أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الإخوان المسلمون, #الملك الأردني عبد الله الثاني, #لعبة الأمم, #المعارضة الأردنية, #ليث_شبيلات

إلى أين سيصل تصعيد ترامب وحلفائه مع إيران؟ لماذا نجح التفاوض مع كوريا الشمالية ويفشل مع إيران؟ المنطقة برمّتها من الخليج إلى معابر النفط إلى الشرق الأوسط تبدو قابلة للاشتعال، هل نحن في أوجِ الفوضى الخلّاقة، أم في أزمة مشروعٍ سياسي؟ ما هو مستقبل صفقة القرن فعلياً، وماذا يريد الأميركيون والروس.

ثمّة شعب مسلم بكامله تعرّض للتهجير والقمع والقتل والاغتصاب وبقي طي النسيان والتجاهل... لماذا؟ ثمة قانون دولي خُرِقَ وتعامت عنه دول رغم صراخ المنظمات الإنسانية بأن في الأمر جريمة إنسانية وتصفية عِرقية.... من المسؤول؟ إنه شعب الروهينغا الضائع بعد نزع هُويته، وتشريده عبر الأنهار والبراري بحثاً عن وطنٍ أو هرباً من القتل. من هم الروهينغا، ما هي قضيتهم الفعلية ولماذا التعتيم على مأساتهم.

وما تسعى إليه مؤسّسة ديانت التركية ببساطةٍ هو العودة إلى الموروث السياسي العثماني عبر تحويل الكرد إلى مُجرَّدِ أدواتٍ وبيادق إرهابية على طريقة الفِرَق الحميدية الإرهابية أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

لماذا ترتفع لهجة التهديدات الأميركية لإيران ثم تتراجع؟ أي دور لروسيا والصين في جعل العلاقات الاستراتيجية مع إيران عائقاً ضد أي مغامرة أميركية؟ ثم ماذا في هذه العلاقات بين طهران وموسكو وبكين؟ هل وصلت فعلاً إلى مستوى الثقل الاستراتيجيّ، وكيف ستؤثر على مستقبل المنطقة بشكل عام، وعلى التوازنات العالمية؟

لماذا تنحرف أوروبا صوب الأحزاب الشعبوية والقومية واليمينية المتطرفة؟ هل انتهى عصر الأحزاب التقليدية الكبيرة؟ أي خطر يتهدد المهاجرين المسلمين في أوروبا إذا ما انحرفت فعلاً نحو اليمين المتطرف؟ ما موقف القوى الجديدة في أوروبا من القضايا العربية؟

أعلن المكتب العام لجماعة "الإخوان المسلمين" في مصر تبني الجماعة توجهاً جديداً للفترة المقبلة على خلفية ما وصفته بالواقع الجديد بعد وفاة الرئيس الأسبق محمد مرسي وبعد مراجعات داخلية متعددة.

مؤتمرات اقتصادية عربية عديدة عُقِدت في روسيا أخيراً، عمّ يبحث العرب في موسكو؟ هل تستطيع إدارة الرئيس فلاديمير بوتين خلق توازن سياسي واقتصادي مع أميركا فعلاً في وطننا العربي وكيف؟ وزير خارجية روسيا يتحدث عن مشاريع واعدة وضخمة مع العرب، ما الدوافع الحقيقية لذلك؟

فتح موت مرسي الباب على مصراعيه أمام تساؤلات عن مستقبل المواجهة بين الإخوان والحكومة المصرية، كما عمّق النقاش بشأن دور جماعة الإخوان المسلمين ومستقبلها.

ليبيا التي وُعدت بالديمقراطية والحرية تغرق يوماً بعد آخر في الاقتتال والتقسيم.. أي دور للدول الإقليمية في تأجيج الصراع والانقسام؟ السودان ينتقل من حكم التغيير إلى كابوس الفتن والدماء.. أي دور لأصابع الخارج في سفك الدم ومحاولة تغيير وجه البلاد؟

لماذا تكثفت فجأة الوساطات الأميركية بين لبنان وإسرائيل لترسيم الحدود البحرية والبرية؟ ما هي إمكانية التوصل فعلاً إلى تسوية تسمح للبنان باستخراج الثروة النفطية الواعدة وتنهي النزاع الحدودي. هل ثمة علاقة بترسيم الحدود مع الرغبات الأميركية بتمرير صفقة القرن قبل نهاية عهد الرئيس ترامب؟

لماذا يقترب التأزّم بين إيران وأميركا إلى حدِّ الحرب ثم يتراجع؟ ما هي حقيقة أسباب الخلاف الأميركيِّ الإيرانيّ؟ النوويّ والصواريخ والدور الإيرانيّ، أم ثمة أسبابٌ أخرى أهم وأعمق ولها علاقة بفلسطين. ما هي إمكانيات العودة إلى الحوار، وما هي شروطه من قبل الجانبين؟

أي دور للحركة الإسلامية حالياً في الوطن العربي؟ هل بدأت بإعادة قراءة تجربتها لتصحيح الخلل مع الذين تنافرت معهم؟ ماذا تفعل الحركة الإسلامية حيال قضايا الساعة من القدس إلى الجولان إلى صفقة القرن؟

مع تدمير عدد من دولنا العربية العريقة، وتفتيت مجتمعاتنا بالفتن ونزعات التقسيم ، ما هو السبيل لإعادة اللُحمة ومواجهة مخاطر الداخل والخارج؟ هل ثمة إمكانية لبناء كتلة تاريخية كما نادى بها المفكر المغربي محمد عابد الجابري؟ وهل يمكن جمع اليسار واليمين والإسلاميين والليبراليين في كتلة واحدة؟

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يبدي رفض بلاده تصنيف حركة الإخوان المسلمين تنظيماً إرهابياً، ويرى أن "أميركا بدعمها لإسرائيل تدعم أكبر إرهابيّي المنطقة". ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني يقول إنه لا يجب على الولايات المتحدة تمديد العقوبات على إيران.

المزيد