أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الأزمة السورية, #واشنطن, #تنظيم داعش, #ديمة ناصيف, #منظمة_الأمم_المتحدة

الجيش السوري يسيطر على بلدتي الزكاة والأربعين، حيث تتابع قوات المشاة التقدم، بالتزامن مع الضربات الجوية والصاروخية المكثفة على تحصينات المسلحين على محاور بلدتي كفرزيتا واللطامنة، مسقط رأس ومعقل الرائد الفار من الجيش السوري جميل الصالح القائد العام لما يسمى "جيش العزة".

بلداننا التي يدين معظمها بدين الإسلام يجب أن تكون مقتنعة أصلاً وقبل كلّ أحد أن هذه الحياة عابرة وأنّنا جميعاً مؤقتون وأنّ البقاء لله والأوطان والعمل الصالح. فلماذا لا نعمل وفق هذا المعيار حين يتعلّق الأمر بمصلحة وطننا ومستقبله ولماذا استسهل الكثيرون حمل ما خفّ حمله وغلا ثمنه وغادروا هذه الأرض وكأنّه لا يربطهم بها رابط ولا يعنيهم العيش فوقها بل يمكن أن يبنوا حياتهم في أيّ مكان.

تعمل واشنطن على التصعيد في الميدان السوري لخلط الأوراق ولضمان دورها في أي حل سياسي مقبل.

في رسالة ضد سياسات ترامب المتشددة ناشطون يبنون أرجوحة على الحدود بين أميركا والمكسيك

وسط المواقف والتعقيدات الجيوسياسية في سوريا، تتأرجح كتلة من المواجهات السياسية المحتملة بين موسكو وواشنطن، فالصراع الاستراتيجي المُحتدم بين القوى الفاعلة في سوريا، يأتي ضمن إطار البحث عن مكامن القوة، لبناء تحالفات وتفاهمات تتجاوز في أبعادها الإصطفافات الظرفية التي أفرزتها نتائج الميدان السوري

ترى انقرة في السوريين المقيمين في تركيا أداة للدعاية للرئيس رجب طيب إردوغان مع استمرار التواجد التركي العسكري غرب الفرات على طول الحدود من جرابلس إلى عفرين (350كم)  حيث تقدّم السلطات التركية خدمات كبيرة لسكان المنطقة، كما تقدم مثل هذه الخدمات المجانية  للسوريين المقيمين في تركيا لتقول لهم "أنظروا نحن نحترمكم ونقدم لك كل ما تحتاجونه خلافا للنظام الذي قتلكم وشردكم".

شهداء وجرحى بقذائف أطلقتها جبهة النصرة على حيي الجميلية والحمدانية وسط حلب، وشهداء وجرحى بقذائف أطلقها المسلحون على ريف حماه الشمالي الغربي. قائد القيادة الأميركية الوسطى الجنرال كينيث ماكينزي يزور شمال سوريا للمرة الأولى منذ تسلمه منصبه.

اشترينا "أس-400" وقُضيَ الأمر. هكذا ختمَ الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في مُنتصف حزيران المُنصَرِم كِباش "المفاوضات بالضغوط" التي خاضتها واشنطن معه منذ كشف النقاب عن نيّة أنقرة شراء منظومة "أس-400" الصاروخية الروسية.

لم يكن الاعتداء على حافلة الجيش السوري على طريق " اليادودة " غربي درعا الاسبوع الماضي فريداً أو استثنائياً. الحادث الدموي يأتي في سياق تحرك متصاعد لعناصر التسويات ضد مؤسسات الدولة وأخطرها التعرض للمؤسسة العسكرية. ربما الحصيلة الدامية للإعتداء التي سجلت خمسة شهداء وعشرين جريحاً في استهداف الحافلة تلاها اغتيال ضابط برتية عقيد في قرية الشيخ سعد في ريف المحافظة الغربي.. هو ما قرع ناقوس الخطر من تداعيات الاوضاع الامنية في درعا بما تحمله المحافظة من رمزية منذ اندلاع الاحداث في آذار 2011.

يتحدثون في الغرب عن حقوق الإنسان وعن الحرية وعن الإعلام الحرّ، هذه الأحاديث فقدت معناها لأنّها أثبتت أنّها تنحصر في دائرة النفاق فقط ولكنّه نفاق عالمي يدفع ثمنه ملايين البشر الأبرياء في مناطق مختلفة من العالم.

الرئيس السوري يبحث مع المبعوث الرئاسي الروسي الخاص إلى سوريا الجهود المتواصلة على المسار السياسي لاسيما ما يتعلق بتشكيل لجنة مناقشة الدستور، ويشددان على عدم السماح للدول التي تحاول إطالة أمد الحرب على سوريا ووضع العراقيل أمام هذه العملية.

انفجار سيارة مفخخة جانب كنيسة السيدة العذراء وسط القامشلي يؤدي إلى إصابة عدد من الأشخاص بجروح، إضافة إلى اضرار مادية.

اشتبكات عنيفة بين وحدات الجيش السوري والمجموعات المسلحة على محاور قرية الحماميات في ريف حماة الشمالي بعد هجوم واسع للمسلحين على القرية، وانفجار يودي بحياة 5 أشخاص في عفرين بريف حلب الشمالي. ومئات النازحين في الأردن ولبنان يعودون إلى سوريا.

صفقة "اس 400" الروسية - التركية لا تحتاج إلى صفقة على الشمال السوري، بقدر حاجة إردوغان، الخارج من خسارة انتخابية لحزبه وهزة اقتصادية كبرى بعد إقالة حاكم المصرف المركزي، إلى ورقة يرفعها بوجه الجميع للمساومة عليها داخلياً وخارجياً.

المزيد