أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار, #غزة, #الاحتلال الإسرائيلي, #مسيرات_العودة_الكبرى

خلال المشاركة في مسيرات العودة عند سياج غزة الفاصل أصيب عشرات المواطنين في اعتداءات قوات الاحتلال في يوم جمعة جديد حمل عنوان "جمعة مخيّمات لبنان".

الأمين لحزب الله السيد نصر الله يؤكد "من حقنا الاستمرار بالتصدي للطائرات المسيّرة فوق أجوائنا، وقرار مواجهتها أدّى إلى تراجعها". ولفت إلى أنه "ليس هناك مبعدون إلى إسرائيل بل فارون". كما أكد أن نتنياهو غامر بكل ما يملك من أجل الفوز بالانتخابات "لكنه فشل"، مطالباً السعودية والإمارات "بوقف الحرب على اليمن".

مسيرات العودة تنفذ فعالياتها في قطاع غزة في الجمعة الخامسة والسبعين تحت عنوان "جمعة مخيمات لبنان"، وبيانها الختامي يرحب بالمبادرة الوطنية من أجل إنهاء الانقسام وإنجاز المصالحة، ويؤكد أن "حزبي الليكود وأزرق أبيض هما وجهان لعملة واحدة".

8 من فصائل العمل الوطني والاسلامي في قطاع غزة تتقدم برؤية وطنية لتحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام، استناداً لاتفاقيات المصالحة الوطنية السابقة في القاهرة وبيروت، متضمّنةً جدولاً زمنياً للبدء في إنجاز الاتفاق.

وزير الدفاع اللبناني الياس بو صعب يؤكد أنّ هدف إحدى الطائرتين الإسرئيليتين "كان الاعتداء داخل مدينة بيروت"، ويشدد على أنّ الاعتداءات على لبنان "باتت مختلفة ومن نوع آخر، وهذا يعتبر تغيّراً خطيراً في قواعد الاشتباك". 

"أي سلام بين الشعوب لا يقوم إلا على مبدأ العدالة والقبول بالآخر وهو لا يزال مفقوداً"، يقول الرئيس اللبناني.

قوات الاحتلال الإسرائيلي تمهد لهدم منشآت سكنية في بلدة العيسوية، وتعتقل طفلين أثناء اقتحامها البلدة.

قوات الاحتلال تطلق النار على إمرأة فلسطينية بزعم أنها حاولت تنفيذ عملية طعن.

طالبت الفصائل الفلسطينية بإنهاء اتفاقية أوسلو بعد 26 عاماً على توقيعها بسبب تبعاتها السلبية على القضية، وحذرت الفصائل من مخاطر كثيرة تواجه الفلسطينيين وعلى رأسها صفقة القرن.

الأمين العام لحركة الجهاد الاسلامي زياد النخالة يؤكد وحدة قوى المقاومة وجاهزيتها للتصدي لأي عدوان إسرائيلي محتمل. 

الحكومة الاردن تؤكد رفضها ما اعلنه نتنياهو حول نيته فرض السيادة الاسرائيلية على غور الاردن وشمال البحر الميت في حال فوزه بانتخابات الكنيست.

أكدت الفصائل الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي يتحمّل تبعات جرائمه بحق الأسرى، وخلال مهرجان نظمته حركة حماس تأبيناً للأسير الشهيد بسام السايح رفعت شعارات تطالب بالعمل على إطلاق سراح الأسرى.

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية يؤكد أنه جاهز أن يذهب إلى غزة في جميع الأحوال وأنه لا خيار لديه إلا المصالحة، مشيراً إلى أنه "لم يعد هناك أي شيء يربطنا بأي علاقة مع الجانب الإسرائيلي لا في الاتفاقات ولا في المشهد الميداني".

الأسرى المحررون في لبنان يتقدمون بدعاوى شخصية ضد العميل عامر الفاخوري وغيره من عملاء إسرائيل في لبنان.

يبدو أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لم يُفلِح في تبديد هواجِس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، نظراً لانقلاب موازين القوى في المنطقة، وقُدرة محور المقاومة مع الحليف الروسي على هَنْدَسة خرائط لا تتوافق وجُلّ التوجّهات الأميركية الإسرائيلية في المنطقة، وذلك نتيجة التطوّرات الحاصِلة والمُنجَزة التي حقَّقها محور المقاومة ككل، سواء في الداخل الفلسطيني وما يتبع ذلك من فشل القبّة الحديدية في التصدّي لصواريخ المقاومة في غزَّة، إضافة إلى حصيلة التطورات في الشأن السوري، عطفاً على الأحداث في الجنوب اللبناني، والتي أسقطت ورقة التوت الأخيرة للكيان الصهيوني، لجهة قُدرته على فرض واقع يُناسب تطلّعاته وخططه.

المزيد