أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #زيت السرسو, #باكستان, #الهند

رئيس وزراء باكستان عمران خان يحذر من احتمال تعرض المسلمين في كشمير لعملية "تطهير عرقي". ويوجه تحذيراً للمجتمع الدولي بأنه إذا سمح بمثل هذا الأمر فستكون له تبعات وردود فعل حادة في العالم الإسلامي.

دعت الأمم المتحدة وعدد من دول العالم باكستان والهند الى ضبط النفس وحل الخلاف حول إقليم جامو وكشمير بالطرق السلمية.. يأتي ذلك بعدما بلغ التوتر بين نيودلهي وإسلام آباد مرحلة القطيعة في أكثر من مجال.

الملف الثاني: توتر بين الهند وباكساتان في كشمير، الملف الثالث: مهرجانات سوريا تعيد الحياة إليها، الملف الرابع: أخبار أونلاين منوعة.

أعربت وزارة الخارجية الهندية عن أسفها لقرار باكستان خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي في العلاقات مع الهند رداً على إلغاء الوضع الخاص لولاية جامو وكشمير داعية إسلام أباد الى التراجع عن خطواتها. بدورها تحدثت تقارير إخبارية عن اعتقال القوات الهندية مئات السياسيين ومساعديهم في الشطر الهندي من كشمير لاحتواء الاحتجاجات المناهضة للقرار. في المقابل أعلن وزير سكك الحديد الباكستاني وقف بلاده خدمات القطار السريع الذي يربط بينها وبين الهند.

مجلس الشعب الهندي وافق على إلغاء وضع الحكم الذاتي الدستوري لإقليم كشمير بالأغلبية فيما ترى باكستان التحرك الهندي خطراً وتهديداً مباشرا لها.

الهند تلغي الوضع الخاص لإقليم كشمير ذي الأغلبية المسلمة التي تطالب بالانفصال، وباكستان تهدد باستخدام جميع الإجراءات لعدم تغيير الوضع.

شاب هندي يبدع في إعطاء سيارة من طراز "تاتا نانو" شكلا مروحيا

أعلنت الإدارة الأميركية عن صفقة دعم عسكري تقني بقيمة 125 مليون دولار لطائرات حربية باكستانية من طراز "أف-16" تأتي هذه الصفقة بعد أيام من لقاء رئيس الوزراء عمران خان مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في واشنطن.

يُعدّ حصن روهتاس أكبر حصن في جنوب شرق آسيا بني عام 1541 لحماية مملكة شير شاه صوري، جولة ميدانية في قلعة روهتاس ضمن فقرة أسواق وشواهد تاريخية.

كان بارزاً في التطورات التي شهدتها الأشهر الأخيرة في منطقة الخليج غياب الدور الروسي الفاعل عن مسرح الأحداث، أو على الأقل عن التأثير فيه بصورةٍ واضحة. تفاوض بالضغوط بين الغرب وإيران وصل إلى حدّ الالتحام الميداني في أكثر من مناسبة، وإلى حافة المواجهة المباشرة أيضاً. لكن روسيا تدخلت في اليومين الماضيين في توقيتٍ دقيقٍ بإصدارها وثيقةً تطرح من خلالها مفهومها للأمن الخليجي، وفيها إشارات لافتة جداً قد تشكّلُ مدخلاً للحل فيما لو تجاوبت معها الأطراف المعنية، لا سيما الغرب وحلفائة المتحمسين لممارسة هوايتهم بانتهاك سيادة الدول.

نفّذ التجار الباكستانيون إضراباً شاملاً للضغط على الحكومة ومنعها من فرض حزمة ضرائب تصل إلى نحو 17%.

افتتح في إسلام آباد مؤتمر السلام الأفغاني بناء على توصيات عملية لاهور للسلام. المؤتمر ضم قيادات أفغانية مهمة تأمل باكستان أن يكون لها الدور الأساس في مستقبل أفغانستان.

المزيد