أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #دونالد ترامب, #إسرائيل, #الجيش السوري, #سوريا, #الإدارة الأميركية, #الولايات المتحدة الأميركية, #الجولان_السوري_المحتل

إعلان الرئيس الأميركي بنفسه عن إسقاط طائرة إيرانية مسيّرة، هو في سياق جملة ادعاءات مصطنعَة تتناوب عليها إدارته لترويج مزاعم القدرة الأميركية على تركيع إيران. لكن الندّية الإيرانية في المواجهة مع أميركا، تفرض على الإدارة الأميركية اختلاق الإنتصارات الوهمية التي تكشف عن افتقادها زمام المبادرة.

في المقابل، يبدو الوقت عامِلاً مُحايداً في هذه المسألة، فهو مثلما يلحّ على طهران، يُلحّ بالمِثل على باريس ولندن وبرلين وواشنطن وغيرها. بل إنه يمكن أن يكون أكثر إلحاحاً على الدول الغربية، نظراً للفروقات في طبيعة الأنظمة السياسية بين إيران وبينهم.

القوات المسلحة الايرانية أكدت أن جميع الطائرات الإيرانية العاملة عادت إلى قواعدها بسلام. من جهته أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي أن بلاده لم تفقد أي طائرة مسيرة في مضيق هرمز ولا في أي مكان آخر.

وثيقة نشرت ثم حذفت ضمن تقرير على موقع تابع للناتو توضح بدقة مواقع تخزين 150 سلاحاً نووياً أميركياً في قواعد عسكرية أوروبية وأميركية في أوروبا

الدول الأوروبية التي تتحرّك في إطلاق المواقف والبيانات أملاً في انقاذ الاتفاق النووي، تحاول الإيحاء بقدرتها على التأثير في الأحداث الدولية الساخنة. لكنها تستسلم أمام الشلل الذي تتعرّض له من الحليف الأميركي.

تكرار الاعتداءات على حواجز أمنية وسيارات عسكرية في درعا يضع التسويات المبرمة منذ عام كامل أمام تحد حقيقي ويفرض تحركاً صلباً لمواجهة محاولات العبث بالتسويات ومرحلة الاستقرار كما يقول المراقبون.

تفتح التوتّرات الأخيرة في منطقة الخليج بين أميركا وحلفائها من جهةٍ وإيران من جهةٍ ثانية، باب التساؤلات ليس فقط على الأفق المستقبلي لهذه التطوّرات، بل أيضاً على مسار الأحداث الذي أوصل المنطقة إلى هذا المستوى من التوتّر.

بوريس جونسون، بإخفاقه في الوقوف في وجه ترامب بعد هجماته على السفير البريطاني في واشنطن، بدا متهوراً بشكل مخيف.

المحاولات الأوروبية لثني إيران عن زيادة التخصيب، تصطدم بحرص إيراني على العلاقات الندّية في عدم الالتزام من جانب واحد، لكن هذه الندّية قد تفرض على ترامب التراجع عن حافة الهاوية، تحاشياً لمغامرة حرب مدمّرة ربما تنقل أميركا من حال إلى حال.

عقب تعرضهن لهجوم من الرئيس دونالد ترامب طالبت قيادة الحزب الديمقراطي بتعزيز أمن أربع نائبات عن الحزب.

سياسة موسكو نحو واشنطن هي منافستها في النفوذ العالمي لكن دون الاصطدام معها، وتقديم بعض التنازلات عند الضرورة. أوجزها نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، في شهرية موسكو الرصينة الشؤون الدولية، مطلع العام الجاري بأن عمادها هو "الصبر الاستراتيجي.. في المدى المنظور".

أمين سر مجلس الشعب السوري خالد العبود يؤكد للميادين أن المجموعات المسلحة التي اعتدت على الجيش السوري في درعا هي عبارة عن خلايا ما زالت مرتبطة بغرفة الموك وتأتمر من الأردن والاستخبارات الإسرائيلية.

المزيد