أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #جوزيف دانفورد, #باب المندب, #مضيق هرمز, #واشنطن

رئيس مايسمى بـ "جمهورية أرض الصومال الانفصالية" يعلن عن وقف أعمال شركة الإمارات لبناء قاعدة عسكرية في مدينة "بربرة" ذات الموقع الاستراتيجي بالقرب من مضيق باب المندب.

الرئيس الكوبي يعلن أن العقوبات الأميركية المفروضة على بلاده ولّدت أزمة طاقة ونقصاً في الوقود، ويتهم واشنطن بالسعي لتجويع شعبه لانتزاع تنازلات سياسية منه.

قائد الأركان الإيراني اللواء محمد باقري يؤكد أن إيران ستدافع عن مصالحها في مياه الخليج ولن تكون البادئة في أي حرب وأن ضمان أمن الخليج ومضيق هرمز يتحقق بواسطة الدول المطلة على مياه الخليج.

نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو هيه يجري مكالمة هاتفية مع وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين والممثل التجاري روبرت لايتزر اتفقوا عقبها على عقد جولة جديدة من المفاوضات التجارية والإقتصادية مطلع تشرين الأول/ أكتوبر في واشنطن.

الرئاسة الأفغانية تعرب عن قلقها من تداعيات الاتفاق الذي أعلن المبعوث الأميركي للمصالحة الأفغانية زلماي خليل زاد التوصل إليه مع حركة طالبان، خلال مفاوضات في الدوحة

تركيا تتهم الولايات المتحدة الأميركية بمواصلتها تدريب منظمة "ي ب ك" شرقي سوريا، ووكالة الأناضول تنقل عن مصادر محلية سورية أن واشنطن تخضع 700 عنصر جديد لدورات عسكرية، تحت ذريعة محاربة تنظيم داعش الإرهابي.

رغم تهديد وزارة الخزانة الأميركية بفرض عقوبات على كل من يشارك فيها، بدأت في العاصمة السورية دمشق أعمال الدورة الـ61 لمعرض دمشق الدولي بمشاركة كبيرة من 80 رجل أعمال عماني وإماراتي وشركات عربية وأجنبية.

والأعجب من ذلك كله الموقف الأميركي الذي لا يختلف عن دور الضبع الذي ينتظر انتهاء السِباع من أكل الفريسة لينال بعض فتاتها.. ولذلك كان فَرِحًا جداً باحتجاز البريطانيين للناقلة الإيرانية.. ثم سرعان ما تحوَّل فرحه ألماً وإحباطاً وكآبة بعد تحريرها.

قائد القوة البحرية لحرس الثورة الإيرانية الأميرال علي رضا تنكسيري يؤكد أن منظومات الرصد الإيرانية ترصد وباستمرار القوات الدولية الآتية من خارج المنطقة.

رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون يعلن أن بلاده ستنضم إلى القوة البحرية التي تقودها الولايات المتحدة لتأمين الملاحة في الخليج، وبومبيو يطالب بتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران، ومندوب ايران في الأمم المتحدة يعتبر أن محاولة بناء تحالف بشكل مصطنع من أجل تأمين الملاحة في الخليج محكومة بالفشل. 

القوات المسلحة اليمنية تعلن اسقاط طائرة أميركية الصنع من نوع أم كيو ناين MQ9 بصاروخ أصابها في أجواء محافظة ذمار، ومقتل قائد قوات النجدة الموالية لهادي محمد سالم بوسنة في مدينة زنجبار وإصابة نائب قائد قوات الحزام الأمني عبد الرحمن الشنيني وزعيم تنظيم القاعدة في أبين عبد اللطيف السيد في المواجهات مع قوات الأمن الخاصة الموالية لهادي. ورئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي وأعضاء رئاسة المجلس يغادرون إلى جدة تلبية لدعوة من الخارجية السعودية.

ربما يكون الاتفاق البحري الإيراني الروسي غرضه دعم عسكري روسي لإيران وتعاون عسكري بينهما في الخليج وحرب بارِدة بين الولايات المتحدة وإيران.

ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة ترسل إشارات على تغيير مسارها باتجاه المغرب، وطهران تقول إن لندن أظهرت رغبتها في حل مشكلة ناقلتي النفط بعدما أظهرنا قوتنا.

سفينة حربية بريطانية تبحر إلى الخليج للمشاركة في مهمة مرافقة الناقلات التي دعت إليها واشنطن.

المزيد