أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #صفقة القرن, #التطبيع مع إسرائيل, #يوسف_بن_علوي

إنّ تزوير الحقائق والآثار، تمهيداً لوضع يد العدو على الأردن بكامله، دونه تاريخ خطير من المُزوِّرين اليهود الكِبار، الذين سبقوا المشروع الصهيوني ومهَّدوا له بإصدار مجموعةٍ من الدراسات المُلفَّقة، بين أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين.

كانت منطقة الشرق الأوسط وما زالت من أكثر بؤَر التوتّر العالمي تعقيداً، ذلك لأهميتها الجيوسياسيّة من جهة ولسعي معظم الأطراف الأقليمية وكافة الأطراف الدولية في فرض نفوذها فيها بدوافع متفاوِتة من جهة أخرى.

نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف اليوم في موسكو يلتقي وفداً من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين برئاسة ماهر الطاهر، ويقول إن "الإدارة الأميركية باتت طرفاً وتسعى لتصفية القضية الفلسطينية، والموقف الأميركي حول القدس والاستيطان واللاجئين في غاية الخطورة".

وزيرة السياحة الأردنية السابقة مها الخطيب تؤكد للميادين أنّ السفير الاسرائيلي في الأردن قدم شكوى ضدها على خلفية التدابير التي اتخذتها للحد من تصرفات السياح الاسرائيليين، وتشير إلى أنّ مقرراتها كانت أحد الأسباب الاساسية لخروجها من الحكومة.

المهم ملك الأردن الذي يُعزِّز علاقاته مع تركيا وقطر اقتصادياً تعويضاً لتوقّف السعودية والإمارات عن دعم الهاشمي، لم يجلس في ديوانه كثيراً والذي قد يشهد أيضاً تغييرات جذرية في رجاله، وتوجَّه لمُلاقاة الشيخ محمّد بن زايد في أبوظبي وبعدها بيومين تواجد في القاهرة.

ما حصل في البتراء أغضب الأردنيين في الشارع وعلى مواقع التواصل الاجتماعي مطالبيت بتحرك رسمي لوقف التطبيع الديني والفكري مع إسرائيل.

هل صارت صفقة القرن أمراً واقعاً بعد الإجراءات الأميركية في القدس والجولان والأونروا وحق العودة؟ ما هي حقيقة ما يقوله بعض أبناء المخيّمات الفلسطينية في لبنان عن التضييق عليهم لدفعهم إلى القبول بالتوطين أو الهجرة؟ كيف سيواجه أبناء الضفة ما يقوله نتنياهو عن حتمية تهجيرهم عبر ضمِّ مناطقهم لاستكمال بناء الدولة اليهودية الخالصة؟

الحل في العودة عن مسار أوسلو وكل التزاماته لصالح البرنامج الائتلافي الوطني والتزاماته البديلة في هذه المرحلة.

زيارة وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي إلى إيران تتصدّر المشهد السياسي. في جعبة بن علوي مباحثات في أكثر من ملف على رأسها ملفّ ناقلتي النفط بين بريطانيا وإيران.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يستقبل وزير الشؤون الخارجية لسلطنة عُمان بن علوي ويقول إن طهران ومسقط تتحملان المسؤولية الرئيسية لضمان أمن منطقة مضيق هُرمز، ويشير إلى أن تواجد القوات الأجنبية في المنطقة سبب رئيسي للتوتر، والأخير يؤكد أيضاً أنه على إيران وعُمان بذل جهودهما لإرساء الاستقرار والأمن في المنطقة رغم كل التحديات.

يرى البعض أن لدى وزير الشؤون الخارجية لسلطنة عُمان يوسف بن علوي مبادرات وبإمكانه تقديمها لما لديه من علاقات مع لندن وواشنطن.

نفت مصادر موثوقة للميادين صحة الأنباء عن رسالتين أميركية وبريطانية حملهما الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي إلى طهران. ووفق المصادر فإن بن علوي لم يحمل رسالة من مستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنير، كاشفة أنه عرض استعداد مسقط لوساطة بين طهران وكل من واشنطن ولندن.

القناة "13 الإسرائيلية" تعرض تقريراً يتحدث عن التصاق السعودية بإسرائيل، مغيرة بذلك وجهها بعد أن كانت مصدَّرة للإرهاب خلال العقدين السابقين، ويعتبر التقرير أن "التهديد الإيراني" سبب هذا التحول.

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بتعليقات منددة ورافضة لزيارة المطبعين العرب إلى الأراضي المحتلة ،تحت هاشتاغ "مطبّع سعودي في فلسطين".

زيارة الوفد المطبع إلى الأراضي المحتلة أتت خبراً عادياً نشرته وزارة الخارجية الإسرائيلية ونقله عنها بعض الشخصيات السياسية الإسرائيلية عبر تويتر.

المزيد