أثر الفراشة, أخبار, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كتب, مقالات, ملفات

النجم الإسباني وقائد ريال مدريد، سيرجيو راموس، يحثّ العالم أن لا ينسى أطفال اليمن وذلك في احتفالية منظمة "اليونيسف" بالذكرى الـ 30 لإتفاقية حقوق الطفل.

"إنه النفط يا غبي". قالها كيسينجر في القرن العشرين لمَن أراد أن يُحلّل أيّ حدث سياسي دولي. ومنذ مطلع القرن الواحد والعشرين أصبح بإمكاننا أن نقول: "إنه الغاز يا غبي!".

يعرف معظمنا ميلينا من رسائل كافكا إليها، لكن الواضح أن هذه الرسائل كانت "نعمة ونقمة" عليها، إذ تم اختزالها بسببها إلى مجرد "شخصية مصطنعة في رواية مراسلات".

تستمر الإدارة الأميركية في استراتيجيتها المُعلنة منذ وصول دونالد ترامب إلى الأبيض. انسحابات بالجملة من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، انسحاباتٌ أخرى من ساحات صراع طويل، وانخراط بصراعات أخرى، وباستخدام أساليبٍ بديلة، منها خطابٌ مختلف كلياً عن خطاب الإدارات السابقة، وخارج كل الأصول والأعراف الدبلوماسية التي حكمت أساليب التخاطب بين الدول والقادة على الدوام. لكن الملف الإيراني فرض على ترامب تعاطياً مختلفاً، وقد يعود بنتائج مختلفة جداً.

ضغوط سياسية للإفراج عنها ولا سيما أنّ قرار محكمة الاستئناف

لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركيّ تستأنف جلسات التحقيق العلنية المتعلقة بعزل الرئيس دونالد ترامب، والأخير يصف الجلسات بأنها "مخزية" وأنه سيترك الحكم فيها للأميركيّين.

يبقى الضوء مُسلطاً على حسابات تل أبيب وداعميها السابقين واللاحقين، لا سيما عندما يتعلّق الأمر باحتمالات المواجهة الحقيقية عاجِلاً أم آجِلًا مع حزب الله.

التاريخ يكتبه المنتصرون. وفي بعض الأحيان، تضيع القضايا حقاً. ويل للمهزوم. ويمكن للفلسطينيين أن يشهدوا على ذلك، على غرار الأميركيين الأصليين.

مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية ديفيد هيل يكشف أن البيت الأبيض جمّد منذ حزيران/ يونيو الماضي مساعدة أمنية للبنان قيمتها أكثر من 100 مليون دولار. ونائبان ديمقراطيان بارزان يوجهان رسالة إلى البيت الأبيض يشيران فيها إلى أن التجميد غير مبرر ولفترة غير محددة، وأن لبنان لايزال يواجه مخاطر محدقة تهدد قواته الأمنية.

سلاح روسي مضاد للطائرات المسيرة

يشكِّل إيفو موراليس نموذجاً لليسار الجذري في القارة ( لقد ظهر ذلك حتى في سياساته المالية القائمة على تجنّب الدولَرة في الاقتصاد "de dollarization" )، ولا بد~ – من جهة المصالح الأميركية – أن يتم كَسْر هذا النموذج، غير الطيّع أبداً، والذي يبعث بخيالات نماذج مُشابهة مثل هوغو وفيديل.

هتلر: سيرة حياة

يركز الكاتب على دور هتلر المركزي كقوة دافعة للنازية برّمتها ولا يمكن فصل الرجل عن الحركة العملاقة التي قام باحتوائها.

تُصنف القوات المسلحة التركية باعتبارها ثاني أكبر قوة عسكرية في الناتو بعد القوات المسلحة الأميركية. في الأسابيع الماضية أعلنت دول أساسية في الحلف عن عقوبات عسكرية ضد أنقرة تجلّت في وقف تصدير الأسلحة والذخائر إليها، من بين هذه الدول الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا. فإلى أي مدى تؤثر هذه المقاطعة على فعالية الجيش التركي؟ وما هي مجالات التعاون العسكرية التي كانت قائمة؟

نائل البرغوثي أقدم أسير سياسي في العالم

الأسير الفلسطيني نائل البرغوثي قارىء نهم ولديه علم وثقافة عاليين، وقد اشتهر عنه بين رفاقه الأسرى أنه يملك ثقافة واسعة جدًا، ولم تستطع إدارة سجون الاحتلال بإجراءاتها المختلفة طمس ابداعه الثقافي.

المزيد