أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #دونالد ترامب, #عادل عبد المهدي, #العراق, #إيران, #الولايات المتحدة الأميركية, #برهم صالح, #قيس_الخزعلي

الدول الأوروبية التي تتحرّك في إطلاق المواقف والبيانات أملاً في انقاذ الاتفاق النووي، تحاول الإيحاء بقدرتها على التأثير في الأحداث الدولية الساخنة. لكنها تستسلم أمام الشلل الذي تتعرّض له من الحليف الأميركي.

في المقابل، يبدو الوقت عامِلاً مُحايداً في هذه المسألة، فهو مثلما يلحّ على طهران، يُلحّ بالمِثل على باريس ولندن وبرلين وواشنطن وغيرها. بل إنه يمكن أن يكون أكثر إلحاحاً على الدول الغربية، نظراً للفروقات في طبيعة الأنظمة السياسية بين إيران وبينهم.

وثيقة نشرت ثم حذفت ضمن تقرير على موقع تابع للناتو توضح بدقة مواقع تخزين 150 سلاحاً نووياً أميركياً في قواعد عسكرية أوروبية وأميركية في أوروبا

المحاولات الأوروبية لثني إيران عن زيادة التخصيب، تصطدم بحرص إيراني على العلاقات الندّية في عدم الالتزام من جانب واحد، لكن هذه الندّية قد تفرض على ترامب التراجع عن حافة الهاوية، تحاشياً لمغامرة حرب مدمّرة ربما تنقل أميركا من حال إلى حال.

تفتح التوتّرات الأخيرة في منطقة الخليج بين أميركا وحلفائها من جهةٍ وإيران من جهةٍ ثانية، باب التساؤلات ليس فقط على الأفق المستقبلي لهذه التطوّرات، بل أيضاً على مسار الأحداث الذي أوصل المنطقة إلى هذا المستوى من التوتّر.

وزير الرياضة والشباب العراقي، أحمد رياض طالب العبيدي يزور يوم غد الأربعاء العاصمة الإيرانية طهران.

وزير الخارجية البريطاني يعلن أن بلاده ستسعى إلى تأليف قوة حماية بحرية أوروبية في الخليج، ويشدد على أن بريطانيا لا تسعى إلى المواجهة مع إيران.

الرئيس الايراني حسن روحاني يقول إن بلاده لا ترغب بإثارة التوترات في المنطقة ومع باقي الدول ولن تبدأ أي حرب، ورئيس الوزراء العراقي يؤكد أنالأمن في كل من ايران والعراق مرتبط ببعضه.

المرشد الإيراني السيد علي خامنئي يستقبل وفد حماس برئاسة صالح العاروري ويؤكد له أن حماس هي في قلب فلسطين كما أن فلسطين تقع في قلب العالم الإسلامي، وأن أهم أسباب العداء لإيران هي دعمها للقضية الفلسطينية لكن هذه العداوات والضغوط لن تجعل ايران تتراجع.

بريطانيا أدخلت نفسها في مأزق عقب احتجاز حرس الثورة الإيرانية لناقلة النفط البريطانية، هذا ما يجمع عليه المحللون.

أدارت طهران المواجهة الخطرة مع واشنطن ولندن في أجواء ومياه الخليج بقوة وسرعة وشجاعة مستندة إلى حقها في الدفاع عن سيادتها، وقدمت نموذجاً في إثبات الحق بالدليل والبرهان.

المزيد