أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #قدرة الردع الإسرائيلية, #بنيامين نتنياهو, #إسرائيل, #غزة, #مسيرات_العودة_الكبرى

الرئيس الفرنسي يعلن أنه سيتحدث إلى الرؤساء الأميركي والروسي والإيراني هذا الأسبوع في إطار المبادرة الفرنسية لتفادي التصعيد، ورئيس الوزراء الإسرائيلي ينتقد الجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران.

دخول رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على خط الرد على كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله لقناة المنار لم يقنع كثيرين في إسرائيل، ولم يحل دون دعوة المراقبين إلى أخذ كلام السيد نصر الله على محمل الجد نظراً إلى الصدقية التي يتمتع بها عند الإسرائيليين.

بعد صمت سياسي وعسكري عقب تصريحات الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، جاء رد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مكرراً ولا جديد فيه خلافاً لكلام السيد نصر الله الذي عزز معادلات توازن الردع مع إسرائيل.

الثقافة رديفاً للمقاومة... لماذا خَفَت وَهْج الفعاليات الثقافية من مسيرات العودة؟

انطلاقاً من استراتيجية الاحتواء الروسية لكافة الأطراف الفاعِلة في الملفين السوري والإيراني، تحاول روسيا الحفاظ على علاقاتٍ جيّدةٍ مع واشنطن وتل أبيب، للضغط باتجاه حل أيّ ملف بطُرُقٍ سياسيةٍ بعيدةٍ عن التوجّهات العسكرية، وهذا يمنع الإنجرار نحو حرب شرق أوسيطة تطال نيرانها الملفات الدولية.

المضامين الردعية والعسكرية والنفسية للمواقف التي أعلنها السيد نصر الله في مقابلته مع قناة المنار كانت محط قراءة المحللين في إسرائيل.

إلى مرحلة جديدة من التهديد رفع الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله سقف تحذيره لإسرائيل من تبعات عدوانها على لبنان وذلك خلال مقابلته الأخيرة على شاشة قناة المنار. في الجانب الإسرائيلي ساد الصمت في الوسطين السياسي والعسكري، فيما دعت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أخذ تهديدات السيد نصر الله بجدية.

وسائل إعلام إسرائيلية تنقل عن مصادر أن تل أبيب قررت عدم الرد على إطلاق قذيفتين من غزة ليل أمس السبت لتلافي أي تصعيد.

لاقت المواقف التي أطلقها السيد حسن نصرالله صدى واسعاً من مختلف المواقع الإخبارية الإسرائيلية التي اقتبست نقاطاً أساسية من الخطاب كعناوين بارزة في صفحاتها الإلكترونية.

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي النار على مراكب صيادين غرب ميناء رفح واعتقلت صياديْن بعد مصادرة مركبيهما. وكان أكثر من 55 فلسطينياً قد أصيبوا جراء إطلاق قوات الاحتلال النار على المشاركين في مسيرات العودة شرق غزة أمس.

كتائب القسام تعلن أن قوات الاحتلال إطلقت النار على أحد مقاوميها أثناء تأديته واجبه في قوة "حماة الثغور" شرق قطاع غزة. ووسائل إعلام إسرائيلية تقول إن الجيش الإسرائيلي نشر بيان اعتذار على قتل عنصر من حماس "نتيجة سوء فهم"، وتشير إلى أن الحادثة قيد التحقيق.

اختُتم مهرجان فلسطين الدولي في غزة والذي استمر على مدار أسبوعين، ولقد كان لغزة نصيب تمثّل في أمسيتين فنيتين.

في توقيت لافت كشفت صحيفة معاريف عن سعي رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لدفع الرئيس الأميركي إلى الإعلان عن إقامة ما يوصف بحلف دفاعي بين إسرائيل والولايات المتحدة، مع ما يعنيه ذلك من انعكاسات أمنية وعسكرية وحتى سياسية على المنطقة.

المزيد