أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #ايران, #الولايات المتحدة الأميركية, #اسرائيل, #محمد بن سلمان, #اسرائي

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول إنه يتعين في مرحلة ما على دول مثل العراق وأفغانستان خوض معاركهما ضد تنظيم داعش بنفسيهما.

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يكشف عن وجود اتصالات بين بلاده والادارة الأميركية بتفويض منه، ويؤكد الاستعداد للتباحث مع ترامب إذا ما أراد الأخير التحدث بجدية وإعداد خطة لحل النزاع.

حادثة قصف معسكر صقر في العاصمة بغداد وضعت واشنطن في دائرة الإدانة لكونها مسؤولة عن حماية الأجواء العراقية وفق اتفاقية الإطار الاستراتيجي، وهذا يعني علمها أو غض النظر عن العملية بعد التلميح الاسرائيلي إلى تبني القصف الذي طال معسكر الحشد الشعبي.

رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون يعلن أن بلاده ستنضم إلى القوة البحرية التي تقودها الولايات المتحدة لتأمين الملاحة في الخليج، وبومبيو يطالب بتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران، ومندوب ايران في الأمم المتحدة يعتبر أن محاولة بناء تحالف بشكل مصطنع من أجل تأمين الملاحة في الخليج محكومة بالفشل. 

من هلسنكي رفض ظريف التفاوض من جديد بشأن الاتفاق النووي أما نظيره الفنلندي فقد اكد دعمه للاتفاق واعداً بأن تبذل بلاده بصفتها رئيسةً للاتحاد الأوروبي قصارى الجهود لتشغيل آلية اينستكس.

النائبتان عن الحزب الديمقراطي الهان عمر ورشيدة طليب تعتبران أنّ قرار حكومة بنيامين نتنياهو بحظر سفرهما إلى فلسطين المحتلة هو "محاولة من حليف لأميركا للضغط على قدرتنا للقيام بمهامنا"، وتتعهدان بمحاربة إدارة ترامب وتصفان حكومة نتنياهو بـ"القمعيّة".

ربما يكون الاتفاق البحري الإيراني الروسي غرضه دعم عسكري روسي لإيران وتعاون عسكري بينهما في الخليج وحرب بارِدة بين الولايات المتحدة وإيران.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يؤكد أن إيران ليست مهتمة بإجراء محادثات مع واشنطن. ويقول لدى وصوله هلسنكي إن الجولة تهدف إلى إجراء مشاورات مع المسؤولين الأوروبيين

عضو المكتب السياسي لحركة النجباء فراس الياسر، يؤكد للميادين أنّ لدى واشنطن "نيّة لتحريك داعش وبعض العشائر في مواجهة الحشد الشعبي". وعضو تيار الحكمة سامي الجيزاني يشدد على ضرورة "وجود آليات لحماية ترسانة العراق وأسلحته".

سلطات جبل طارق ترفض اليوم الأحد طلباً من الولايات المتحدة الأميركية لاحتجاز ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا1"، وتوضح أن قرارها مردّه إلى "تطبيق قانون الإتحاد الأوروبي الأضيق نطاقاً بكثير من ذلك الذي تفرضه الولايات المتحدة".

المتحدث باسم حركة أنصار الله محمد عبد السلام يقول إن الحركة منفتحة على أي عاصمة عربية أو إسلامية ترغب في تعزيز الموقف الداعي إلى وقف العدوان على اليمن.    

المزيد