أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #دونالد ترامب, #بنيامين نتنياهو, #الجولان السوري المحتل, #الاحتلال الإسرائيلي, #احتلال_العراق

بوريس جونسون، بإخفاقه في الوقوف في وجه ترامب بعد هجماته على السفير البريطاني في واشنطن، بدا متهوراً بشكل مخيف.

المحاولات الأوروبية لثني إيران عن زيادة التخصيب، تصطدم بحرص إيراني على العلاقات الندّية في عدم الالتزام من جانب واحد، لكن هذه الندّية قد تفرض على ترامب التراجع عن حافة الهاوية، تحاشياً لمغامرة حرب مدمّرة ربما تنقل أميركا من حال إلى حال.

تصريحات ترامب تأتي بعد سلسلة تغريدات هاجم فيها أربع عضوات ديمقراطيات من أبناء مهاجرين

تفتح التوتّرات الأخيرة في منطقة الخليج بين أميركا وحلفائها من جهةٍ وإيران من جهةٍ ثانية، باب التساؤلات ليس فقط على الأفق المستقبلي لهذه التطوّرات، بل أيضاً على مسار الأحداث الذي أوصل المنطقة إلى هذا المستوى من التوتّر.

دعت النائبة الأميركية رشيدة طليب إلى عزل الرئيس دونالد ترامب بعد هجومه على النائبات التقدميات الديمقراطيات في الكونغرس ومطالبته بعودتهن إلى بلادهن الأصلية. طليب لم تكن الوحيدة التي ردت على تغريدة ترامب التي يصفها معارضوه بالعنصرية.

مع أنّ الضجيج الإعلامي يتركز على خرق الاتفاق النووي مع إيران ومستقبل هذا الاتفاق والموقف الأوروبي الحقيقي المنتظر منه فإنّي أرى أنّ المستهدف من خلال تدحرج الأحداث في المنطقة هي السعودية ودول الخليج والتي رغم غناها النفطي والمادي تعتبر دون شك الحلقة الأضعف بين الامبراطوريتين القديمة والحديثة من جهة وبين إيران.

الرئيس الأميركي يؤكد عدم سعيه لتغيير النظام في إيران، ووزير الدفاع الأميركي بالوكالة يقول إن بلاده لا ترغب بخوض حرب مع إيران وأن هناك حاجة للعودة للمسار الدبلوماسي.

رجل الأعمال الإسرائيلي موتي كهانا، يكشف عن أنّه سـ"يتولّى تصدير النفط المستخرج من المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية"، ويعتبر أنّ النفط هو "أحد الطرق لمنع الرئيس السوري بشار الأسد وإيران من السيطرة على سوريا".

الرئيس الفرنسي يعلن أنه سيتحدث إلى الرؤساء الأميركي والروسي والإيراني هذا الأسبوع في إطار المبادرة الفرنسية لتفادي التصعيد، ورئيس الوزراء الإسرائيلي ينتقد الجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران.

التصريحات العنصرية الأخيرة للرئيس الأميركي دونالد ترامب بحق نائبات في الكونغرس تلاقي تنديدات داخلية واسعة، في وقت جاء انتقاد ترامب للنائبات على خلفية رفضهن فصل العائلات المهاجرة وقوانين الهجرة في جلسة للكونغرس

دخول رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على خط الرد على كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله لقناة المنار لم يقنع كثيرين في إسرائيل، ولم يحل دون دعوة المراقبين إلى أخذ كلام السيد نصر الله على محمل الجد نظراً إلى الصدقية التي يتمتع بها عند الإسرائيليين.

بعد صمت سياسي وعسكري عقب تصريحات الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، جاء رد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مكرراً ولا جديد فيه خلافاً لكلام السيد نصر الله الذي عزز معادلات توازن الردع مع إسرائيل.

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يؤكد بعد وصول الدفعة الأولى من نظام الدفاع الجوي الروسي إس-400 إلى أنقرة، أنّ "الرئيس الأميركي دونالد ترامب يملك سلطة الإحجام عن فرض عقوبات على تركيا لشرائها أنظمة الدفاع الجوي الروسية وإن عليه إيجاد حل وسط في هذا الخلاف".

كثيرٌ من اليهود بدأوا يفكّرون بالرجوع من حيث أتوا، ولا يمكن لهم العيش داخل كيان غاصِب لا يفهم إلا لغة القوّة، والحال الأثيوبية أنموذجاً، وفي هذه الحال سيبدأ اليهود بالوقوف ضدّ هذه الدولة وضدّ لغة القوَّة التي هي شعارهم منذ تأسيس هذا الكيان، والتاريخ يثبت هذه الوقائع.

انطلاقاً من استراتيجية الاحتواء الروسية لكافة الأطراف الفاعِلة في الملفين السوري والإيراني، تحاول روسيا الحفاظ على علاقاتٍ جيّدةٍ مع واشنطن وتل أبيب، للضغط باتجاه حل أيّ ملف بطُرُقٍ سياسيةٍ بعيدةٍ عن التوجّهات العسكرية، وهذا يمنع الإنجرار نحو حرب شرق أوسيطة تطال نيرانها الملفات الدولية.

المزيد