أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #مؤتمر وارسو, #ايران, #الولايات_المتحدة_الأميركية

أعلن النائب الديموقراطي آدم شيف الذي يرأس لجنة التحقيق الرامي إلى عزل الرئيس الأميركي أن ما قام به ترامب يعد أخطر بكثير مما فعله الرئيس الأسبق ريتشارد نيكسون، ووفق شيف فإن الوقائع الموجودة أمام اللجنة تتحدث عن تجميد مساعدة عسكرية لحليف في حالة حرب أي أوكرانيا، محذراً من أنه لا يوجد ما هو أكثر خطورة من رئيس غير أخلاقي يعتقد أنه فوق القانون. ويسعى الديموقراطيون إلى إثبات أن ترامب سعى إلى ربط تقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا بحصوله على تعهد من أوكرانيا بفتح تحقيق بحق جو بايدن المرشح الديمقراطي للرئاسة في وجه ترامب.

المتظاهرون رفعوا شعارات "الموت لأميركا وإسرائيل" منددين بالتآمر الخارجي على بلادهم كما نندوا بأعمال الشغب والتخريب التي وقعت خلال الأيام الأخيرة.

في إسرائيل يترقبون بقلق رداً إيرانياً محتملاً على الاعتداء الإسرائيلي الأخير على سوريا في ظل دعوة المراقبين إلى توقف المسؤولين عن الثرثرة والتبجح اللذين قد تدفع إسرائيل ثمنهما.

الخارجية الروسية تقول إن الوضع في إيران ليس بسيطاً، مع الأخذ بعين الاعتبار الوضع الدولي المحيط، وعدد اللاعبين الخارجيين الذين يحاولون التأثير على تطور الوضع الداخلي في إيران.

الرئيس اللبناني ميشال عون يشيد بالتحركات الشعبية التي كسرت بعض المحرمات السابقة ودفعت بالقضاء إلى التحرك.

النائب عن الليكود غدعون ساعر يؤكد قدرته على إقامة حكومة جديدة بعد فشل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة. ووزير الخارجية إسرائيل كاتس يقول إنّ الإدارة في واشنطن تعمل مع "القدس" على اتفاقيات "عدم القتال" مع دول الخليج.

القانون الدولي ينصّ بشكلٍ واضحٍ على أن البناء الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة يُعدّ خرقاً للقانون الدولي، لكن الموقف الأميركي قابله رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو بترحيبٍ واسعٍ عبر تغريدة في تويتر، أشاد فيها بالموقف الأميركي، كما رحَّب بهذا القرار وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس وقال: "نُبارِك للولايات المتحدة الأميركية على هذا القرار".

بيونغ يانغ ترفض طلباً أميركيّاً بعقد قمة جديدة إلا بعد أن تتخلى واشنطن عن "سياساتها العدائية"، وتؤكد أن أي قمة جديدة "ليست ضمن اهتماماتها".

جماعة معارضة لسياسات الرئيس الأميركي دونالد ترامب تقول إنها ستنظم احتجاجاً في وسط لندن خلال زيارته بريطانيا في كانون الأول/ديسمبر لحضور قمة حلف شمال الأطلسي.

إعلان بومبيو يضع على الرف كل إعلانات مسؤولي وزارة الخارجية الأميركية من ولايتي الرئيسين كارتر وأوباما المعادية لإسرائيل، وهو بذلك يعيد الولايات المتحدة الأميركية إلى الموقف التقليدي العادل الذي وضعه الرئيس ريغن، والقائل: لا يوجد في القانون الدولي أي شيء يمنع الاستيطان اليهودي في يهودا والسامرة.

المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأميركية جو بايدن يرفع من حدة نبرته تجاه السعودية.

المتحدث باسم حرس الثورة الإسلامية رمضان شريف يعلن أن الأجهزة الأمنية تمكنت من اعتقال قادة مثيري الشغب ما ساهم كثيراً في انخفاض نسبة الاضطرابات.

المزيد