أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الولايات المتحدة, #إيران, #مكافحة الإرهاب, #حسن روحاني, #ملحم_ريا

في الرابع من أيار 2019 وخلال جلسة لرئيس الجمهورية الإيراني مع عدد من المعلمين في طهران، أعلن روحاني أن إيران ستكمل تصديرها للنفط رغم العقوبات والتهويل الإعلامي، وبأن إيرادات البلاد غير النفطية من العملة الصعبة بلغت 43 مليار دولار أميركي ومثلها من عائدات النفط رغم العقوبات، وبأن مداخيل البلاد خلال فترتي حكمه لم ولن تتأثر بأيّ شكل من أشكال العقوبات.

الرئيس الأميركي الذي يتهم إيران بأنها تلعب بالنار، يتخيّل لغاية في نفس يعقوب أن زيادة تخصيب اليورانيوم هدفها امتلاك سلاح نووي. لكن عبارة اللعب بالنار ربما يتقصّدها ترامب فاقعة، للإشارة الضمنية إلى أنه مصمّم على حماية "إسرائيل" من "محرقة" مزعومة تدغدغ دعاة الأساطير التلمودية.

كشفت أوساط في الخارجية الفرنسية للميادين عن المبادرة الفرنسية لإعادة إحياء الاتفاق النووي مع إيران وعودة الولايات المتحدة وإيران إلى طاولة المفاوضات.

رئيس مكتب العلاقات الدولية لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" موسى أبو مرزوق، يؤكد لوكالة "سبوتنيك" أنّ العلاقة مع إيران "متينة ولم تنقطع في أيّ مرحلة"، ويشير خلال زيارته إلى موسكو، إلى أنّه "لا توجد حالياً علاقة بين حماس والحكومة السورية ولا تواجد لنا في سوريا".

مصادر للميادين تكشف أن فرنسا قدمت مبادرة الى وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي تطالب فيها الولايات المتحدة برفع العقوبات عن ايران، وتدعو طهران لالتزام الاتفاق النووي وتقديم تنازلات في الشرق الأوسط. والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون سيسوق المبادرة في القمة الاقتصادية للدول السبع حيث سيبحثها مع نظيره الأميركي دونالد ترامب.

المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي يقول إنّ الهدف من قرار طهران بتقليص التزاماتها النووية هو أن تعود أطراف الاتفاق النووي للعمل وفق مسؤولياتها، في حين يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء في بروكسل لبحث عدد من المواضيع في مقدمها إيران.

الدول الأوروبية المشاركة في الاتفاق النووي مع إيران والذي أبرمته مجموعة 5+1 قبل 4 سنوات، تصدر بياناً مشتركاً تؤكد فيه التزامها بالاتفاق، وتدعو إلى الحوار بين كل الأطراف للحفاظ عليه.

جبل عاملي الخبير والبروفسير في الهندسة المعمارية يأخذنا في رحلة من داخل أصفهان، يحدثنا عن إرث الشيخ بهاء الدين العاملي الفيلسوف، المعماري وعالم الرياضيات وإنجازاته التي غيّرت الوجه الثقافي في المدينة وأغنتها.

المزيد