتحركاتهم المقبلة.

مستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنير سيزور في الأسبوع المقبل "إسرائيل" والسعودية والأردن ومصر والإمارات وقطر بهدف مناقشة مواصلة دفع خطة السلام للبيت الأبيض.

إعلان الرئيس الأميركي بنفسه عن إسقاط طائرة إيرانية مسيّرة، هو في سياق جملة ادعاءات مصطنعَة تتناوب عليها إدارته لترويج مزاعم القدرة الأميركية على تركيع إيران. لكن الندّية الإيرانية في المواجهة مع أميركا، تفرض على الإدارة الأميركية اختلاق الإنتصارات الوهمية التي تكشف عن افتقادها زمام المبادرة.

المزيد