أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الأزمة السورية, #عيد الفطر, #النصرة, #الجماعات المسلحة, #حماه, #داعش

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يقول إن القمة الثلاثية مع الرئيسين الروسي والإيراني في أنقرة ستتركز حول المستجدات في إدلب بما في ذلك موضوع نقاط المراقبة التركية، ومساعد الرئيس الروسي يقول إن المجتمعين يعتمدون بياناً مشتركاً عقب المفاوضات.

المرحلة القادمة من أكثر المراحل التي يمكن وصفها بأنها مصيرية لتركيا وحزب العدالة والتنمية، فاشتداد الصراع بين واشنطن وموسكو وضيق مساحات المناورة الميدانية سيُجبِر أنقرة التخلّي عن وسطية التموضع نحو أحد القطبين، هذا إن لم يتغيّر هذا التموضع نتيجة التغييرات الداخلية في حال انقلاب المشهد في السلطة ووصول المعارضة إلى السلطة.

المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف يؤكد أن إتمام تشكيل اللجنة الدستورية السورية يجب أن ينجز أواخر شهر أيلول/ سبتمبر الجاري.

وزارة الداخلية المغربية تعلن تفكيك خلية إرهابية موالية لداعش تتكون من 5 أفراد في مدينتي بركان والناضور في الشمال الشرقي للمملكة المغربية.

قيادة الجيش اللبناني تعلن توقيف إرهابي مصري ملقب بـ"أبو خطاب" عند مدخل عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين، وهو يعتبر من أبرز المطلوبين الإرهابيين لقيامه بتشكيل خليّة أمنية إرهابية تعمل لصالح داعش، كما تمّ توقيف معظم أفراد الخلية.

الحشد الشعبي والجيش يطلق عملية أمنية من 4 محاور لتعقب خلايا داعش في جزيرة البغدادي شمال مدينة الرمادي.

إعلان قوات هادي وحزب الإصلاح استعادة السيطرة على مدينة عزان في شبوة جنوب شرق اليمن بعد ساعات من سيطرة قوات النخبة الشبوانية المدعومة من الإمارات على المدينة يفتح الباب على مواجهات قد تتسع في الأيام المقبلة.

تتوقع إسرائيل أن روسيا سوف تكف عن التعامل مع الحليف الخطر "حزب الله" ولا سيما في ضوء حقيقة أن العملية العسكرية ضد داعش في سوريا انتهت عمليا. وبدلاً من ذلك نتوقع أن تعطي روسيا أولوية للصداقة مع إسرائيل.

كثيرة هي المعارك التي شهدتها سوريا منذ عام 2011 حتى يومنا هذا، وفي معظمها كانت تعبر عن صراع الإرادات والأجندات التي من شأنها تغيير التوازنات القائمة على مستوى الخارطة الإقليمية_ وهي بطبيعة الحال كانت تتسم بالتوازنات الهشة وغير الثابتة_ وكثيرة أيضاً هي المقاربات التي تغيرت خلال هذه المعارك التي تعتبر معركة الجرود والقلمون واحدة منها إن لم نقل أنها من بين أهم تلك الصراعات، لأنها شكلت واحدة من معارك "المصير والوجود" لمحور المقاومة و"اقتحام الموت بالموت" بالنسبة لحزب الله وصولاً إلى ماهو أبعد من ذلك بكثير من خلال الافرازات والنتائج التي تمخضت عن عملية تحرير هذه البقعة الجغرافية والتي تضمنت صندوق رسائل عن قدرة وإمكانات وتأثير محور المقاومة أو بعض فاعليه بتغير التوازنات لصالحه في مواجهة الكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة الأميركية.

تستمر القوات العراقية المشتركة في عملياتها العسكرية ضمن المرحلة الرابعة من عملية إرادة النصر في وادي حوران وصولاً إلى الحدود السورية، وهي عملية تستهدف أكثر من أربعة آلاف كيلو متر مربع.

ذكرى تحرير الجرود اللبنانية والسورية من الجماعات الإرهابية تتزامن هذا العام مع تحرير مدينة خان شيخون الاستراتيجية في ريف إدلب الجنوبيّ، حيث باتت خالية من المسلحين لأول مرة منذ ست سنوات.

البداية مع ما أعلنه وزير الدفاع العراقي نجاح الشمري في 20 آب/ أغسطس، من السيطرة الكاملة على حريق قاعدة بلد الجوية.

المزيد