أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #دونالد ترامب, #جون بولتون, #البيت الأبيض, #الولايات_المتحدة_الأميركية

أمن مضيق هرمز الشريان الحيوي لنقل النفط والوقود في العالم يؤرق الغرب بعد حوادث ناقلات النفط هناك. فما هي الأهمية الاستراتيجية للمضيق؟

يبدو أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لم يُفلِح في تبديد هواجِس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، نظراً لانقلاب موازين القوى في المنطقة، وقُدرة محور المقاومة مع الحليف الروسي على هَنْدَسة خرائط لا تتوافق وجُلّ التوجّهات الأميركية الإسرائيلية في المنطقة، وذلك نتيجة التطوّرات الحاصِلة والمُنجَزة التي حقَّقها محور المقاومة ككل، سواء في الداخل الفلسطيني وما يتبع ذلك من فشل القبّة الحديدية في التصدّي لصواريخ المقاومة في غزَّة، إضافة إلى حصيلة التطورات في الشأن السوري، عطفاً على الأحداث في الجنوب اللبناني، والتي أسقطت ورقة التوت الأخيرة للكيان الصهيوني، لجهة قُدرته على فرض واقع يُناسب تطلّعاته وخططه.

رغم أنه لا يبدو أن هناك تغييراً كبيراً في السياسة الأميركية في المستقبل القريب، فإن "إسرائيل" ستراقب العلاقات الأميركية - الإيرانية بقلق بعد رحيل جون بولتون.

في الوقت الذي تحمي فيه إيران ناقلات نفطها وتحارب تهريب النفط، تسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها في الخليج لتقوم بنفس الدور. باتت البحرية الإيرانية تظهر كقوة عالمية تتحكّم في مضيق هرمز وتوضع على خريطة البحرية العالمية، ولم يعد بالإمكان تفادي دورها الإقليمي.

حرب أفغانستان هي أطول حرب أميركية مستمرة منذ 18 عاماً، هي أطول من الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية والحرب الكورية مجتمعة.

ربما تلك الاستراتيجية الصينية توازي في مفارقتها السياسة الأميركية عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى، والتي جسدتها بالاستثمار في بنيتها التحتية الداخلية وفيما بعد بالبنى الأوروبية المدمرة.

الرئيس الاميركي دونالد ترامب يكشف خلال مؤتمر صحافي مع ولي عهد البحرين ان بلاده عانت نقصا في الذخيرة عندما بدأ ولايته مطلع عام 2017 محمّلاً اللوم لأسلافه.

الخارجية الأميركية تشير إلى أنّها ستلجأ مع شركائها إلى معاهدة البلدان الأميركية بشأن المساعدة المتبادلة (ميثاق ريو)، الداعمة لمزيد من العمل الجماعي لمواجهة ما وصفته بالتهديد الذي يمثله نظام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن أسماء 5 مرشحين لمنصب مستشار الأمن القومي الذي شغله جون بولتون سابقاً، ويبدي ميله لاختيار مساعد نائب رئيس الولايات المتحدة كيت كيلوغ.

يستمر ثبات ترامب على تصريحاته المطالبة بالمال من السعودية مقابل حمايتها رغم تأكيده أنه لم يعد السعودية بالحماية.

شهدت أفغانستان يوماً دامياً جديداً حيث وقع تفجيران الأول في العاصمة كابل والثاني في وسط البلاد، ما أدى إلى سقوط شهداء وجرحى بينهم نساء وأطفال.

المرشد الإيراني السيد علي خامنئي يؤكد الّا تفاوض مع واشنطن إلا اذا عادت إلى الاتفاق النووي الذي نقضته أما خلاف ذلك فلن تكون هناك أي مفاوضات بين المسؤولين الايرانيين والاميركيين لا في نيويورك ولا في غيرها.

رداً على الاتهامات الاميركية لإيران بالضلوع في الهجوم على منشآت أرامكو قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي إن زعزعة الاستقرار في المنطقة لا يخدم أي دولة، مشيراً إلى أن أي لقاء لن يتم بين الرئيس الإيراني والرئيس الأميركي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

التصريحات الأميركية حول الطرف المسؤول عن الهجمات على شركة أرامكو السعودية شابها التناقض بين الرئاسة والخارجية. وفي موازاة استمرار التصريحات الأميركية المتباينة حول إيران يستمر ترامب في ثبات تصريحاته تجاه طلب المال من السعودية مقابل حمايتها مؤكداً أنه لم يعد السعودية بذلك.

صحيفة وول ستريت جورنال تنقل عن مصادر شاركت في مداولات عقدت في البيت الأبيض بشأن إمكانية شن حرب ضد إيران بدعم وتأييد من كبار قادة الحزب الجمهوري.

المزيد