أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #خان شيخون, #مجلس الأمن الدولي, #الأمم_المتحدة

في أجواء دولية متوترة ووسط اضطرابات شديدة في أسواق النفط عقد مجلس الأمن الدولي جلسة ناقش فيها تطورات الأزمة اليمنية ولاسيما الهجمات الأخيرة على قطاع الطاقة السعودي.

"كيلي كرافت" تبدأ مهماتها كمندوبة دائمة لأميركا في الأمم المتحدة بعد 9 أشهر من عدم وجود ممثل دائم لأميركا منذ استقالة نيكي هيلي ...

الرئيس اللبناني ميشال عون يؤكد أن أي اعتداء على سيادة لبنان وسلامة أراضيه سيقابل بدفاع مشروع عن النفس تتحمل "إسرائيل" كل ما يترتب عنه من نتائج، مشددا على التزام بلاده بالقرار 1701، والولايات المتحدة تعرقل صدور إعلان عن مجلس الأمن حول التطورات الأخيرة على الحدود اللبنانية الفلسطينية بسبب انتقاده "إسرائيل".

بيونغ يانغ تطلب من الأمم المتحدة خفض عديد عناصرها المتواجدين على أراضيها قبل نهاية العام الجاري، وإلغاء منصب منسق الأمم المتحدة في كوريا الشمالية.

تقدم العراق بشكوى رسمية ضد الكويت إلى مجلس الأمن الدولي على خلفية إجراءات كويتية لترسيم الحدود البحرية ومن جانب واحد وفق ما حملته رسالة العراق إلى رئيس المجلس.

في الشأن الإنساني حمّل تقرير فريق خبراء الأمم المتحدة للتحقيق في الانتهاكات باليمن مختلف الأطراف المشاركين في الحرب مسؤولية الوضع الإنساني. فريق الخبراء سلّم المفوضية العليا لحقوق الإنسان لائحة سرية بالمتهمين بارتكاب جرائم حرب.

عضو الفريق الأممي بشأن الانتهاكات في اليمن شارل غاراوي يؤكد للميادين أنّ التحالف السعودي امتنع عن التعاون معهم، ويعتبر أنّ "هناك مسؤولية تقع على الدول بشأن انتهاك القوانين الدولية وحقوق الإنسان في اليمن".

فريق الخبراء الأممي الموكل للتحقيق بانتهاكات اليمن يحمّل مسؤولية انتهاكات حقوق الإنسان لحكومة اليمن والإمارات والسعودية، ويتضمن تقريره أسماء شخصيات كجهات فاعلة في الحرب ومن بينها ولي العهد السعودي ورئيس دولة الامارات.

في خان شيخون بدأ الأهالي بتفقد منازلهم بعد طرد الجماعات المسلحة من المدينة.

يقول المندوب السوريّ لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري إن الترحيب الأميركيّ بالعدوان على سوريا ولبنان يجعل واشنطن شريكة في الجريمة، جاء ذلك خلال جلسة لمجلس الأمن بشأن الأوضاع في سوريا. وكما شهد سجالاً سورياً كويتيّاً حول تمويل الإرهاب من قبل جماعات سلفيّة كويتيّة.

الجيش السوري يتابع تقدمه في ريف ريف إدلب الجنوبي، ويسيطر على عدد من القرى والتلال الاستراتيجية، بينها الخوين وأبو دالي ووادي الناقة وتل أغبر، والمرصد السوري المعارض يتحدث عن سيطرة الجيش على التمانعة.

ذكرى تحرير الجرود اللبنانية والسورية من الجماعات الإرهابية تتزامن هذا العام مع تحرير مدينة خان شيخون الاستراتيجية في ريف إدلب الجنوبيّ، حيث باتت خالية من المسلحين لأول مرة منذ ست سنوات.

تعتبر سوريا أن معركتها مع الإرهاب أضحت محسومة وواضِحة النتائج، وقرارها الثابِت هو عدم التخلّي عن أيّ شبرٍ سوري، ولذلك نرى جيشها يتقدَّم بسرعةٍ وبفائضٍ من المعنويات العالية والقوَّة القِتالية والتسليحيّة، وبدعمٍ كاملٍ من الحلفاء وخاصة الروسي

وحدات من الجيش السوري تصل اليوم إلى محيط النقطة التركية، وتنسيقات المسلحين تقول إن الفصائل تمكنت من الفرار قبل سيطرة الجيش السوري على تل ترعي جنوب شرق إدلب. ووكالة سانا تفيد بتمشيط وحدات الجيش مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي

حذّرت موسكو في جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي من أن العالم على بعد خطوة واحدة من سباق تسلح غير منضبط وغير منظم بسبب طموحات الولايات المتحدة الجيوسياسية.

المزيد