أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الساحل الغربي, #مدينة الحديدة اليمنية, #الصليب_الأحمر الدولي, #أنصار الله, #محمد عبد السلام, #التحالف السعودي ضد اليمن, #الصليب_الأحمر

تقرير يشير إلى صفقات الأسلحة التي اشترتها السعودية من بريطانيا منذ بداية حربها في اليمن والتي تزيد بنحو 8 أضعاف عن المساعدات البريطانية للمدنيين..

كشفت صحيفة "أوبزرفر" البريطانية أن أرباح بريطانيا من مبيعات الأسلحة لدول التحالف تفوق حجم مساعداتها المقدمة لليمن ليبدو الخلل في المقاربة البريطانية للمساعدات في اليمن، إذ تمد المملكة المتحدة بيمناها البلد القابع تحت نيران التحالف السعودي بمساعدات غذائية وصحية وباليسرى تسخى بالتقديمات العسكرية لدول التحالف.

المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية بصنعاء العميد يحيى سريع يقول إن سلاح الجو المسير قصف هدف عسكري هام فى منطقة خميس مشيط في عسير السعودية بعدد من طائرات قاصف 2k المسيّرة.

تحت هاشتاغ "أطلقوا سراح هادي" ناشطون يمنيون يتهمون المملكة باحتجاز هادي وإجباره على تنفيذ أجندات لصالح الرياض ومنعه من التعبير بحرية عما يحدث في اليمن

نائب وزير الخارجية اليمني محمد عبد الله الحضرمي يعتبر أن حل الأزمة في عدن يعتمد على "الوقوف بجدية وشفافية أمام انحراف دور الإمارات"، ويرحب بالحوار مع المجلس الانتقالي الجنوبي "لكن ليس في الوقت الراهن".

في حب صنعاء كتب الدكتور عبد العزيز المقالح قائلاً: "لابد من صنعاء وإن طال السفر.. صنعاء إن أغفت على أحزانها حيناً وطال بها التبلّد والخدر.. سيزول في وجه الظلام صباحها حتماً ويغسل جدبها يوماً مطر". ومرَّت الأيام وأضحت الكلمات تُقال في "كبريا عدن"، التي قال عنها ياقوت الحموي: "مدينة مشهورة على ساحل بحر الهند من ناحية اليمن.. مرفأ مراكب الهند والتجّار يجتمعون إليه لأجل ذلك فإنها بلدة تجارة". وقال إبن خلدون:"عدن هذه من أمنع مدائِن اليمن".

التحالف السعودي يرفض تقريراً من الأمم المتحدة يفيد بأن التحالف قتل مدنيين في ضربات جوية وتعمد حرمانهم من الغذاء كأداة حرب في بلد يواجه خطر المجاعة.

السعودية تؤكد في بيان لها دعم حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، وتطالب بضرورة إعادة معسكرات ومقار مؤسسات الدولة إلى الحكومة. والأخيرة ترحب بالبيان وتبدي استعدادها الكامل للمضي بما دعت إليه المملكة.

المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية يعلن عن توقف مطار نجران السعودي عن الخدمة بعد استهدافه بدفعة صواريخ بالستية من نوع "بدر 1" وإصابته بدقة، كما يعلن عن استهداف قاعدة الملك خالد الجوية في خميس مشيط بعدد من طائرات "قاصف 2K "وإصابته بدقة.

عضو الفريق الأممي بشأن الانتهاكات في اليمن شارل غاراوي يؤكد للميادين أنّ التحالف السعودي امتنع عن التعاون معهم، ويعتبر أنّ "هناك مسؤولية تقع على الدول بشأن انتهاك القوانين الدولية وحقوق الإنسان في اليمن".

فريق الخبراء الأممي الموكل للتحقيق بانتهاكات اليمن يحمّل مسؤولية انتهاكات حقوق الإنسان لحكومة اليمن والإمارات والسعودية، ويتضمن تقريره أسماء شخصيات كجهات فاعلة في الحرب ومن بينها ولي العهد السعودي ورئيس دولة الامارات.

المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية بصنعاء العميد يحيى سريع يعلن مقتل وجرح العشرات من قوات التحالف السعودي خلال التصدي لأكبر عملية هجومية على مواقع القوات المسلحة اليمنية في مديرية حرض الحدودية بمحافظة حجة شمال غرب اليمن.

المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع يعلن أنّ سلاح الجو المسير نفذ هجوماً جوياً بطائرة قاصف 2k على تجمعات مسلحي التحالف السعودي شمالي حرض قبالة جيزان، حيث كانوا يجهزون للزحف باتجاه مواقع الجيش واللجان الشعبية.

المزيد