أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #دونالد ترامب, #إدارة ترامب, #إيران, #الكونغرس الأميركي, #الاتفاق_النووي_الإيراني_الغربي

أيقنت المؤسسة الحاكمة، الاستخباراتية والعسكرية، أنه آن الأوان لتغيير الحصان الخاسر وتحميله وحده مسؤولية الفشل المتواصل للسياسات الفجّة المتبعة التي أدت لعزوف أقرب حلفاء واشنطن عن مشاطرتها سياساتها وتوجهاتها الخارجية، لا سيما في إيران والتجارة الخارجية مع الصين، وما لبثت أشد القيادات السياسية المفرطة في عنصريتها أن ابتعدت تدريجياً عن مسلك وحكمة مستشار الأمن القومي، وأيدت قرار اعفائه من مهامه على الفور.

تضمَّن المؤتمر الصحفي للرئيسين الأميركي دونالد ترامب والفرنسي فرنسوا ماكرون في مدينة بياريتس الفرنسية إشارات لافتة بمضامينها، وبالغة الدلالة على النقطة التي وصل إليها مسار الأزمة بين إيران والولايات المتحدة وحلفائها.

أمن مضيق هرمز الشريان الحيوي لنقل النفط والوقود في العالم يؤرق الغرب بعد حوادث ناقلات النفط هناك. فما هي الأهمية الاستراتيجية للمضيق؟

تسير المنطقة وفق حساباتٍ موقوتة بدقّة. سنة واحدة أمام الرئيس الأميركي في الحُكم، عليه خلالها أن يُحقِّق إنجازات في السياسة الخارجية تساعده على تقريشها انتخابياً. لكن ملفاتها مُرشّحة لتشكّل مزيداً من الثقل على أكتاف حملته الانتخابية أكثر مما هي مُرشّحة لتشكّل رافِعة لهذه الحملة.

المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي يؤكد خلال مؤتمر صحافي تهيئة الأرضية لإطلاق سراح ناقلة النفط البريطانية التي انتهكت القانون الدولي وتمّ توقيفها في إيران.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يعلن استعداد إيران لتوقيع اتفاق دائم وجديد مع الولايات المتحدة بشرط التزام ترامب برفع العقوبات وتصديق الإتفاق مع الكونغرس.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يلفت إلى أن تبادل الاتهامات حول هجمات "أرامكو" لا تدعم الجهود الدبلوماسية لترتيب محادثات بين ترامب وروحاني.

مدير موانئ محافظة هرمزغان الإيرانية مراد عفيفي يؤكد مغادرة ناقلة النفط البريطانية في أقرب وقت، مع استكمال الدعوى الحقوقية تجاه مخالفات الناقلة في القضاء الإيراني.

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يقول إنه سيعطي الدبلوماسية فرصة في علاقة بلاده مع إيران، ويحذر في حال فشل ذلك فإن "إيران تعرف قدرتنا العسكرية"

رئيس الوزراء اللبناني السابق فؤاد السنيورة يعتبر أنّ سلوك الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله "يؤدي الى زعزعة الاستقرار الوطني والأمني والمالي والنقدي للبنان".

رئيسة مجلس النواب الأميركي تتهم الرئيس الأميركي بتجاهل دماء اليمنيين، وتصف خطته لتسليح السعودية والإمارات بالمحاولة المخزية للالتفاف على إجماع الكونغرس.

المزيد