أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #المعتقلات الإسرائيلية, #معتقل عسقلان, #الأسرى_الفلسطينيون

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدتَي العيسوية وسلوان في القدس المحتلة، وتعتقل والدة الأسير يزن مغامس غرب رام الله. وهيئة شؤون الأسرى والمحررين تحذر من تدهور الوضع الصحي للأسير رمضان مشاهرة.

أكدت الفصائل الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي يتحمّل تبعات جرائمه بحق الأسرى، وخلال مهرجان نظمته حركة حماس تأبيناً للأسير الشهيد بسام السايح رفعت شعارات تطالب بالعمل على إطلاق سراح الأسرى.

شارك الآلاف من أنصار حركة الجهاد الإسلامي في مسيرة مركزية دعماً للأسرى المضربين عن الطعام ووفاء للشهيد الأسير بسام السايح، حيث أكدت الحركة أن قضية الأسرى ستبقى على سلم الأولويات.

أعلنت قيادة منظمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عن انضمام دفعة جديدة من أسرى الجبهة اليوم إلى الإضراب عن الطعام تضامناً مع الأسير حذيفة حلبية والأسرى الآخرين. وقد نظمت الجبهة وقفة داعمة في غزة وطالبت بضرورة تدويل قضية الأسرى في سجون الاحتلال.

الأسيران الفلسطينيان أنس عواد ، وإياد بزيع شرعا بإضراب مفتوح عن الطعام بعد عزلهما من قبل الاحتلال في معتقل "إيشل" الإسرائيلي.

برغم خطورة وضعه الصحي يصرّ الأسير الفلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي حذيفة حلبية على مواصلة إضرابه عن الطعام رفضاً لاعتقاله إدارياً منذ أكثر من 50 يوماً وقد انضم إليه 6 أسرى آخري، فيما دعت القوى الوطنية إلى تظاهرات الخميس دعماً للأسرى المضربين.

تجاوز عدد الأسرى الفلسطينيين الذين لديهم أمراض صعبة وخطيرة نحو 170 حالة ، بينها 25 مريضاً مصاباً بالسرطان، فيما يعاني العشرات من إعاقات حركية وشلل وأمراض الكبد الوبائي والفشل الكلوي والقلب وأمراض أخرى.

صدور كتيب يحمل عنوان "نضالات وآلام من وراء القضبان"، معتمداً على مذكرات الأسير المحرر الراحل الشيخ عربي بدوي، أحد ثوار ثورة عام 1936.

إن غياب رأي عام إسرائيلي مؤيد وداعم لعودة الجنود الأسرى يجبر الحكومة على الذهاب نحو خيار صفقة التبادل.

أسفل مبنى قديم في البلدة القديمة في مدينة نابلس المحتلة، ينشط الأسير المحرر باسل كتانة في إعداد المشروبات والأطعمة والنرجيلة لزبائنه الذين يترددون على المكان بعد أن ظل مهجورا لسنوات، استصلحه باسل وحوله إلى مقهى أدبي أطلق عليه اسم "أنتيكا".

معلومات تتقاطع مؤداها أن استشهاد الأسير نصار طقاطقة في السجن الانفرادي بمعتقل "نتسيان" الإسرائيلي تمّ نتيجة الاعتداء عليه وضربه على رأسه، وعائلته تؤكد أن ابنها لم يكن يعاني من أيّ مشاكل صحيّة واستشهد تحت التعذيب.

كثيرون يعتبرون القيادي الفلسطيني الأسير مروان البرغوثي الأوفر حظاً للفوز بمقعد الرئاسة إذا ما أرادت حركة "فتح" ترشيحه لهذا المنصب.

يؤكد تقرير هيئة شؤون الأسرى، أن 8 أسرى في معتقل"عسقلان" الإسرائيلي، يعانون من أوضاع صحية صعبة جراء استمرار سياسة الانتهاكات الطبية التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال بحقّهم.

رزق الأسير الفلسطيني نصر أبو حميد المعتقل منذ 13 عاماً والمحكوم بخمسة مؤبدات بمولوده الأول.. يمان .. آخر من أبصر النور من نطفة هربت من سجون الاحتلال الإسرائيلي ليرتفع عدد أطفال النطف المهربة إلى 74 منذ نجاح أول عملية عام 2012.

المزيد