أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #أدب السجون, #ادب الأسرى, #سجن عسقلان, #قدورة فارس, #محمد_محمود

رئيس نادي الأسير الفلسطيني يقول إنه يوجد حوالى 600 أسير محكوم بالمؤبد وعلى رأسهم الأسير عبد الله البرغوثي المحكوم عليه 67 مؤبداً، ويشير إلى أن الأسرى سيبدأون إضراباً مفتوحاً عن الطعام الأحد المقبل في حال لم تُلب مطالبهم.

مع كل مصيبة وقعت في حياتنا منذ ذلك الحزيران (1967) هي حلقات مصائب وكوارث، كنت أكتشف أن حزيران 1976، كان جذراً تنبت عليه غابة من حزيرانات أكبر وأفدح.

استطاع باسم خندقجي أن يحوِّل قفص سجنه إلى غرفة عمليات ثقافية يُدير منها كل مشاريعه الفكرية والأدبية من خلال نشر كتبه وإعداد حفلات التوقيع لها،  والإشراف على "صندوقه" الذي أسّسه لدعم إبداعات الأسرى.

هناك إنتاج رائع من أدب الأسرى لكن من الصعب وصوله إلى العالمية كون اللوبي الصهيوني يعمل جاهداً على مقاومة الرواية الفلسطينية.

المحكمة العليا الإسرائيلية تقرر تخفيض حكم الأسيرة سليمان 18 عاماً، سنة واحدة بعد مداولات طويلة وجهود قانونية حثيثة من قبل محاميه.

كان الإحتلال وخلال فترة التحقيق مع أبي سند، قد اعتقل ابنته سلمى، وهدد بأن يغتصبها أمام أبيها إذا هو لم يعترف.. وطبعاً لم يعترف، حتى لا تتحول أحلامه إلى غبار! ولم يغتصبوها.. لأن إبراهيم اعترف لهم، حتى لا يمسوا شقيقته بأذى، ولم يدرك قولة أبيه: إن الأرض هي العِرض. 

دعت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ومحافظة وبلدية الخليل وحركة فتح ونادي الأسير الفلسطيني وأهالي الأسرى لإيقاد "شعلة الحرية للأسرى" في مدينة الخليل.

رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس يكشف للميادين أن الأسرى يبدأون بعد أسبوع اضراباً عن الطعام هو الأصعب والأقسى، ويؤكد أن أن ما يحدث في المعتقلات الإسرائيلية غير مسبوق.

"الميادين نت " يروى قصة المناضلة الفلسطينية الشهيدة دلال المغربي منذ انطلاق عملية "الشهيد كمال عدوان" من بيروت، حتى لحظة الاستشهاد، مروراً بخوض لجج البحر، وتتعرف على تفاصيل جديدة حول دلال من شقيقتها رشيدة المغربي.

الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي تكشف أن "العدو يخطط لتركيب أجهزة تشويش مسرطنة في كافة السجون"، وتدعو إلى أكبر حراك جماهيري في كل ساحات العمل في الضفة الغربية وغزة والقدس والأرض المحتلة عام 1948والشتات.

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين عيسى قراقع يتهم سلطات الاحتلال الإسرائيلي بقتل الأسير عزيز عويسات كاشفاً عن تقديم طلب قانوني لتسليم جثمان الشهيد الاسير لتشريحه بحضور طبيب فلسطيني وحركة حماس تعتبر استشهاد جريمة تُضاف إلى سجل الاحتلال وجرائمه وانتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني.

تستضيف جمعية "صالون الربيع الثقافي" في قصيبة المديوني بالمنستير، في 24 و25 آذار/مارس الجاري ندوة حول أدب السجون بعنوان "السّجون اللّامرئية"

رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس يقول في حديث مع الميادين نت إن الحكم الجائر على الشاب عمر عبد الجليل العبد الصادر عن كيان تعوّد على القمع والقهر والجور على الشعب الفلسطيني وبالتالي لن يترتب عليه أي شيء، ووالد الأسير يطمئن أن "معنوياته عالية".

سلطات الاحتلال الإسرائيلى اعتقلت ما يقارب 15 ألف إمرأة فلسطينية منذ عام 1967، وأن أكبر حملة اعتقالات جرت خلال الانتفاضة الأولى عام 1987، حيث وصل عدد المعتقلات إلى 3000 إمرأة فلسطينية، مقابل 9000 امرأة في الفترة بين العام 2000 ونهاية العام 2009".

زكي درويش أديب من رتبة الكبار نصاً وحضوراً وتجربة، تضيء موجوديّته الأدبية اليوم أكثر من الجائزة الرفيعة التي حازها، جائزة القدس.

المزيد