أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الباعوز, #قوات سوريا الديمقراطية, #تنظيم داعش, #الحرب على داعش, #الحدود السورية العراقية, #شرق_سوريا

بعد سنتين على هزيمة داعش في العراق بدأت محافظة دهوك عملية إزالة الألغام المدفونة تحت الأنقاض..

شنت القوات العراقية عمليات أمنية لملاحقة فلول داعش في ديالى شرق بغداد وفي صحراء الأنبار. العملية التي تستهدف فلول التنظيم تؤتي ثمارها تباعاً بعد عمليات القبض على مسؤولين في ما يعرف بولاية ديالى في التنظيم وعلى قادة عسكريين فيه.

تواصل القوات العراقية عملياتها الوقائية في مناطق متفرقة من البلاد لاستباق أي تهديد إرهابي قد يطال المناطق المحررة ولاسيما بعد محاولة التنطيم إثبات وجوده بعمليات متفرقة.

أرخى استهداف المنطقة الخضراء في العراق بتداعياته على الجهات الأمنية والشارع العراقي على حد سواء. أسئلة عديدة تطرح أبرزها لماذا التصويب الأميركي على فصائل المقاومة العراقية وتجاهل تنظيم داعش؟

ظهرت منبج -مدينة في شمال شرق محافظة حلب في شمال سوريا، على بعد 30 كم غرب نهر الفرات و80 كم من مدينة حلب- منذ بداية الأزمة السورية ففي 2011، شاركت منبج في الاضطرابات السورية، وفي يناير/ كانون الثاني 2014 سيطر تنظيم داعش على المدينة، وفي يونيو/ حزيران 2016 شنّت قوات سوريا الديمقراطية.

مراسل الميادين يفيد بمقتل جنديين أميركيين في هجمات متفرقة في مدينة الرقة إحداها استهدفت آلية من نوع هامر بعبوة ناسفة .

الجيش السوري يسيطر على "هورة الجريات" جنوب الطبقة في ريف الرقة الغربي بعد انسحاب قوات "قسد" منها، ومراسل الميادين يفيد بوقوع غارات أميركية وهمية على منطقة "هورة الجريات" بعد سيطرة الجيش السوري عليها.

الجيش السريلانكيّ يعلن مقتل مسلحين يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم داعش والعثور على 15 جثة في منزل على الساحل الشرقيّ للبلاد، بالتزامن مع تحذير وزارة الخارجية الاميركية من وجود مجموعات إرهابية تواصل التخطيط لشنّ هجمات، موجهةً الأوامر بإجلاء أبناء موظّفي بعثاتها الدبلوماسية العاملين هناك.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يؤكد ألا بديل عن الحوار لتسوية الازمات في ليبيا وسوريا واليمن، ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو يقول إن داعش تخطى الحدود في الشرق الأوسط بسبب التمويل الأجنبي

لا يبدو أن طوابير الانتظار التي فاضت عن طاقة محطات الوقود السورية ، ستستمر مدة طويلة بحسب مصدر دبلوماسي رفيع أكد للميادين أن ضمن ما تم نقاشه مع وزير الخارجية الإيراني الذي زار دمشق قبل أيام هو أزمة الوقود وإعادة تشغيل الخط الائتماني بين طهران ودمشق ، المتوقف منذ أشهر ، ودمشق لم ترسل رسائل إلى أنقرة.

كوسوفو تٌعلن اليوم السبت، إعادة 110 من رعاياها من سوريا، بينهم 4 إرهابيين وزوجات وأطفال مقاتلين في تنظيم داعش، في عملية هي الأولى من نوعها في أوروبا من حيث الحجم.

"داعش" التنظيم الذى أعلن لنفسه "دولة" على مساحة كبيرة من الأراضي في سوريا والعراق تحوّل الآن إلى مجموعة أُسر موجودة داخل مخيمات في مناطق متفرقة، فهل خلف هذه المخيمات شبكات خفية من الخلايا؟

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية إنهاء معارك الباغوز وما أسمته الانتصار على داعش شرق الفرات. الإعلان ينهي المعركة عسكرياً ويفتح أسئلة كبيرة حول مصير الشرق السوري.

قوات سوريا الديمقراطية تدعو دمشق إلى الاعتراف بالإدارة التي أقامتها في المناطق الخاضعة لسيطرتها، كما تدعو تركيا إلى الكف عن التدخل في سوريا والخروج من الأراضي السورية. يأتي ذلك بعد إعلان "قسد" المدعومة من واشنطن أن داعش مني بالهزيمة النهائية في جيب في الباغوز بشرق سوريا.

المزيد