أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الصين, #روسيا, #اميركا, #ايران, #لعبة الأمم, #اميرك

وزير الخارجية الإيراني يقول إن على الولايات المتحدة أن تسعى إلى النظر للحقائق في المنطقة بدلاً من مجرد صرف الانتباه، ويعتبر أن السعودية غير قادرة على رصد صواريخ اليمنيين ولهذا تتهم إيران بهجوم أرامكو.

وزارة الخارجية الأميركية تحث مواطنيها على توخي المزيد من الحذر لدى السفر إلى السعودية، وتطلب من رعاياها عدم التوجه إلى القطيف والعوامية وضمن حدود 80 كم من الحدود السعودية اليمنية.

صحيفة "واشنطن بوست" تسأل عن الحماية التي استطاعت أن توفرها الأسلحة الأميركية للسعودية، وتقول إنّ الرياض راودتها فكرة شراء "اس 300" أو "أس 400" الروسية الصنع، لكنها على الأرجح تلقت تحذيراً

وكالة الأنباء السعودية تفيد بانضمام الرياض إلى التحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية الذي دعت الولايات المتحدة إلى إنشائه.

المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية يؤكّد خبر توقيف 3 استراليين، ويكشف أن شخصاً منهم متهم بعملية تجسس لصالح إحدى الدول.

تركيا اليوم على مُفترق معادلة جيواستراتيجية، فمن جهة ترغب بالحفاظ على أمنها القومي ومصالحها الاستراتيجية في العمق السوري، ومن جهةٍ أخرى تحاول الحفاظ على مقعدٍ ضمن طاولة الكبار الفاعلين والمؤثّرين في التوازنات الإقليمية والدولية، إضافة إلى رغبتها في البقاء عضواً ضامِناً على طاولة أستانة.

الرئيس الروسي يعرض على الرياض التسلّح بصواريخ روسية، ويدعو الأفرقاء اليمنيين إلى الاعتصام بحبل الله.

كما كان متوقَّعاً انتهت قمَّة أنقرة من دون أن يتَّفق الزعماء الثلاثة حول القضايا الأساسية في جدول أعمالهم، مُذكِّرين الجميع بالمقولة العربية الشهيرة: "اتفقنا على ألا نتّفق".

المرشد الإيراني السيد علي خامنئي يؤكد الّا تفاوض مع واشنطن إلا اذا عادت إلى الاتفاق النووي الذي نقضته أما خلاف ذلك فلن تكون هناك أي مفاوضات بين المسؤولين الايرانيين والاميركيين لا في نيويورك ولا في غيرها.

أمين عام منظمة العفو الدولية يقول إن أيّ تدخل عسكري أميركي رداً على الهجوم ضدّ منشآت النفط السعودية لن يؤدي إلا إلى تفاقم المعاناة بالشرق الأوسط، ويدعو العالم إلى مضاعفة الجهود لإنهاء العنف المدمر في اليمن.

صحيفة وول ستريت جورنال تنقل عن مصادر شاركت في مداولات عقدت في البيت الأبيض بشأن إمكانية شن حرب ضد إيران بدعم وتأييد من كبار قادة الحزب الجمهوري.

المشهد يؤشر إلى المأزق السعودي داخلياً وخارجياً ولكن إلى أين يمكن أن تصل الشظايا؟ وماذا عن خيارات الرئيس الأميركي؟

الخارجية الصينية تؤكد أن تحميل أحد المسؤولية عن الهجوم على منشأتي نفط في السعودية دون حقائق دامغة يعد تصرفاً غير مسؤول، وتأكيد أميركي أن الأراضي العراقية لم تستخدم للشن الهجمات، وروسيا تشدد أنها لن تدعم التسرع بالاستنتاجات حيال من يقف وراء الهجمات.

المزيد