أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #عادل عبد المهدي, #العراق, #إيران, #السيد علي خامنئي, #الجولان, #فلسطين المحتلة, #حسن_روحاني

مع أنّ الضجيج الإعلامي يتركز على خرق الاتفاق النووي مع إيران ومستقبل هذا الاتفاق والموقف الأوروبي الحقيقي المنتظر منه فإنّي أرى أنّ المستهدف من خلال تدحرج الأحداث في المنطقة هي السعودية ودول الخليج والتي رغم غناها النفطي والمادي تعتبر دون شك الحلقة الأضعف بين الامبراطوريتين القديمة والحديثة من جهة وبين إيران.

شنّت طائرات التحالف الدولي غارات على مواقع داعش في الجزيرة غرب الأنبار في وقت نجح فيه الحشد الشعبي في إطاحة قادة مهمين في التنظيم. هذا وتواصل القوات العراقية المشتركة عمليات إرادة النصر غرب البلاد الرامية إلى تأمين المناطق المحررة والإمساك بالحدود.

المحاولات الأوروبية لثني إيران عن زيادة التخصيب، تصطدم بحرص إيراني على العلاقات الندّية في عدم الالتزام من جانب واحد، لكن هذه الندّية قد تفرض على ترامب التراجع عن حافة الهاوية، تحاشياً لمغامرة حرب مدمّرة ربما تنقل أميركا من حال إلى حال.

ما العمل وما هو المطلوب لمواجهة هذه المؤامرة الكبرى؟

عميد الأسرى مصطلح يطلقه الفلسطينيون على من مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاماً على نحو متواصل. فلنتعرّف على أبرز عمداء الأسرى

يقبع في السجون الإسرائيلية نحو الـ 350 طفلاً فلسطينياً لم تتجاوز أعمارهم الـ 18 سنة بينهم 8 فتيات، ويتعرضون لشتّى أنواع التعذيب.

بعد سنتين على هزيمة داعش في العراق بدأت محافظة دهوك عملية إزالة الألغام المدفونة تحت الأنقاض..

في الرابع من أيار 2019 وخلال جلسة لرئيس الجمهورية الإيراني مع عدد من المعلمين في طهران، أعلن روحاني أن إيران ستكمل تصديرها للنفط رغم العقوبات والتهويل الإعلامي، وبأن إيرادات البلاد غير النفطية من العملة الصعبة بلغت 43 مليار دولار أميركي ومثلها من عائدات النفط رغم العقوبات، وبأن مداخيل البلاد خلال فترتي حكمه لم ولن تتأثر بأيّ شكل من أشكال العقوبات.

الرئيس الأميركي الذي يتهم إيران بأنها تلعب بالنار، يتخيّل لغاية في نفس يعقوب أن زيادة تخصيب اليورانيوم هدفها امتلاك سلاح نووي. لكن عبارة اللعب بالنار ربما يتقصّدها ترامب فاقعة، للإشارة الضمنية إلى أنه مصمّم على حماية "إسرائيل" من "محرقة" مزعومة تدغدغ دعاة الأساطير التلمودية.

تكثيف رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أخيراً هجومه ضد إيران قابله حديث المراقبين عن حلف غير مسبوق يتكون بين إسرائيل ودول عربية على خلفية العداء المشترك لإيران والتنصل من القضية الفلسطينية.

كشفت أوساط في الخارجية الفرنسية للميادين عن المبادرة الفرنسية لإعادة إحياء الاتفاق النووي مع إيران وعودة الولايات المتحدة وإيران إلى طاولة المفاوضات.

رئيس مكتب العلاقات الدولية لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" موسى أبو مرزوق، يؤكد لوكالة "سبوتنيك" أنّ العلاقة مع إيران "متينة ولم تنقطع في أيّ مرحلة"، ويشير خلال زيارته إلى موسكو، إلى أنّه "لا توجد حالياً علاقة بين حماس والحكومة السورية ولا تواجد لنا في سوريا".

أكد رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي الوقوف مع الشعب الفلسطيني من دون شروط أو تحفظ. جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقب مباحثات مع نظيره الفلسطيني محمد اشتيه الذي يزور بغداد على رأس وفد وزاري رفيع المستوى.

المزيد