أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #التوتر في مياه الخليج, #بريطانيا, #اميركا, #ايران

عقود برنت ترتفع أمس إلى 65.50 دولار بعد تقارير أجنبية تحدثت عن أنّ إعادة تأهيل شركة "أرامكو" قد يستغرق أشهراً بعد الهجمات.

سفير إيران لدى بريطانيا أعلن إطلاق سراح الناقلة البريطانية "ستينا إمبيرو" بعد استكمال الإجراءات القانونية.

المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي يؤكد خلال مؤتمر صحافي تهيئة الأرضية لإطلاق سراح ناقلة النفط البريطانية التي انتهكت القانون الدولي وتمّ توقيفها في إيران.

انهارت شركة توماس كوك البريطانية التي تعد أقدم شركات السياحة والسفر في العالم وأضخمها، ونتيجة لذلك تقطعت السبل بستمئة ألف سائح يقضون إجازاتهم حاليا، وأعلنت السلطات في ألمانيا وفرنسا وتركيا واليونان الاستنفار لمواجهة تبعات ما وصفته بالكارثة.

إفلاس الشركة يشكّل ضربة قاسية لقطاع السياحة البريطاني والأوروبي، بحيث تعد "توماس كوك" من أكبر الشركات السياحية في العالم التي تدير العديد من الفنادق والمنتجعات وشركات الطيران، وكان يبلغ حجم مبيعاتها السنوية 9 مليارات جنيه إسترليني.

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يقول إن بلاده تعزو مسؤولية الهجمات على أرامكو السعودية إلى طهران، ويؤكد أنها ستعمل مع مَن وصفهم بـ"الأصدقاء" الأميركيين والأوروبيين لوضع حل لتوقيف تصعيد التوترات في منطقة الخليج.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يقول إنّ المشروع الذي سيقدمه إلى الأمم المتحدة يهدف إلى تأمين تعاون دول المنطقة وقدراتها لحفظ الأمن تحت عنوان "هرمز للسلام".

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يلتقي نظيره الفرنسي جان إيف لودريان في نيويورك، ويدعو الأوروبيين إلى الإيفاء بتعهداتهم. والرئاسة الإيرانية تعلن أنّ الرئيس حسن روحاني سيلتقي على هامش اجتماعات الأمم المتحدة نظيره الفرنسي ورئيس الوزراء البريطاني.

مدير موانئ محافظة هرمزغان الإيرانية مراد عفيفي يؤكد مغادرة ناقلة النفط البريطانية في أقرب وقت، مع استكمال الدعوى الحقوقية تجاه مخالفات الناقلة في القضاء الإيراني.

المزيد