أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #لويزيانا, #دونالد ترامب, #جوارب_ترامب

مع أنّ الضجيج الإعلامي يتركز على خرق الاتفاق النووي مع إيران ومستقبل هذا الاتفاق والموقف الأوروبي الحقيقي المنتظر منه فإنّي أرى أنّ المستهدف من خلال تدحرج الأحداث في المنطقة هي السعودية ودول الخليج والتي رغم غناها النفطي والمادي تعتبر دون شك الحلقة الأضعف بين الامبراطوريتين القديمة والحديثة من جهة وبين إيران.

المحاولات الأوروبية لثني إيران عن زيادة التخصيب، تصطدم بحرص إيراني على العلاقات الندّية في عدم الالتزام من جانب واحد، لكن هذه الندّية قد تفرض على ترامب التراجع عن حافة الهاوية، تحاشياً لمغامرة حرب مدمّرة ربما تنقل أميركا من حال إلى حال.

تفتح التوتّرات الأخيرة في منطقة الخليج بين أميركا وحلفائها من جهةٍ وإيران من جهةٍ ثانية، باب التساؤلات ليس فقط على الأفق المستقبلي لهذه التطوّرات، بل أيضاً على مسار الأحداث الذي أوصل المنطقة إلى هذا المستوى من التوتّر.

الرئيس الأميركي الذي يتهم إيران بأنها تلعب بالنار، يتخيّل لغاية في نفس يعقوب أن زيادة تخصيب اليورانيوم هدفها امتلاك سلاح نووي. لكن عبارة اللعب بالنار ربما يتقصّدها ترامب فاقعة، للإشارة الضمنية إلى أنه مصمّم على حماية "إسرائيل" من "محرقة" مزعومة تدغدغ دعاة الأساطير التلمودية.

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يؤكد بعد وصول الدفعة الأولى من نظام الدفاع الجوي الروسي إس-400 إلى أنقرة، أنّ "الرئيس الأميركي دونالد ترامب يملك سلطة الإحجام عن فرض عقوبات على تركيا لشرائها أنظمة الدفاع الجوي الروسية وإن عليه إيجاد حل وسط في هذا الخلاف".

منذ قمة هلسنكي وحتى اجتماعهما الأخير في اليابان، لا يمتلك الرئيس الأميركي الكثير من النجاحات في جُعبته ليستعرضها على الإعلام في مؤتمرٍ مُشترك مع رئيسٍ مُحنَّكٍ مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

مجلس النواب الأميركي يصوّت على بند ملحق بميزانية الدفاع يحظّر فيه على الرئيس دونالد ترامب شنّ حرب على إيران من دون موافقة الكونغرس، كذلك يصوّت على بند آخر يحظّر على إدارته شنّ عمليات عسكرية في الخارج.

الأسير السوري في سجون الاحتلال صدقي المقت يؤكد في رسالة من سجن النقب الإصرار على مواصلة مسيرة الكفاح ضد السياسات التعسفية التي تمارسها سلطات الاحتلال بحق الجولان السوري المحتل، مشدداً على أن "العمل الوطني الشعبي رسالة تحدٍ لإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأنه".

أخيرًا أعلنت تويتر أنها ستتخذ إجراءات من شأنها إضعاف ظهور تغريدات السياسيين المثيرة للجدل. ونظر الكثيرون لإعلان تويتر على أنه موجّه تحديدًا ضد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي يستخدم الموقع الأزرق كمنبر للإعلان عن سياساته قبل الإعلام التقليدي.

نائب الرئيس الأميركيّ السابق يوجه انتقادات حادة لأداء الرئيس دونالد ترامب على الساحة العالمية، ويقول إن الأخير أضر "بسمعة الولايات المتحدة وموقعها في العالم، منتقداً انسحابه من الاتفاق النووي مع إيران.

السفير الإيرانيّ لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب أبادي يعتبر أنّ من سخرية القدر أن يعقد اجتماع مجلس الحكام أمس بناء على طلب واشنطن "التي تتحمّل مسؤولية الوضع الحاليّ"، ويؤكد أنّ "أميركا لم تحقق شيئاً في اجتماع مجلس الحكام". 

سفير بريطانيا لدى الولايات المتحدة كيم داروك يستقيل من منصبه بعد تسريب انتقاداته لإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وجيرمي كوربن يقول إنه إذا كان بوريس جونسون خلف استقالة سفير بريطاني بواشنطن "فإنه يتصرف كراع لصفقات ترامب".

في محيط التجاذبات السياسية والعسكرية في منطقة الشرق الأوسط، كانت الحرب على سوريا من أهمّ القضايا التي كشفت ملفات تعتبر الأسخن في المنطقة العربية، لتكون مخرجاتها منطلقة من الغرب وجميعها تصب في مصلحة الكيان الإسرائيلي.

في توقيت لافت كشفت صحيفة معاريف عن سعي رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لدفع الرئيس الأميركي إلى الإعلان عن إقامة ما يوصف بحلف دفاعي بين إسرائيل والولايات المتحدة، مع ما يعنيه ذلك من انعكاسات أمنية وعسكرية وحتى سياسية على المنطقة.

توقيت إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب توسيع قاعدة العديد الأميركية في قطر بأموال قطرية يثير الكثير من التساؤلات.

المزيد