أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #البادية السورية, #الجيش السوري, #سوريا, #فلول_داعش

الرئيس الإيراني حسن روحاني يرى أن ما يجري شمال شرق سوريا لا يخدم المنطقة وشعوبها، وأن عملية أستانا هي الضامن الوحيد في سوريا، ويؤكد

العدوان التركي الموصوف على الأراضي السورية هو دلالة الاستهانة بالعرب والعروبة، وبحاضر العرب ومستقبلهم وأدوات عملهم وطرائق التعامل بين بعضهم البعض.

يشهد الشمال السوري منذ أسابيع تحرّكاً مُضطرداً للأحداث التي يتشارك في تسخينها الأطراف المعنيون كلٌ من ناحيته. تركيا عادت إلى محاولاتها القديمة للسيطرة على منطقة آمِنة لنفوذها، وأميركا تسعى إلى تعزيز أوراقها الضعيفة في الميدان، بينما تُكثِّف دمشق جهودها لاستعادة الأرض من براثِن القوى الطامِعة، مدعومةً بدورٍ روسيٍ مُزدوج، قوامه دعمٌ للجيش السوري من ناحية، وجهدٌ دبلوماسي-سياسي مع القوى الأخرى من ناحيةٍ ثانية.

نظّمت لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية السورية وقفة تضامن مع سوريا للمطالبة بوقف الغزو التركي.

بعد انتشار الجيش السوري في منبج وإعلان وزارة الدفاع الروسية أنّ هذا الجيش سيطر على مساحة تزيد على 1000 كيلومتر مربع حولها، اعتبر الرئيس التركيّ أن دخول الجيش السوريّ إلى المدينة ليس بالتطوّر السيء، لكنه قال إن على من وصفهم بالإرهابيين مغادرة تلك المنطقة.

الكرملين يعلن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعا الأخير لزيارة روسيا.

إسبانيا تنضم إلى فرنسا وألمانيا وبريطانيا في تعليق بيع المعدات العسكرية إلى أنقرة على خلفية عمليتها في شمال شرق سوريا.

المبعوث الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف يعلن أنّ بإمكان الجيش التركي التوغل لمسافة تراوح بين خمسة إلى عشرة كيلومترات فقط داخل الأراضي السورية.

وكالة "رويترز" تنقل عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية قوله إن "كل عناصر القوات الأميركية باتوا الآن خارج مدينة منبج السورية".

المجلس الأعلى الإسلامي العراقي يدين العدوان التركي على سوريا، ويحذر من تداعياته الخطرة على أمن المنطقة وما قد يترتب عليه من تدفق آلاف الإرهابيين إلى المناطق المجاورة.

المزيد