أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #المعتقلات الإسرائيلية, #معتقل عسقلان, #الأسرى_الفلسطينيون

إن غياب رأي عام إسرائيلي مؤيد وداعم لعودة الجنود الأسرى يجبر الحكومة على الذهاب نحو خيار صفقة التبادل.

أسفل مبنى قديم في البلدة القديمة في مدينة نابلس المحتلة، ينشط الأسير المحرر باسل كتانة في إعداد المشروبات والأطعمة والنرجيلة لزبائنه الذين يترددون على المكان بعد أن ظل مهجورا لسنوات، استصلحه باسل وحوله إلى مقهى أدبي أطلق عليه اسم "أنتيكا".

معلومات تتقاطع مؤداها أن استشهاد الأسير نصار طقاطقة في السجن الانفرادي بمعتقل "نتسيان" الإسرائيلي تمّ نتيجة الاعتداء عليه وضربه على رأسه، وعائلته تؤكد أن ابنها لم يكن يعاني من أيّ مشاكل صحيّة واستشهد تحت التعذيب.

كثيرون يعتبرون القيادي الفلسطيني الأسير مروان البرغوثي الأوفر حظاً للفوز بمقعد الرئاسة إذا ما أرادت حركة "فتح" ترشيحه لهذا المنصب.

يؤكد تقرير هيئة شؤون الأسرى، أن 8 أسرى في معتقل"عسقلان" الإسرائيلي، يعانون من أوضاع صحية صعبة جراء استمرار سياسة الانتهاكات الطبية التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال بحقّهم.

رزق الأسير الفلسطيني نصر أبو حميد المعتقل منذ 13 عاماً والمحكوم بخمسة مؤبدات بمولوده الأول.. يمان .. آخر من أبصر النور من نطفة هربت من سجون الاحتلال الإسرائيلي ليرتفع عدد أطفال النطف المهربة إلى 74 منذ نجاح أول عملية عام 2012.

أسرى معتقل عسقلان يقررون تعليق إضرابهم عن الطعام لـ48 ساعة، وذلك بعد شروعهم بالإضراب المفتوح عن الطعام اليوم الأحد.

يمر عيد الفطر السعيد فيما عائلات الأسرى الفلسطينيين في سجون الإحتلال الإسرائيلي تعيش ظروفاً صعبة ومنها عائلة الأسير حسام العطار.

المحكمة العليا الإسرائيلية تقرر تخفيض حكم الأسيرة سليمان 18 عاماً، سنة واحدة بعد مداولات طويلة وجهود قانونية حثيثة من قبل محاميه.

كان الإحتلال وخلال فترة التحقيق مع أبي سند، قد اعتقل ابنته سلمى، وهدد بأن يغتصبها أمام أبيها إذا هو لم يعترف.. وطبعاً لم يعترف، حتى لا تتحول أحلامه إلى غبار! ولم يغتصبوها.. لأن إبراهيم اعترف لهم، حتى لا يمسوا شقيقته بأذى، ولم يدرك قولة أبيه: إن الأرض هي العِرض. 

رغم كل الضغوطات التي يتعرض لها أسرانا إلا أننا نشاهد همّة لهم ما بعدها همّة، فمنهم من حصل على الشهادات العليا وهو داخل أقبية السجون، ومنهم من نجح في تأليف العديد من الكتب والروايات والدراسات.

الأسير الفلسطيني المحرر أمير مخول يقول إن محور المقاومة يقف اليوم بالمرصاد للمخططات الأميركية التي تستهدف مصالح الأمة العربية والعمل على تفتيت وتجزئة الأمة.

انتصرت شذى في عناق خطيبها هادي بعد مضي عشر سنوات على ارتباطها به وهو داخل سجن رامون الإسرائيلي، غير آبهة لعدد السنوات والحساب.

المتحدث باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع قال إن قضية الأسرى ومعاناتهم كانت حاضرة ضمن التفاهمات الأخيرة وفي اجتماعات قيادة الحركة مع الوفد الأمني المصري والوسيط الأممي ميلادنوف.

المزيد