أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #سامر أحمد, #سعادة للثقافة, #نضال الأشقر, #محمد حجازي, #الميادين_نت

هي المرة الأولى التي نتعرف فيها على عمل فني للمخرجة اللبنانية الشابة "لينا عسيران"، وقد إعتبرنا مسرحيتها "two suspended women" (إمرأتان معلقتان) بطاقة تعريف إيجابية أثبتت معها حُسن إدارة ثلاثة ممثلين (سارة عبدو، يارا زخور، وطوني فرح) في مساحة ضيقة للغاية تكاد لا تتعدّى المترين المربعين على خشبة المسرح الصغير- مونو في بيروت، لكن النتيجة جاءت مضاعفة التأثير من خلال خصوصية حضور: "سارة"، و"يارا".

المخرج السينمائي المصري المخضرم "داود عبد السيد" لبى دعوة "نادي لكل الناس" وإفتتح تظاهرة "محطات سينمائية" مساء الـ14 من تشرين الأول/أكتوبر الجاري بعرض شريطه "البحث عن سيد مرزوق" (1990) تمهيداً لعرض خمسة أفلام أخرى له على 3 شاشات مابين "دار النمر"- بيروت، سينما "إشبيلية"- صيدا، ودار الأمل للعمل الإجتماعي – غزة (منطقة البقاع)، على مدى الأيام المقبلة حتى 19 الجاري.

كل من إلتقاها طرح عليها السؤال نفسه: "لماذا تختبئين خلف الكاميرا ووجهك يصلح لتزيين الشاشة"، ودائماً ترد المخرجة "ليال راجحة" : "آخر همّي التمثيل، أحب إدارة العمل أكثر من كوني مشاركة فيه أمام الكاميرا"، لكن يبدو أن هذا الرفض مردّه إلى عدم وجود مشروع تمثيل جدي وجيد وهنا سيكون الجواب مختلفاً، أما الآن فالوقت كله لفيلم جديد تتكتم تماماً حول المعلومات حوله.

"يولا خليفة"، "ثريا بغدادي"، " و"نادرة عساف" كسرن قاعدة الصبايا الصغيرات الفاتنات اللواتي يحضرن بجمالهن وغنجهن وقدودهن المياسة، وقدّمن في عرض "صوتي" إثباتاً ميدانياً بأن لهن مكاناً ومكانة في هذا العالم الفاتن، وإن كانت أعمارهن تجاوزت الخمسين، إلاّ أن ما قدّمنه على خشبة "مونو" منقحاً عن نسخة العام 2017 كان بحق ساحراً رائعاً ومتكاملاً، بإدارة المخرج "شادي زين" ومرافقة ممتعة للمبدع "رامي خليفة" على البيانو.

باحثون في مجال الذكاء الاصطناعي لدى فيسبوك نجحوا في ترجمة نص إلى لغة أجنبية من دون استخدام قاموس..

متقاعدون في فييتنام ينكبّون على ممارسة اللعبة ضمن مباريات ودية للمحافظة على لياقتهم.

الإعصار "هاغيبيس" يواصل تقدمه باتجاه اليابان وتسبقة أمطار غزيرة ورياح عاتية أدت إلى مقتل شخص شرق طوكيو.

الرئيس الأميركي يعلن عن اتفاق تجاري "مهم جداً" مع الصين وسط قضايا تحاصر البيت الأبيض

كان مشروعاً عرض على "كلينت إيستوود" أولاً لكنه إنتهى بين يدي المخرج التايواني "آنغ لي" الذي تناقش مع النجم "ويل سميث" وبوشر التنفيذ مع المنتج "جيري بروكهايمر" بميزانية 138 مليون دولار في "سافانا" بولاية "جورجيا"، إستناداً إلى سيناريو صاغه (ديفيد بينيوف، بيلي راي، وآندرو ليمكي) لكن بعد ساعة و57 دقيقة خرجنا بإنطباع واحد وهو خصوصية مشاهد الأكشن فقط.

خسارة فنية كبيرة. المخرج التونسي "شوقي الماجري" قضى بنوبة قلبية مفاجئة. الفنان الذي كسب إحترام وتقدير الجمهور العربي من خلال أعماله التلفزيونية (أسمهان، سقوط حر، حلاوة الروح، هدوء نسبي، الطريق الوعر) والسينمائية (فيلمه عن القضية الفلسطينية "مملكة النمل") يغادرنا باكراً تاركاً العديد من المشاريع التي كنا موعودين بها في العام المقبل 2020.

واكبت "رولا أبو بكر" كورال الفيحاء منذ إنطلاقته قبل 16 عاماً مع المؤسس المايسترو "باركيف تسلاكيان"، وتشغل حالياً بديناميكية لافتة مهمة المديرة الفنية، إلى أن حصلت المفاجأة الحدث في مسيرتها عندما رشحها "المجمع العربي للموسيقى"  لعضوية مجلس الموسيقى الدولي التابع لمنظمة اليونيسكو، المؤلف من 9 أعضاء، وفازت بالمنصب كأول عربية تحظى بهذا الشرف.

قطف شريط "ليل خارجي" للمصري "أحمد عبد الله السيد"، سيناريو "شريف الألفي" الجائزة الذهبية كأفضل فيلم روائي طويل من الدورة التاسعة لمهرجان السينما العربية في مالمو- السويد مع 20 ألف كورون، إستناداً لرأي لجنة التحكيم المؤلفة من (ليلى علوي، الناقد العراقي قيس قاسم، والمخرج التونسي رضا الباهي)، والشريط من إنتاج العام 2018 أراد من خلاله صانعوه الرد على سؤال يتعلق بسرصورة القاهرة الصاخبة المزدحمة والجميلة في آن.

أخبار فنية ترصد الجديد في عالم الشاشتين والخشبة، إضافةً إلى بعض الأحداث الفنية العربية والعالمية.

جدة في الـ70 من عمرها تجتاز"طريق الموت" الشهير في بوليفيا على دراجتها

مئات سيارات الأجرة تغلق شوارع مكسيكو رفضاً لخدمة النقل العام أوبر

المزيد