أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #شرق الفرات, #إيران, #سوريا, #محمد جواد ظريف, #داعش في سوريا, #الحدود_السورية_العراقية

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يصل إلى العاصمة الفرنسية باريس المحطة الرابعة من جولته الأوروبية. 

في حلقة هذا الأسبوع من الأرض نستكمل زيارتنا لقرية حضر الحدودية مع أراضي الجولان المحتل.بعد زيارة خطوط الجبهة في الحلقة الماضية ندخل إلئ قلب البلدة للاطلاع على موقف الاخالي خلال سنوات الحصار والقتال والأضرار التي طالت القطاع الزراعي الذي يعتاش منه الأهالي، إضافة إلى عرض المعاناة الإنسانية ولقاءات أهالي الضحايا من المدنيين الذي قضوا نتيجة القصف المستمر على البلدة. في حضر تدخلت السياسة أيضاً ومن خارج الحدود فحاول البعض التدخل لجعل أهالي حضر يقفون على الحياد ويدعون المسلحين للمرور عبرأراضيهم وتحقيق أهدافهم بالسماح للمسلحين القادمين من جباتا الخشب وطرنجة وأرياف درعا والقنيطرة بالالتقاء بمسلحي ريف دمشق الغربي المتمركزين في بيت جن ومزارع بيت جن. وفي الحلقة أيضاً زيارة لأقرب نقطة حدودية مع الأراضي المحتلة حيث كانت اللقاءات تحصل سابقاً بين أهالي الجولان من طرفي الشريط الشائك للحديث عبر مكبرات الصوت.

فعلى الرغم من أن الإعلان عن التوصّل إلى اتفاقٍ بين واشنطن وأنقرة حول إقامة أو إنشاء ما يُسمَّى "بالمنطقة الآمِنة" يشي بنوعٍ من تقارُب وجهات النظر بين إدارتيّ البلدين، إلا أن التوصّل إليه قد يكون شكلياً في هذه المرحلة ليكون مُجرَّد تكتيك تسعى واشنطن من خلاله إلى إعادة هندَسة تأثيرها في الميدان السوري بطُرُقٍ قديمةٍ جديدةٍ وعبر حلفائها.

أكد الرئيس حسن روحاني أن الأمن في المنطقة لا يمكن أن يستتب إلا بمشاركة الجميع. وخلال حفل إزاحة الستار عن منظومة باور 373 الصاروخية الدفاعية القادرة على رصد وكشف أنواع الطائرات المضادة للرادارات والصواريخ، قال إن على الاميركيين تغيير سياستهم حيال إيران وعليهم رفع العقوبات عنها اذا أرادوا الأمن والاستقرار في المنطقة وتوفير الأموال، وقال روحاني نحن جاهزون للدفاع وللصداقة وأيضاً للوقوف بوجه أي اعتداء.

الجيش السوري يقترب من إحكام الطوق على بلدات ريف حماه الشمالي مع سيطرته على تل ترعي. خطوة ميدانية تربك الأتراك فيما دخلت نقطة المراقبة في مورك ضمن ذلك الطوق.

الجيش السوري ينهي عملياته العسكرية في إكمال الطوق حول ريف حماة الشمالي بعد سيطرته على تل ترعي والمزارع المحيطة به لتصبح القوات العاملة على هذا المحور على مسافة 1 كم عن القوات المتمركزة شرق خان شيخون جنوب إدلب.

وزير الخارجية الأميركي يلوّح عقب جلسة لمجلس الأمن الدولي بأن الولايات المتحدة ستتخذ كل ما في وسعها من إجراءات لمنع الناقلة الإيرانية من تسليم النفط إلى سوريا، ويطالب بتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران الذي ينتهي في غضون عام.

المزيد