أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #سامي كليب, #لعبة الأمم, #Military

لماذا تنحرف أوروبا صوب الأحزاب الشعبوية والقومية واليمينية المتطرفة؟ هل انتهى عصر الأحزاب التقليدية الكبيرة؟ أي خطر يتهدد المهاجرين المسلمين في أوروبا إذا ما انحرفت فعلاً نحو اليمين المتطرف؟ ما موقف القوى الجديدة في أوروبا من القضايا العربية؟

مؤتمرات اقتصادية عربية عديدة عُقِدت في روسيا أخيراً، عمّ يبحث العرب في موسكو؟ هل تستطيع إدارة الرئيس فلاديمير بوتين خلق توازن سياسي واقتصادي مع أميركا فعلاً في وطننا العربي وكيف؟ وزير خارجية روسيا يتحدث عن مشاريع واعدة وضخمة مع العرب، ما الدوافع الحقيقية لذلك؟

ليبيا التي وُعدت بالديمقراطية والحرية تغرق يوماً بعد آخر في الاقتتال والتقسيم.. أي دور للدول الإقليمية في تأجيج الصراع والانقسام؟ السودان ينتقل من حكم التغيير إلى كابوس الفتن والدماء.. أي دور لأصابع الخارج في سفك الدم ومحاولة تغيير وجه البلاد؟

لماذا تكثفت فجأة الوساطات الأميركية بين لبنان وإسرائيل لترسيم الحدود البحرية والبرية؟ ما هي إمكانية التوصل فعلاً إلى تسوية تسمح للبنان باستخراج الثروة النفطية الواعدة وتنهي النزاع الحدودي. هل ثمة علاقة بترسيم الحدود مع الرغبات الأميركية بتمرير صفقة القرن قبل نهاية عهد الرئيس ترامب؟

لماذا يقترب التأزّم بين إيران وأميركا إلى حدِّ الحرب ثم يتراجع؟ ما هي حقيقة أسباب الخلاف الأميركيِّ الإيرانيّ؟ النوويّ والصواريخ والدور الإيرانيّ، أم ثمة أسبابٌ أخرى أهم وأعمق ولها علاقة بفلسطين. ما هي إمكانيات العودة إلى الحوار، وما هي شروطه من قبل الجانبين؟

أي دور للحركة الإسلامية حالياً في الوطن العربي؟ هل بدأت بإعادة قراءة تجربتها لتصحيح الخلل مع الذين تنافرت معهم؟ ماذا تفعل الحركة الإسلامية حيال قضايا الساعة من القدس إلى الجولان إلى صفقة القرن؟

مع تدمير عدد من دولنا العربية العريقة، وتفتيت مجتمعاتنا بالفتن ونزعات التقسيم ، ما هو السبيل لإعادة اللُحمة ومواجهة مخاطر الداخل والخارج؟ هل ثمة إمكانية لبناء كتلة تاريخية كما نادى بها المفكر المغربي محمد عابد الجابري؟ وهل يمكن جمع اليسار واليمين والإسلاميين والليبراليين في كتلة واحدة؟

هل لا تزال الأحزاب العربية قادرة على تقديم مشاريع نهضوية لمجتمعاتنا؟ أي دور لها في ظل أولوية الجيوش في تغيير الأنظمة وحسم مطالب الحراك الشعبيّ؟ أين الأحزاب العربية في مشروع مواجهة صفقة القرن؟

الكنيسة الكاثوليكية العالمية تتعرّض لهجمة شرسة... هل هذه الحملة منظَّمة؟ ومَن ينظّمها؟ الكنيسة الارثوذكسية الأوكرانية تنفصل عن الكنيسة الروسية؟ مَن هم أصحاب الأصابع الخارجية التي حركت خيوط أخطر انقسام ؟ بعد ضرب صورة الإسلام وتشويه المذاهب المسيحية، هل تحتلّ المكان تيارات دينية جديدة خطِرة على وطننا العربي وروسيا؟

تحرك الجيش فوضع حداً لعَهدَي الرئيسين الجزائري والسوداني، قبلهما تحرك الجيش فوضع حداً لعهد الرئيس الإخواني المصري محمد مرسي. وفي دول أخرى لعبت الجيوش دوراً أساسياً في الحفاظ على هذه الدول، كي لا يتكرر نموذج العراق بعد الاجتياح الأميركي البريطاني. هل تعود الجيوش إلى واجهة السياسة في الدول العربية ولمن ولاؤها الفعلي؟

حين يزور رئيس البرازيل إسرائيل ويفتتح مكتباً تجارِياً لبلاده في القدس ، وحين يزورها للمرة الأولى رئيس هنديّ، ويتمدد الأَخطبوط الدبلوماسي الإسرائيلي من آسيا إلى أميركا اللاتينية فأفريقيا.. نسأل/ هل نجحت إسرائيل أم فشل العرب في الحفاظ على أصدقاء قضاياهم؟ وهل لهذا التمدد الاسرائيلي خطر على ما بقي من فلسطين وعلى الأمن القومي العربي؟

لبنان العراق الجزائر سوريا اليمن ليبيا والسودان، من الأزمات الداخلية إلى الحروب، إلى الإرهاب فنزعات التقسيم قبل وخلال ما وُصِفَ بالربيع العربي. لماذا استُهدِفت هذه الدول من دون غيرِها؟ هل بسبب أوضاعها الداخلية فعلاً، أم لارتباطها أكثر بقضايا الأمة والصراع العربي الإسرائيلي؟ ما هو المطلوب خارجياً من هذه الدول؟

بتغريدة تحتقر القانون الدولي.. اعترف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، ما هي الأسباب؟ وكيف سيكون رد محور المقاومة، وهل يكتفي النظام العربي بالشجب والرفض؟ هل خطوة ترامب حيال الجولان بعد القدس والانسحاب من الأونروا ومن الاتفاق مع ايران، مقدمة لصفقة القرن؟ وهل المنطقة على أبواب الحرب؟

من ثمانين دولة جاء الإرهابيون إلى سوريا، قـُتِلَ الكثيرون منهم وبقي الآلاف، ماذا سيفعل الإرهابي لو عاد إلى بلاده؟ وإن لم يعد ما هو مصيره؟ دونالد ترامب طالب الأوروبيين باسترداد ثمانين مقاتلاً من داعش، أي خطر يمثله هؤلاء بعد أن قـضي على دولتهم المزعومة في العراق وسوريا؟

التهبت الجزائر بالتظاهرات حول مصير الرئاسة وبوتفليقة، التهبت معها الأسئلة حول أسباب ما يجري، أهي فقط داخلية بسبب نقمة البعضِ على الرئيس ومحيطه؟ هل للتنافس الأميركي الفرنسي دور؟ هل ثمةَ دول تريد معاقبة الجزائر لرفضها تدمير دول عربية بذريعة الربيع ودعمِها فلسطين ولعدمِ قبولها انبعاثَ التيار الإسلامي؟

المزيد