أثر الفراشة, أخبار, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كتب, مقالات, ملفات

في الوقت الذي تحمي فيه إيران ناقلات نفطها وتحارب تهريب النفط، تسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها في الخليج لتقوم بنفس الدور. باتت البحرية الإيرانية تظهر كقوة عالمية تتحكّم في مضيق هرمز وتوضع على خريطة البحرية العالمية، ولم يعد بالإمكان تفادي دورها الإقليمي.

تغلق قوات الاحتلال الضفة الغربية وقطاع غزة يوم الثلاثاء المقبل بسبب انتخابات الكنيست. إلى ذلك لم تحجب شراسة الحملات وتزاحم العناوين التي اتسمت بها هذه الدورة الانتخابية في إسرائيل شبح الفساد السلطوي ولا سيما أن المرشح الأبرز فيها وعدداً من الوزراء متهمون بالفساد.

إذا كانت منشأة بقيق قد تعرّضت لأضرار جسيمة، فإن ذلك يعني شهوراً من العمل لإصلاحها وقد ترتفع أسعار النفط إلى نحو 100 دولار للبرميل.

لم يعد يُخفى الدور التخريبي الذي مارسه رجل المال سليل العائلة اليهودية "جورج سوروس" في سياق الهجمة الربيعية على الوطن العربي التي تبلورت مع 2011، وذلك عبر عدد من المنظمات والجمعيات التي تتموَّل منه، وتأتي على رأسها منظمة المجتمع المفتوح open society، كما مجموعة الأزمات الدولية (التي يشغل "وضاح خنفر" كرسياً في لجنتها التنفيذية يُزامله عدد من قادة الكيان الصهيوني، ومن قبل خنفر كان "محمّد البرادعي" عضواً فيها).

يشهد الشمال السوري منذ أسابيع تحرّكاً مُضطرداً للأحداث التي يتشارك في تسخينها الأطراف المعنيون كلٌ من ناحيته. تركيا عادت إلى محاولاتها القديمة للسيطرة على منطقة آمِنة لنفوذها، وأميركا تسعى إلى تعزيز أوراقها الضعيفة في الميدان، بينما تُكثِّف دمشق جهودها لاستعادة الأرض من براثِن القوى الطامِعة، مدعومةً بدورٍ روسيٍ مُزدوج، قوامه دعمٌ للجيش السوري من ناحية، وجهدٌ دبلوماسي-سياسي مع القوى الأخرى من ناحيةٍ ثانية.

يعرض الكتاب للحضارة الهندية منذ بدايتها حتى اليوم؛ كأقدم حضارة بشرية متواصلة في التاريخ.

جرائم عديدة ارتكبتها "إسرائيل" ولا تزال في معتقلاتها وسجونها العديدة سيئة الصيت، وكان "معتقل الخيام" واحد من هذه المعتقلات أنشأته "إسرائيل" في بلدة الخيام جنوب لبنان في 1985

صحيفة "هآرتس" تكشف أن طواقم من المستشارين القانونيين في وزارة الأمن والجيش الإسرائيليين تعمل على إعداد وجهة نظر وتوصيات قانونية تسمح لليهود بتملك أراضٍ في الضفة الغربية المحتلة.

لتعميم الشعر وجعله على تماس مع الناس، انطلقت من مدينة الصويرة المغربية مبادرة " شعر في الشارع" بأربع لغات هي العربية والأمازيغية والفرنسية والإنجيليزية.

أيقنت المؤسسة الحاكمة، الاستخباراتية والعسكرية، أنه آن الأوان لتغيير الحصان الخاسر وتحميله وحده مسؤولية الفشل المتواصل للسياسات الفجّة المتبعة التي أدت لعزوف أقرب حلفاء واشنطن عن مشاطرتها سياساتها وتوجهاتها الخارجية، لا سيما في إيران والتجارة الخارجية مع الصين، وما لبثت أشد القيادات السياسية المفرطة في عنصريتها أن ابتعدت تدريجياً عن مسلك وحكمة مستشار الأمن القومي، وأيدت قرار اعفائه من مهامه على الفور.

شهادات الأسرى المحررين من معتقل الخيام الذي أقامه الاحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان حول تعذيب العميل عامر الفاخوري لهم، هي بمثابة إبلاغ للجهات المعنية في الدولة اللبنانية، وبالتالي يقتضي ذلك البحث والتحري عن كل الأفعال التي ارتكبها بحق أسرى وأسيرات المعتقل.

سواء قصد المعلمون أم لا، فإن حراكهم يتخطى السطوح إلى أعماق الأزمة البنيوية للفساد والتبعية، ويؤذن بقرع جدران خزان الأردن كله، حيث لا بديل لذلك سوى الموت البطيء اختناقا كما حدث مع أبطال كنفاني في روايته، رجال في الشمس، إذ استكانوا لوعود السمسار، سائق الخزان، أبو الخيزران، الذي باعهم لشرطة الحدود بين العراق والكويت، ورماهم على تلك الحدود جثثا هامدة.

الرواية تقدم ما يشبه إدانة كاملة لما يمكن تسميته بـ"الرأسمالية المتوحشة" التي تقود العالم اليوم.

تضمَّن المؤتمر الصحفي للرئيسين الأميركي دونالد ترامب والفرنسي فرنسوا ماكرون في مدينة بياريتس الفرنسية إشارات لافتة بمضامينها، وبالغة الدلالة على النقطة التي وصل إليها مسار الأزمة بين إيران والولايات المتحدة وحلفائها.

المزيد